فلكي يمني يتوقع خسوفا جزئيا للقمر ليلة النصف من شهر شعبان

> صنعاء «الأيام» سبأ:

> توقع فلكي يمني خسوفا جزئيا لقرص القمر بمقدار 19 % الخميس القادم الذي يصادف الـ 14 من شهر شعبان الموافق 7 سبتمبر، وذلك على آسيا واستراليا وأفريقيا وأوروبا.

وقال العالم الفلكي احمد محسن الجوبي لـ(سبأنت) إن الخسوف الذي سيشاهد في اليمن سيكون في تمام الساعة التاسعة و51 دقيقة و16 ثانية ليلا بتوقيت صنعاء ، مشيرا إلى أن الخسوف سيبدأ من شمال قرص القمر عند الساعة الثامنة و18 دقيقة و18 ثانية ، وينتهي عند الساعة العاشرة و37 دقيقة و35 ثانية من غرب شمال القرص.

وتنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوء الشمس أو جزءا منه عن القمر ، بمعدل خسوفين لكل سنة ، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

وخسوف القمر نوعان الأول خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض ، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر.

أما النوع الثاني فهو الخسوف الجزئي ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر .

وهناك من يقول بوجود نوع ثالث لخسوف القمر ويسميه خسوف شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف .

ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً.

ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى