فرنسا تثأر بقوة من إيطاليا ورقم قياسي من الأهداف لألمانيا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
فرنسا تثأر بقوة من إيطاليا
فرنسا تثأر بقوة من إيطاليا
ثأرت فرنسا بقوة من ايطاليا، التي هزمتها بركلات الترجيح في طريقها الى احراز اللقب العالمي قبل شهرين في المانيا، وردت لها التحية بفوزها عليها 3-1 في مباراة مشهودة كان مسرحها استاد دو فرانس في ضواحي باريس في الجولة الثانية من تصفيات الامم الاوروبية المؤهلة الى النهائيات المقررة في النمسا وسويسرا عام 2008 . وشهدت التصفيات ايضا انتصارا كاسحا لالمانيا على سان مارينو المغمورة بـ 13 هدفا نظيفا محققة رقما قياسيا جديدا، وفوزا ثانيا لانكلترا على مقدونيا 1-صفر.

في باريس، لم تمهل فرنسا ضيفتها ايطاليا اكثر من دقيقتين قبل ان يفتتح لها سيدني غوفو التسجيل بتسديدة على الطاير لم يتمكن الحارس الايطالي العملاق جانلويجي بوفون من التصدي لها.

وما ان بدات ايطاليا الخروج من الصدمة الاولى تدريجيا، حتى تمكن تييري هنري من اضافة الهدف الثاني عندما سدد الكرة داخل المنطقة فارتطمت باحد مدافعي ايطاليا خادعة بوفون (17). ورفع هنري رصيده في المنتخب الى 37 هدفا في 88 مباراة وبات في حاجة الى اربعة اهداف لمعادلة الرقم القياسي المحلي لصانع الالعاب الفذ السابق ميشال بلاتيني (41 هدفا).

لكن فرنسا لم تنعم بالهدف الثاني لان ايطاليا انتفضت ونجحت في تقليص الفارق عندما رفع اندريا بيرلو الكرة من ركلة حرة تطاول لها البرتو جيلاردينو من مسافة قريبة برأسه واودعها داخل الشباك (20).

وكان اللعب سجالا وتدخل الحارسان غريغوري كوبيه وبوفون اكثر من مرة لابعاد الخطر عن مرمييهما.

وفي مطلع الشوط الثاني رفع ويلي سانيول الكرة داخل المنطقة فكان غوفو الاسرع اليها برأسه من قائد ايطاليا فابيو كانافارو وسددها داخل الشباك (55).

ولم ترأف المانيا بمضيفتها سان مارينو فدكت شباكها بثلاثة عشر هدفا منها رباعية للمهاجم لوكاس بودولكسي افضل لاعب صاعد في نهائيات مونديال المانيا سجلها في الدقائق (12 و43 و64 و71)، واضاف زملاؤه باستيان شفاينستايغر (29 و47) وميروسلاف كلوزه (30 و45) وميكايل بالاك (34) وتوماس هيتسلسبيرغر (66 و73) وفرايديخ (87) وبرند شنايدر (89 من ركلة الجزاء) الاهداف الاخرى.

والنتيجة هي قياسية في التصفيات الاوروبية، اما الرقم السابق فكان في حوزة اسبانيا التي تغلبت على مالطا 12-1 في ديسمبر عام 1983.

وحققت انكلترا الاهم بفوزها على مقدونيا في سكوبي بهدف وحيد سجله المهاجم العملاق بيتر كراوتش في الدقيقة 47 رافعا رصيده الى 11 هدفا في المباريات العشر الاخيرة لانكلترا. وردت العارضة كرة رأسية لكراوتش. وكانت انكلترا استهلت مشوارها في التصفيات بفوز ساحق على اندورا بخماسية نظيفة السبت الماضي.

وفازت ايرلندا الشمالية على اسبانيا 3-2 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات امم اوروبا وسجل ديفيد هيلي (20 و64 و80) اهداف ايرلندا الشمالية، وخافي هرنانديز (14) ودافيد فيا (52) هدفي اسبانيا.

وعوضت هولندا عرضها المخيب في مباراتها ضد لوكسمبورغ في الجولة الاولى (1-صفر).

وتغلبت على بيلاروسيا 3-صفر منها هدفان لمهاجم ارسنال الانكليزي روبي فان بيرسي (33 و78)، قبل ان يضيف مهاجم ليفربول الجديد ديرك كويت الهدف الثالث في الدقيقة الاخيرة.

وفي مباراة تحمل دلالات تاريخية، سقطت سلوفاكيا امام جارتها تشيكيا بثلاثة اهداف نظيفة تناوب على تسجيلها ليبور سيونكو (10 و21) والمهاجم العملاق يان كولر (57).

وكان المنتخبان يشكلان واحدا حتى مطلع التسعينات تحت مسمى تشيكوسلوفاكيا التي احرزت بطولة الامم الاوروبية عام 1976، قبل ان ينفصلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى