مجمل المساعدات للبنان بلغ نحو ملياري دولار

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن وزير الاقتصاد اللبناني جهاد ازعور ان المساعدات الطارئة للبنان بلغت نحو ملياري دولار، في حال احتسبت هبات المملكة العربية السعودية والكويت (800 مليون دولار) الى مبلغ 2،1 مليار دولار الذي تم جمعه في مؤتمر ستوكهولم.

وقال في حديث الى صحيفة "المستقبل" اللبنانية ان "المبالغ المعلنة في ستوكهولم لا تتضمن الهبة السعودية المعلنة سابقا والبالغة 500 مليون دولار، فضلا عن عدم احتساب الهبة الكويتية البالغة 300 مليون دولار".

ومع احتساب هذه المبالغ، يبلغ مجموع المساعدات الطارئة للبنان نحو ملياري دولار، اذا ما استثنيت المساهمات الفردية، في حين ان كلفة الاضرار المباشرة (بين بنى تحتية ومساكن) من جراء القصف الاسرائيلي تقدر بنحو 6،3 مليار دولار.

واقر مؤتمر ستوكهولم الخميس الماضي الذي شارك فيه نحو خمسين بلدا وعشر منظمات دولية، تعهدات بقيمة 940 مليون دولار لاعادة اعمار لبنان.

ومن ابرز المساهمين في ستوكهولم قطر (300 مليون دولار) والولايات المتحدة (180 مليون دولار) وصندوق النقد الدولي (112 مليون دولار) وصندوق النقد العربي (122 مليون دولار) والاتحاد الاوروبي (91 مليون دولار) والامارات العربية المتحدة (50 مليون دولار) واسبانيا (5،35 مليون دولار) وايطاليا (38 مليون دولار) والمملكة العربية السعودية (30 مليون دولار) وفرنسا (25 مليون دولار، ما يرفع مساعداتها الى 50 مليون دولار) والسويد (20 مليون دولار)، بحسب ما نقلت "المستقبل" عن مصدر حكومي.

والى جانب مساهمتهما المباشرة، قررت السعودية ايداع مليار دولار في مصرف لبنان لدعم الليرة اللبناني، في حين بلغت وديعة الكويت 500 مليون دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى