غاسول يقود اسبانيا الى نصف النهائي لمواجهة الارجنتين

> سايتاما «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
هجمة اسبانية في اتجاه سلة لتوانيا
هجمة اسبانية في اتجاه سلة لتوانيا
قاد نجم ممفيس غريزليز الاسباني بو غاسول منتخب بلاده الى الدور نصف النهائي من بطولة العالم لكرة السلة التي تستضيفها اليابان حتى الثالث من سبتمبر المقبل بتسجيله 25 نقطة ونجاحه في 9 متابعات في المباراة ضد ليتوانيا التي حسمها بسهولة في مصلحته 89-67 أمس الثلاثاء في سايتاما.

واكد المنتخب الاسباني، الذي لم يخسر اي مباراة في هذه البطولة حتى الان، بانه منافس حقيقي على اللقب علما بانه لم يصعد الى منصة التتويج في تاريخ مشاركاته في النهائيات.

كما هي المرة الاولى التي يحجز فيها المنتخب الاسباني مكانه في هذا الدور منذ عام 1982 في النسخة التاسعة التي استضافتها كولومبيا وتوج بلقبها الاتحاد السوفياتي على حساب الولايات المتحدة، فيما كان المركز الثالث من نصيب يوغوسلافيا.

وحسم المنتخب الاسباني النتيجة بسرعة في مصلحته عندما تقدم في نهاية الربع الاول بفارق 17 نقطة (28-11)، وحافظ على هذا الفارق في نهاية الشوط الاول (47-30).

وارتفع الفارق في نهاية الربع الثالث الى 23 نقطة (65-42).

وساهم بهذا الفوز الى جانب غاسول المتألق خوان كارلوس نافارو لاعب برشلونة بتسجيله 22 نقطة، فيما كان لاعب ارتكاز زالغيريس كوناس داريوس لافرينوفيتش افضل مسجل في صفوف المنتخب الليتواني، بطل اوروبا عام 2003، برصيد 17 نقطة وأضاف ليناس كليزا لاعب دنفر ناغتس 15 نقطة و14 متابعة و5 تمريرات حاسمة ومانتاس كلانييتيس لاعب زالغيريس كوناس 14 نقطة.

اما نجما المنتخب ارفيداس ماسياوسكاس وداريوس سونغايلا لاعبا نيو اورليانز هورنتس وواشنطن ويزاردز فقدما اسوأ مباراة لهما، اذ فشل الاول في تسجيل اي نقطة، فيما اكتفى الثاني بنقطتين فقط.وضربت اسبانيا موعدا في نصف النهائي مع الارجنتين بطلة اولمبياد اثينا عام 2004 ووصيفة النسخة الماضية في انديانابوليس والتي سحقت بدورها تركيا 83-58 أمس ايضا.

وفرضت الارجنتين، بطلة النسخة الاولى عام 1950، سيطرتها على اللقاء بشكل مطلق، ولم تعط اي فرصة لتركيا التي لم تتقدم الا مرة واحدة في بداية الربع الاول 15-14، قبل ان يضرب "منتخب التانغو" بقوة ويحسم هذا الربع 25-16.

ثم واصل افضليته في الربعين الثاني والثالث 18-17 و32-17، قبل ان يستعيد الاتراك شيئا من توازنهم في الربع الرابع الاخير، بعدما أمن الارجنتينيون الفوز، وتفوقوا خلاله 18-8.

وهو الفوز السابع للارجنتين في 7 مباريات، بفضل مجهود لاعب شيكاغو بولز اندريس نوسيوني صاحب 21 نقطة و6 متابعات، وصانع العاب ديترويت بيستونز كارلوس ديلفينو الذي ساهم ب14 نقطة و8 متابعات، ولويس سكولا لاعب ارتكاز تاو سيراميكا الاسباني الذي سجل 13 نقطة، فيما اكتفى مانو جينوبيلي نجمسان انطونيو سبيرز ب7 نقاط لكنه لم يلعب الا 16 دقيقة بعد ان حسمت نتيجة المباراة في الشوط الاول.

الجمهور الارجنتيني سعيد بوصول فريقه الى نصف النهائي
الجمهور الارجنتيني سعيد بوصول فريقه الى نصف النهائي
اما من جهة تركيا المشاركة في هذا المونديال عبر دعوة خاصة حصلت عليها لانها ستستضيف النسخة المقبلة عام 2010، فكان سينك اكيول لاعب ايفيز بيلزن افضل سجل برصيد 11 نقطة، واضاف سيركان ايردوغان لاعب تاو سيراميكا الاسباني 10 نقاط.

يذكر ان تركيا افتقدت الى نجميها مهمت اوكور لاعب ارتكاز يوتا جاز وهيدو توركوغلو لاعب اورلاندو ماجيك اللذين اعتذرا عن المشاركة في المونديال بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهت اليهما عقب اخفاق منتخب بلادهما في بطولة اوروبا في العاصمة الصربية بلغراد.وستكون المواجهة الاسبانية الارجنتينية نارية، اذ تضم التشكيلتان لاعبين من الطراز الرفيع، بعضهم يلعب في الدوري الاميركي للمحترفين مثل غاسول وخوسيه مانويل كالديرون (تورونتو رابتورز) وخورخيه غارباخوزا (المنتقل الى تورونتو مؤخرا) من جهة اسبانيا، وجينوبيلي ونوسيوني وديلفينو وفابريتسيو اوبرتو (سان انطونيو سبيرز) من جهة الارجنتين.

كما يضم المنتخب الارجنتيني 4 لاعبين من الدوري الاسباني هم خوان ايغناسيو سانشيز ووالتر هيرمان (يونيساخا ملقة) وسكولا (تاو سيراميكا) وبابلو بريجيوني (تاو فيتوريا) كما ان اوبرتو لعب في تاو فيتوريا وباميزا فالنسيا سابقا، وبالتالي سترتدي المواجهة طابعا مميزا بين التشكيلتين، علما أن اسبانيا تغلبت على الارجنتين مرتين في مباراتين وديتين استعدادا لهذا المونديال

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى