بمشاركة مراقبين دوليين.. اختتام دورة مهارات مراقبة الانتخابات بتعز

> تعز «الأيام» خاص:

> اختتمت أمس الثلاثاء بتعز دورة «المراقبة على الانتخابات» التي اقامتها المنظمة الوطنية لتنمية المجتمع NODS YEMEN بالتعاون مع الشبكة العربية لمراقبة الانتخابات ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان.

وعلى مدار أيام الدورة الثلاثة (8ـ10 سبتمبر الجاري) ناقش المشاركون مواضيع (الرقابة الانتخابية) بمرجعيتها الوطنية ممثلة بالدستور وقانون الانتخابات والمرجعية الدولية المنبثقة عن الاتفاقيات والمعاهدات العالمية.

وتطرقت الدورة الى أهم ما ينبغي ان يتحلى به المراقب من حيادية وشفافية وموضوعية، كما تدرب المشاركون وعددهم اربعون شابا وفتاة متطوعين للمراقبة الوطنية، على مهارات المراقبة وآلياتها في مختلف مراحل العملية الانتخابية بدءا بالتسجيل، قيد الناخبين، ومرورا بالترشيح، الدعاية الانتخابية، عملية الاقتراع، الفرز، إعلان النتائج، الطعون، وانتهاء بتسليم السلطة.

وقد قام بتدريب المشاركين المدرب الأردني د.نظام عساف، مدير مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، الذي اشاد بحماس الشباب المشارك في الدورة وارتفاع وعيهم الانتخابي والسياسي.

وأفاد الأخ شوقي القاضي، رئيس المنظمة الوطنية لتنمية المجتمع، بأن هذه الدورة تأتي في اطار دورات تنفذها المنظمة من شأنها الإسهام في رفع الوعي وتشجيع العمل الرقابي على طريق انتخابات حرة ونزيهة تحقق إرادة الناخب من أجل تنمية سياسية ومشاركة شعبية تؤسس لتنمية اقتصادية واجتماعية.

حضر بعض جلسات الدورة المراقبان الدوليان الممثلان للاتحاد الأوروبي وأشادا بمواضيعها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى