إسرائيل تقوم بسحب ما بين 50 - 60 دبابة ومدرعة دمرها مقاتلو حزب الله في جنوب لبنان

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
غرافة إسرائيلية تقوم بسحب دبابة دمرت في الحرب مع مقاتلي حزب الله بقرية صاف الهوا بجنوب لبنان أمس
غرافة إسرائيلية تقوم بسحب دبابة دمرت في الحرب مع مقاتلي حزب الله بقرية صاف الهوا بجنوب لبنان أمس
افاد مصدر عسكري رفيع في بيروت، ان القوات الاسرائيلية بدات أمس الثلاثاء بسحب اكثر من خمسين دبابة وسيارة مدرعة تضررت من جنوب لبنان اصيبت خلال القتال مع حزب الله، وهي محطة ضرورية قبل نشر الجيش اللبناني في هذه المنطقة.

وقال المصدر لفرانس برس مفضلا عدم الكشف عن اسمه ان انتشار الجيش، وهو امر يمكن تحقيقه تقنيا ابتداء من نهار الخميس، يبقى معلقا حتى صدور قرار بذلك عن الحكومة اللبنانية.

واضاف المصدر ان القوات الاسرائيلية "تقوم بسحب ما بين خمسين وستين مدرعة ودبابة باتجاه اسرائيل" مؤكدا ان بعض هذه الاليات مدمرة تماما وبالتالي قد تستغرق العملية حتى اليوم الاربعاء.

وتابع المصدر "يمكننا البدء بالانتشار ابتداء من الخميس الا انه لم يحدد تاريخ اذ يجب على الحكومة ان تجتمع لتقرر".

ولم يحدد حتى الآن اي موعد لانعقاد مجلس الوزراء الذي كان يفترض ان يلتئم الاحد، من اجل تحديد اليات نشر الجيش في جنوب لبنان.

وفي وقت سابق، افاد مصدر عسكري ان حوالى 15 الف عسكري لبناني سيباشرون اللبناني قريبا انتشارهم في جنوب لبنان بالتزامن مع انسحاب اسرائيل من المناطق الحـدوديـة تـنـفيـذا للـقـرار الدولي 1701.

رئيس الاركان الإسرائيلي يواجه انتقادات لاذعة لبيعه أسهمه قبل ساعات من اندلاع الحرب

طالب نواب في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) أمس الثلاثاء دان حالوتس رئيس أركان الجيش الاسرائيلي بتقديم استقالته بعدما أكد أنه قام ببيع محفظة استثماراته الشخصية التي تقدر قيمتها بنحو 27 ألف دولار بعد ثلاث ساعات من قيام حزب الله بخطف جنديين إسرائيليين وقتل ثمانية آخرين يوم 12 يوليو الماضي.

وذكر تقرير لصحيفة معاريف الاسرائيلية أن الليفتاننت جنرال حالوتس باع أسهمه في الوقت الذي كان فيه المسؤولون العسكريون والسياسيون في إسرائيل يناقشون سبل الرد على عملية حزب الله.

وكانت إسرائيل قد شنت هجوما عسكريا واسع النطاق على حزب الله نتيجة للخطف مما أسفر عن سقوط الاسهم بمقدار 25 في المئة.

وردا على تقرير الصحيفة الاسرائيلية نفى حالوتس أن يكون بيع أسهمه نتيجة احتمال نشوب حرب وقال إنه باعها بسبب الخسائر التي مني بها قبل تاريخ 12 يوليو الماضي.

إلا أن اثنين من النواب الاسرائيليين طالبا حالوتس بتقديم استقالته بسبب هذا الامر.

ونقلت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية اليومية عن أحد النائبين قوله إن حالوتس لديه مشكلة خطيرة في أولوياته.

وقالت "بينما كانت البلاد تحترق لم يهمه سوى استثماراته".

وطالب نائب ثالث المحامي العام الاسرائيلي بالتحقيق في الامر.

مواطن لبناني يسجد مقبلاً الأرض أمام منزله المصاب بأضرار في قرية الجندرية في جنوب لبنان أمس بعد عودته من بيروت
مواطن لبناني يسجد مقبلاً الأرض أمام منزله المصاب بأضرار في قرية الجندرية في جنوب لبنان أمس بعد عودته من بيروت
ومن جانبها ذكرت سلطة النقد الاسرائيلية أن حالوتس لم يخترق القوانين الاسرائيلية التي تدين أي شخص يستغل ما لديه من معلومات بشكل يؤثر على سير البورصة وقالت إن هذه القوانين لا تنطبق سوى على الشركات.

وقالت هاآرتس إنه "إذا اكتشف أن حالوتس باع أسهمه في شركات التسويق أو البنوك خوفا من تأثرها بالحرب فستكون أفعاله عرضة للتحقيق".

ويواجه حالوتس بالفعل انتقادات لاذعة بسبب تعامله مع الحرب في لبنان التي بدا أنه يعتمد فيها بشكل أساسي على القوات الجوية في سحق حزب الله قبل إرسال أي قوات برية.

العرب يتوقعون تجدد القتال في لبنان

رحب كتاب عرب بالهدوء الهش بين إسرائيل وحزب الله اللبناني أمس الثلاثاء لكنهم قالوا انهم يخشون من ألا يتمكن وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة من اسكات البنادق لفترة طويلة.

وكتب صلاح منتصر في صحيفة الأهرام المصرية يقول "قد تتوقف الحرب في لبنان وهو ما أشك فيه فلم يحدث طوال تاريخ إسرائيل أن احترمت قرارا واحدا صدر من مجلس الأمن. لذلك فمن المتوقع أن تواصل هجماتها على حزب الله مستغلة عدم وجود وسيلة رسمية أو جهاز محدد يضمن مراقبة وقف إطلاق النار."

وتوقفت الاشتباكات البرية والقصف الإسرائيلي الجوي وصواريخ حزب الله أمس الإثنين بعد بدء سريان قرار الأمم المتحدة رقم 1701 المطالب "وقف العمليات القتالية."

وشكا بعض المعلقين من أن القرار الذي صدر يوم الجمعة ينحاز لإسرائيل بالسماح لها ضمنا بالقيام بأعمال "دفاعية" ضد حزب الله في حين سمح للجماعة الشيعية بالخروج متحدية من الحرب وهي تسوية غير موفقة يقولون انه محكوم عليها بالفشل.

وكتبت صحيفة اوجوردوي لو موروك المغربية المستقلة تقول "الصراع كان من شأنه تعزيز وضع الميليشيا وإضعاف وضع الحكومة اللبنانية."

وأضافت الصحيفة "على الرغم من اتفاق السلام هذا فإن شرارة واحدة كفيلة بإشعال المنطقة بأسرها. لذلك هناك ما يدعو للتشكك."

وفي صحيفة الوطن القطرية اعتبر حسام الضاوي قرار الأمم المتحدة جزءا من خطة واشنطن الكبرى لصياغة شرق أوسط "جديد". والولايات المتحدة هي أكبر حليف لإسرائيل.

وقال الضاوي إن القرار "كان بالفعل هدية غالية الثمن قدمتها واشنطن وباريس عبر مجلس الأمن الدولي لاسرائيل كي تحاول التلاعب في التنفيذ بقصد استغلال ما أمكنها من وقت لاستكمال عدوانها واسترداد شيء من هيبة جيشها."

وكتبت بدرية درويش في الصفحة الأولى من صحيفة كويت تايمز تقول "هذه هي المرة الأولى التي يحارب فيها العرب بشكل جيد وقوي ويكسبون. ويكبدون الإسرائيليين خسائر عسكرية واقتصادية ومعنوية وسياسية."

وأضافت "صحيح ان خسائر لبنان كانت كبيرة لكن حزب الله... ظل جزءا من الحكومة اللبنانية وأصبح رجاله أبطالا في نظر العالم العربي."

وافترض البعض ان حزب الله سيتمكن بصموده في مواجهة التفوق العسكري الإسرائيلي لمدة 34 يوما من تشجيع جماعات أخرى في المنطقة على حمل السلاح.

وقالت صحيفة الجزيرة السعودية إن المقاومة الفلسطينية ستتشجع وتزداد اقتناعا بأن المقاومة هي أفضل سبيل لمواجهة إسرائيل.

وكانت هجمات حزب الله هي السبب الرئيسي وراء انهاء إسرائيل احتلالها الذي دام 22 عاما لجنوب لبنان عام 2000 وقال العديد من العرب ان ذلك ساعد على اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في العام نفسه.

وقالت صحيفة أراب نيوز السعودية "العالم يرى أن إسرائيل لم تحقق الأهداف التي حددتها لنفسها... سيكون هناك بالتأكيد قادة إسرائيليون مهانون يتحرقون لفرصة يستأنفون فيها الدمار."

وفي صحيفة الخليج الإماراتية كتب محمد السعيد إدريس يقول "بصدور القرار 1701 عن مجلس الأمن الداعي لوقف الأعمال الحربية نستطيع أن نقول إن مرحلة من مراحل الصراع أشد ضراوة وقسوة قد بدأت بين المقاومة باعتبارها سلاح الأمة الحقيقي.. وبين العدو."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى