كوريا الشمالية تهدد بشن هجموم ردا على مناورات امريكية كورية جنوبية

> سول «الأيام» جون هيرسكوفيتز :

>
جانب من المناورات
جانب من المناورات
قالت وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية أمس الثلاثاء أن من حق البلاد شن هجوم وقائي للرد على مناورات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وبدأت القوات الامريكية والكورية الجنوبية تدريبات عسكرية أمس الأول الإثنين لاختبار الهياكل القيادية وانظمة الاتصالات.

وتجري هذه التدريبات سنويا دون اي حوادث منذ عام 1975 لكن كوريا الشمالية تصفها عادة بانها تمهيد لغزو وحرب نووية.

لكن مناورات هذا العام تجري في ظل ازدياد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجارب في الخامس من يوليو تموز لاطلاق صواريخ وأفادت تقارير في الاسبوع الماضي أنها ربما تعد لاختبار سلاح نووي.

وقال متحدث عسكري لوكالة الانباء الكورية الشمالية إن التدريبات "تهديد عسكري صريح وابتزاز لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وعمل حربي".

وأضاف "لذلك يحتفظ جيش الشعب الكوري بحقه في القيام بأي تحرك وقائي للدفاع عن النفس ضد العدو في الوقت الذي يرى انه من الضروري الدفاع عن النفس".

والقوات المسلحة الكورية الجنوبية قوامها 650 ألف جندي مدعومة بنحو 30 ألف جندي أمريكي في شبه الجزيرة الكورية. بينما يبلغ قوام الجيش الكوري الشمالي 1.2 مليون جندي أغلبهم متمركز على الحدود مع كوريا الجنوبية.

وذكرت شبكة (ايه.بي.سي) نيوز التلفزيونية الامريكية الاسبوع الماضي ان وكالة مخابرات أمريكية لاحظت تحركات مريبة لعربات عند موقع تجارب في كوريا الشمالية,ونقلت عن مسؤول بارز لم تسمه بوزارة الخارجية الامريكية قوله ان اجراء بيونجيانج لتجربة نووية أصبح احتمالا حقيقيا.

بينما أفاد خبراء مخابرات آخرون انه لا توجد مؤشرات على إجراء تجارب وشيكة.

وجاء هذا التقرير بينما مازالت المحادثات السداسية التي تهدف الى دفع كوريا الشمالية للتخلي عن سلاحها النووي متوقفة. وترفض بيونجيانج حضور المحادثات احتجاجا على العقوبات التي فرضتها السلطات الامريكية على شركات تشتبه واشنطن في أنها تساعد كوريا الشمالية في أنشطة غير مشروعة.

وقال مسؤول أمريكي بارز أمس الأول أن كوريا الشمالية ربما تكون أودعت كميات من الاموال التي حصلت عليها بطريقة غير مشروعة في بنوك في شتى أنحاء العالم من بينها بنوك في أوروبا.

وأدت الحملة الامريكية إلى قرار بنك مكاو بتجميد أرصدة كوريا الشمالية لديه وتبلغ نحو 24 مليون دولار. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى