في ذكرى رحيله التاسعة .. مبادرة لاتحاد الأدباء بطباعة أعمال (بو مهدي)

> «الأيام» محمد حمود أحمد:

> أعلن الشاعر، الباحث مبارك سالمين رئيس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن عن مبادرة اتحاد الأدباء بالتنسيق مع الجهات المعنية بالمحافظة وجامعة عدن، والهيئة العامة للكتاب، والأمانة العامة للاتحاد بطباعة الأعمال المخطوطة التي خلفها الشاعر الباحث اليمني الكبير أحمد بومهدي، تقديراً من الاتحاد للدور والمكانة التي احتلها بومهدي في حياتنا الثقافية والفنية وإسهاماته البحثية في التراث اليمني، وهو الأمر الذي جعله خلال حياته وبعد مماته مرجعاً مهماً للأبحاث والدراسات التراثية. ونوه رئيس الاتحاد بوجه خاص بكتاب «بو مهدي» (العزاني - كما عرفته) مشيراً إلى أنه سيكون أول الأعمال التي سيعمل الاتحاد على طباعتها وأنه قد كتب التقديم الملائم الذي يستحقه مثل هذا الكتاب الذي يجمع بين السيرة الذاتية والدراسة التحليلية لشخصية الفنان محمد صالح عزاني.

وتناول الأستاذ مبارك سالمين في كلمته التي ألقاها بمناسبة الذكرى التاسعة لرحيل بومهدي، والسادسة لتأسيس منتدى باهيصمي، إسهامات بو مهدي في البحث عن التراث وجمع وتوثيق أعمال الشعراء مثل اسهامة في كتاب (100 شاعر و600 أغنية)، وفي البحث عن أشعار يحيى عمر وغيرها.

وحول مرور ست سنوات على تأسيس منتدى باهيصمي الثقافي قال: «لقد اجتاز المنتدى مرحلة التأسيس الأولى بنجاح كبير، وشكل بالفعل استمراراً حيوياً ومواصلة موفقة لمنتدى الفقيد الراحل العزيز أحمد بو مهدي، وكذلك في الوفاء للمثل النبيلة والأهداف التي كان يتوخاها الراحل في جمع رواده على المحبة والخير والصداقة الحقة».

وقد تحدث في الندوة أيضاً، الشاعر الناقد عبدالرحمن إبراهيم مشيراً إلى إسهامات أحمد بو مهدي الثقافية والفنية متناولاً أهم الاعمال والدواوين التي تركها، وخصوصاً تلك المخطوطة منها، وقدر بوجه خاص مبادرة اتحاد الأدباء بعد رحيل بومهدي بطباعة ديوان أحمد بو مهدي «سر المحبة» - قدم له عبدالرحمن إبراهيم - وقدر كذلك استجابة فرع عدن للمناشدات التي قدمها المنتدى لطباعة أعمال بومهدي. كما عبرت الكلمة عن الاستعداد الدائم للمنتدى لتحقيق نوع من التنسيق والتكامل بين نشاط المنتدى وبين الاتحاد.

واستعرضت الكلمة التي ألقاها رئيس المنتدى الشاعر محمد سالم باهيصمي أبرز النجاحات والمصاعب التي واجهها المنتدى، مشيراً إلى أن تلك النجاحات ما كانت لتتحقق لولا الجهود التي بذلها رواد المنتدى والمثقفون والفنانون الذين رافقوا مسيرة المنتدى منذ تأسيسه، ونوه بأن المنتدى يكرم اليوم عدداً منهم في ذكرى التأسيس.

وقدر بشكل خاص دور رئيس اتحاد الادباء شخصياً في دعم مبادرات المنتدى، وكذلك دور الجمعيات والمنتديات كمنتدى ومركز حنبلة، جمعية تنمية الثقافة والأدب، منتدى سالم حجيري، اتحاد الادباء فرع لحج، منتدى تبن الثقافي وغيرها.

وتحدث عدد من المثقفين و الإعلاميين الذين أسهموا في تقييم تجربة المنتدى وقدموا مقترحات عملية لتطوير نشاطاته المستقبلية، منهم مدير مكتب الثقافة بمديرية المنصورة المسرحي عمر مكرم، وعدد من أعضاء المجلس المحلي، والصحفي صالح حنش، كما قدم الفنانون سعد مانع، وأنور مبارك، وصادق خالد فقرات فنية بمناسبة ذكرى تأسيس المنتدى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى