(تحالف وطن) يطالب بنصر المرشحات وإسقاط الفتاوى

> «الأيام» عن «26سبتمبرنت»:

> طالب (تحالف وطن لدعم المرشحات في المجالس المحلية) الأحزاب السياسية باستلهام وتنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية القاضية بانسحاب المرشحين الحزبيين في المراكز و الدوائر الانتخابية التي رشحت فيها نساء لاتاحة الفرصة أمامهن، والكف عن ممارسة الضغوط وكل أشكال العنف المجتمعي والمؤسسي ضد المرشحات لإجبارهن على الانسحاب.

ودعا (تحالف وطن) في بيان له أمس إلى توثيق الانتهاكات التي تمارس ضد المرشحات، ورفع الشكاوى بشأنها إلى المنظمات الحقوقية وكشفها في أجهزة الإعلام المختلفة باعتبار أن هذه الممارسات مخالفة للدستور والقانون والاتفاقيات والمواثيق الدولية الموقعة عليها اليمن.

وقال إن على الأحزاب السياسية توفير كل وسائل الدعم المادي والمعنوي لمرشحاتهم من النساء لضمان نجاحهن وفوزهن بعضوية المجالس المحلية وبصورة مساوية للدعم الذي يحظى به أعضاؤهم من الرجال.

وأضاف : «إن على الآليات المؤسسية المعنية بتنمية المرأة وفي مقدمتها اللجنة الوطنية للمرأة واتحاد نساء اليمن الاستمرار في دعم المرشحات والتواصل مع قيادات الأحزاب السياسية لضمان وصول هذا العدد الضئيل من المرشحات».. وناشد البيان «المؤسسة الدينية وفي مقدمتهم علماء الدين الأكارم وخطباء المساجد والمرشدون الدينيون الانتصار لأخواتهم النساء الراغبات في المشاركة الفاعلة في النهوض باليمن وتحقيق عزته ورفعته مع إخوانهن الرجال» .

وعبر البيان عن أمله بأن «الغالبية العظمى إن لم يكن الجميع سيكونون معنا لدعم مرشحات المجالس المحلية ومنحهن أصواتهم يوم الاقتراع في العشرين من سبتمبر القادم».

يأتي هذا بعد مسيرات نسوية احتجاجية شهدتها العاصمة صنعاء على تنصل الأحزاب السياسية عن دعم المرشحات في الانتخابات المحلية ، وطالبن رئيس الجمهورية بالضغط على جميع الأحزاب بما فيها أحزاب اللقاء المشترك التي مانعت من دعم وترشيح نساء في المحليات تحت تأثير فتاوى فقهية تحرم ولاية المرأة ، حيث أثارت السخط العارم ضد حزب التجمع اليمني للإصلاح ، مطالبة قادته بإسقاط هذه الفتوى التي دمرت كل الجهود النضالية للمرأة في سبيل نيل حقوقها.

وكان رئيس الجمهورية وجه قيادات المؤتمر بسحب مرشحي المؤتمر من أمام المرشحات في مختلف محافظات الجمهورية ، فيما واصلت أحزاب المشترك إصرارها في وجه المرأة لحرمانها من حقوقها المكفولة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى