اليونان تهزم الولايات المتحدة وتواجه اسبانيا في نهائي بطولة العالم

> سايتاما «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
لقطة من المباراة
لقطة من المباراة
حققت اليونان، بطلة اوروبا، انجازا كبيرا بفوزها على الولايات المتحدة 101-95 (الشوط الاول 45-41) امس الجمعة في سايتاما خلال مباراة الدور نصف النهائي من بطولة العالم لكرة السلة المقامة حاليا في اليابان.

ولحقت اسبانيا باليونان الى المباراة النهائية من بطولة العالم لكرة السلة بفوزها على الارجنتين 75-74 (الشوط الاول 45-41) أمس الجمعة في سايتاما ضمن بطولة العالم لكرة السلة المقامة حاليا في اليابان.

وتلتقي اسبانيا مع اليونان في النهائي غدا الاحد، في حين تلتقي الارجنتين مع الولايات المتحدة، التي خسرت امام اليونان 95-101 ، على الميدالية البرونزية.

وبغض النظر عن نتيجتها في المباراة النهائية، فان اليونان حققت افضل نتيجة لها في النهائيات، لانها لم تصعد الى منصة التتويج اطلاقا في السابق.

اما الولايات المتحدة التي كانت تمني النفس باحراز اللقب للمرة الاولى منذ عام 1994، فيتوجب عليها انتظار النسخة المقبلة المقررة في تركيا عام 2010.

واستهلت الولايات المتحدة المباراة بقوة وتقدمت بفارق 12 نقطة مطلع الربع الثاني (33-21)، لكن اليونان ردت التحية بافضل منها عندما سجلت 22 نقطة مقابل 5 فقط للولايات المتحدة خلال سبع دقائق لتستعيد المبادرة.

وحاول الاميركيون استدراك الموقف في الربع الثالث لكن العابهم وتصويباتهم كانت عشوائية واكثروا من المحاولات الفردية التي لم تجد نفعا ليتقدم اليونانيون بفارق 14 نقطة (69-55). وضغط الاميركيون في الربع الاخير ونجحوا في تقليص الفارق الى 4 نقاط قبل نهاية المباراة ب36 ثانية لكن اليونانيين صمدوا ليقودوا المباراة الى بر الامان. وثأرت اليونان بالتالي لخسارتها امام الولايات المتحدة بالذات في المباراة على الميدالية البرونزية في اولمبياد اثينا عام 2004. .

وكان افضل مسجل في صفوف اليونان فاسيليس سبانوليس (22 نقطة) واضاف ميخاليس كاكيوزيس وسوفوكليس شورتسيانيتيس 15 و14 نقطة على التوالي، في المقابل سجل كارميلو انطوني 27 نقطة للخاسر واضاف دواين وايد ولوبرون جيمس 19 و17 نقطة على التوالي وقال مدرب اليونان بانايوتيس ياناكيس: "اريد ان اشكر اللاعبين الذي قدموا مباراة رائعة، ما حققوه لا يصدق فعلا". واضاف "دخلنا المباراة مؤمنين بقدرتنا على ان نتغلب على المنتخب الاميركي العريق ولم نفقد تركيزنا اطلاقا طوال المباراة".

واوضح "لقد برهنا بان كرة السلة ليس فقط مراوغة وتسديد ناجح على السلة، بل انها لعبة جماعية ايضا، وآمل ان يتزايد التضامن داخل صفوف المنتخب بعد هذا الانتصار". وختم "انا فخور باللاعبين لانهم يملكون شخصية قوية". اما مدرب الولايات المتحدة مايك كيرزيزيفسكي فقال : قدم المنتخب اليوناني مباراة كاملة، واثبت للاعبوه انهم يملكون قلبا كبيرا وتضامنا قويا، لقد خسر امام فريق كبير". وختم "اتحمل مسؤولية هذه الخسارة، واعتقد بانه يتوجب علينا ان نتعلم كثيرا من كرة السلة العالمية".

في المقابل اعتبر كارميلو انطوني نجم المنتخب الاميركي بان الخسارة شكلت صدمة كبيرة لفريقه وقال "لقد صعقنا، جئنا الى هنا من اجل الظفر باللقب، لكن للاسف نجح المنتخب اليوناني في توسيع الفارق في الربع الثالث ولم نتمكن من اللحاق به".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى