أربع مباريات مهمة في ذهاب دور الثمانية ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم .. اتحاد جدة يبدأ البحث عن لقب ثالث على التوالي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
فريق الاتحاد السعودي
فريق الاتحاد السعودي
يبدأ اتحاد جدة بحثه عن لقب ثالث على التوالي في دوري ابطال اسيا لكرة القدم عندما يستضيف الكرامة السوري اليوم الاربعاء في ذهاب ربع النهائي,وتجنب القرعة البطل من خوض الدور الاول حيث يبدأ مشاركته مباشرة من ربع النهائي، بينما كان الكرامة حقق انجازا للكرة السورية ببلوغه هذا الدور بعد تصدره المجموعة الثالثة بتسع نقاط، حيث فاز على الوحدة الاماراتي 2-1 وخسر امامه 2-4، وفاز على سابا الايراني 2-1 ذهابا و1-صفر ايابا، وخسر امام الغرافة القطري صفر-4 قبل ان يفوز عليه 3-1.

وتوج الاتحاد بطلا للنسختين السابقتين، في عام 2004 على حساب سيونغنام تشونما الكوري الجنوبي، وعام 2005 بتخطيه العين الاماراتي.

يذكر ان لقب دوري ابطال اسيا لم يخرج من الاندية العربية حتى الان اذ كان العين الاماراتي توج بطلا في النسخة الاولى بفوزه على تيرو ساسانا التايلاندي في الدور النهائي.

تقابلت الفرق السعودية والسورية على صعيد البطولات العربية والقارية 29 مرة وكانت الغلبة للاولى بنتيجة 17 انتصارا مقابل 4 بينما تعادلا 8 مرات، اما الاتحاد فقد سبق ان واجه الفتوة السوري في كأس الكؤوس العربية عام 1989 وفاز 5-1، وفي البطولة العربية الموحدة التي استضافها في جدة اكتسح الوحدة بنتيجة 7-صفر قبل ان يواجه الاتحاد الحلبي في الدور الاول من بطولة دوري ابطال العرب عام 2004 فتعادل معه سلبا في سوريا وفاز ايابا في جدة 2-صفر.

من الناحية النظرية، يتفوق الاتحاد على منافسه من كافة النواحي سواء من حيث الخبرة في مثل هذه البطولات او اللاعبين الدوليين او المحترفين الاجانب، لكن لا يمكن الاستهتار بالكرامة الذي حقق نتائج رائعة في الدور الاول على حساب فرق كبيرة وعريقة.

وقد استعد الاتحاد لهذه البطولة من خلال معسكر اعدادي اقامه في فرنسا لمدة 20 يوما بقيادة مدربه الجديد البوسني الاصل الفرنسي الجنسية وقد خاض خلاله ثلاث مباريات ودية بمشاركة لاعبيه الاجانب المكسيكي جاريد بورغيتي والسلوفيني ميلينكو اسيموفيتش والغيني الحسن كيتا، الى جانب لاعب الاتفاق سعد العبود الذي تم التعاقد معه لتدعيم صفوف الفريق.

هذا فضلا عن العدد الكبير من اللاعبين الدوليين الذين شاركوا مع المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم في المانيا مطلع الصيف وابرزهم الحارس مبروك زايد والمدافعون احمد الدوخي ورضا تكر وحمد المنتشري، ولاعبو الوسط سعود كريري ومحمد نور ومحمد امين.

من جهته، استعد الكرامة جيدا للمباراة وهو في جاهزية تامة كما اعلن مدير الكرة فيه والدولي السابق عبد النافع حموية بقوله "نحن على اتم الجاهزية من خلال تحضيرنا المتواصل منذ نهاية الموسم الماضي مرورا بالمعسكر التدريبي في مصر ثم فوزنا ببطولة دورة شباب الاردن، ولا اظن انه يوجد في سوريا من اعد فريقه مثلنا والكرة الان رهن بعقول واقدام لاعبينا".

ووجد حموية ان الحسم والتأهل الى نصف النهائي لن يتحقق الا في مباراة الاياب في مدينة حمص، وهذا اكد عليه مدرب الفريق محمد قويض "نعرف امكانياتنا وامكانيات منافسنا وسندخل المباراة على اساس شوط اول في مدينة جدة وشوط ثان في مدينة حمص"، مضيفا "لدي استراتيجية خاصة للتعامل مع اتحاد جدة في مباراة الذهاب لكي يبقى الامل قائما حتى نهاية مباراة الاياب".

ويخوض الكرامة مباراة اليوم وفق متغيرات طرأت على تشكيلته الاساسية فيغيب عنه هدافه احمد تركماني وظهيره الايمن سفير اتاسي بعد ان انتقلا مؤخرا الى صفوف الوحدة الدمشقي، لكنه عوض غيابهما بعودة هدافه احمد عمير من الكويت، وتعاقده مع المدافع البرازيلي فابيو.

ويتميز الكرامة بتشكيلته المتجانسة من الدوليين السابقين والحاضرين وبارتفاع نسبة اللاعبين المهاريين القادرين على ازعاج المدافعين وفي مقدمتهم لاعب الوسط الدولي جهاد الحسين والظهير الايسر عاطف جنيات، والمهاجم المتأخر حيان الحموي والهداف احمد عمير.

ويبرز من المخضرمين قائد الفريق عبد القادر رفاعي والى جانبه اياد مندو، وفي الدفاع حسان عباس وجهاد قصاب، وتبقى حراسة المرمى متميزة بوجود الدوليين مصعب بلحوس وعدنان الحافظ. وكان الكرامة اختتم مبارياته التجريبية بالتعادل مع الوحدة الدمشقي 1-1. ومن المتوقع ان يلعب الكرامة بتشكيلة تضم مصعب بلحوس وحسان عباس وانس الخوجة وجهاد قصاب وفابيو وعاطف جنيات (محمود معلول) وعبد القادر رفاعي واياد مندو وحيان الحموي ومهند ابراهيم (عبد الرحمان عكاري) واحمد عمير.

مواجهة خليجية بين القادسية والعين
يستضيف القادسية الكويتي العين الاماراتي اليوم الاربعاء على استاد الصداقة والسلام في نادي كاظمة في مواجهة خيليجية ضمن ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا الرابعة لكرة القدم.وتقام مباراة الاياب في 20 من الشهر الحالي في العين.

بلغ القادسية ربع النهائي بعد تصدره ترتيب المجموعة الاولى في الدور الاول برصيد 11 نقطة، من خسارته القاسية امام فولاذ الايراني صفر-6 ذهابا وفوزه عليه 2-صفر ايابا، وتغلبه على باختاكور الاوزبكستاني 2- 1 ثم تعادله معه 2-2، ثم فاز على الاتحاد السوري 1-صفر وتعادل معه 2-2.

ويخوض القادسية المواجهة بروح معنوية عالية مستفيدا من فوز المنتخب الكويتي اللافت على نظيره الاسترالي بهدفين نظيفين الاربعاء الماضي في تصفيات المجموعة الرابعة المؤهلة الى نهائيات كأس امم اسيا عام 2007، لان مهاجمي القادسية خلف السلامة وبدر المطوع سجلا الهدفين.

اضف الى ان القادسية بدأ الموسم الجديد بداية مثالية حيث تأهل الى الدور نصف النهائي من بطولة الاندية الخليجية في حلتها الجديدة بتصدره المجموعة الاولى في التصفيات التي اقيمت في المنامة برصيد سبع نقاط، علما انه خاض المباريات في غياب اللاعبين الدوليين لانشغالهم مع المنتخب الكويتي بالاستعداد للمواجهة مع استراليا، مما اجبر المدرب المحلي محمد ابراهيم الذي قاد القادسية الى اللقب الخليجي في البطولة الاخيرة التي اقيمت في الكويت، على الاعتماد على اللاعبين الشباب فأبلوا بلاء حسنا اذ فاز القادسية على العربي القطري 3-2 وعلى الشارقة الاماراتي 3-2 وتعادل مع المحرق البحريني 1-1.

وبغياب الدوليين ايضا، استهل القادسية حملة الدفاع عن لقبه في بطولة الخرافي التنشيطية، اولى بطولات النشاط المحلي لموسم 2006-2007، بفوز كاسح على النصر بخمسة اهداف نظيفة الجمعة الماضي.

ولكن مواجهة العين ستكون مختلفة تماما بعد انضمام الدوليين الى تدريبات القادسية وهم الحارس نواف الخالدي والمدافع نهير الشمري ولاعبا الوسط نواف المطيري وعبد الرحمن الموسى والمهاجمان خلف السلامة وبدر المطوع ثالث ترتيب الهدافين في دوري ابطال آسيا برصيد 5 اهداف بفارق 3 اهداف عن المتصدر البرازيلي غامبو الفيس مهاجم غامبا اوساكا الياباني.

وعزز القادسية صفوفه قبل انطلاق الموسم بالعمانيين فوزي بشير ومحمد مبارك، والعاجي ابراهيم كيتا وهو الاجنبي الثالث في الفريق، فيما استغنى عن العماني الاخر سلطان الطوقي للسالمية.

واكد مدير الكرة في القادسية محمد البناي جهوزية الفريق للمباراة خاصة بعد اكتمال عناصره وانضمام لاعبيه الدوليين، وقال "ان الروح المعنوية للاعبين عالية حيث تمتلكهم الرغبة بمواصلة انجازاتهم المشرفة للنادي واثبات علو كعبهم في هذه البطولة القارية التي يشارك فيها النخبة المتميزة من الاندية الاسيوية".

واعرب عن ثقته "بقدرة لاعبي القادسية على تحقيق نتيجة ايجابية وتقديم المستوى الذي يليق بسمعة النادي وانتصاراته"، مشيرا الى انهم "كانوا عند حسن الظن بهم في أحلك الظروف".

في المقابل، تأهل العين الى ربع النهائي متصدرا المجموعة الثانية جامعا 13 نقطة من فوزه على الهلال السعودي 2-صفر ذهابا وخسارته امامه 1-2 ايابا، وفوزه على الميناء العراقي مرتين بنتيجة واحدة 2-1، وعلى ماشال الاوزبكستاني 2-1 وتعادله معه 1-1.

بدأ العين بطل دوري ابطال اسيا في النسخة الاولى عام 2003 ووصيف النسخة الماضية بخسارته امام الاتحاد السعودي، استعداداته للمواجهة الاسيوية مبكرا، فقام بجولة في اوروبا حيث اقام معسكرين تدريبيين في سويسرا واسبانيا وخاض عددا من المباريات الودية ابرزها مع فريق خيريز الاسباني وخسرها 1-3، ثم اكمل استعداداته في المغرب.

وكان العين بطل كأس الاتحاد الاماراتي قد اختتم استعداداته لمباراة اليوم بتعادل مع الفجيرة 2-2. واشرك مدرب العين الروماني انجل يوردانيسكو بالتشكيلة الأساسية في الشوط الاول وضمت وليد سالم وفهد علي وجمعة عبدالله وعبدالله علي وحميد فاخر وسبيت خاطر وعلي مسري ورامي يسلم وعلي الوهيبي والصربي نيناد يستروفيتش والبرازيلي دودو.

وغاب هلال سعيد لاصابته وفضل الجهاز الفني اراحته بعد المجهود الذي بذله في مباراة المنتخب الاماراتي أمام نظيره الأردني في تصفيات أمم آسيا، والبرازيلي كيلي الذي يواصل تدريباته للحاق بالمباراة.

وكان العين تصدر المجموعة الثانية في الدور الاول، ففاز على الهلال السعودي 2-صفر وخسر امامه 1-2، وفاز على الميناء العراقي مرتين 2-1، وفاز على ماشال الاوزبكستاني 2-1 وتعادل معه 1-1.

مهمة صعبة للشباب في ضيافة اولسان
يخوض الشباب السعودي اختبارا صعبا عندما يحل ضيفا على اولسان الكوري الجنوبي اليوم الاربعاء في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم.

ويلتقي الفريقان في الرياض ايابا في 20 الحالي.

تأهل الشباب الى ربع النهائي بعد تصدره المجموعة الرابعة في الدور الاول بفوزه على القوة الجوية العراقي 2-صفر و2-1، وفوزه على السد القطري 3-2 وتعادله معه صفر-صفر، وخسارته امام العربي الكويتي صفر-3 ثم فوزه عليه 2-صفر.

اما اولسان تأهل بعد فوزه على طوكيو فيردي الياباني ذهابا وايابا 1-صفر و2-صفر على التوالي ضمن منافسات المجموعة السادسة.

واقتصرت المجموعة على الفريقين الكوري والياباني بعد انسحاب توباغو التايلاندي واريما مالانغ الاندونيسي.

ورغم صعوبة المهمة السعودية في مباراة الذهاب، فان الشباب مرشح لتجاوز العقبة الكورية ومتابعة مشواره في البطولة، وما يعزز حظوظه الاحصائيات الذي تؤكد تفوق الاندية السعودية على نظيرتها الكورية حيث سبق ان تقابلتا 22 مرة تفوقت خلالها الفرق السعودية بنتيجة 11 انتصارا مقابل 6، وساد التعادل بينها في 5 مناسبات.

اما على صعيد المواجهات المباشرة للفريق الشبابي فقد واجه سامسونغ في نهائي الكأس السوبر الاسيوية عام 2001 فتعادلا ذهابا 2-2 قبل ان يخسر الشباب ايابا 1-2.

واستعد الشباب من خلال معسكر في تشيكيا باشراف مدربه الجديد البرتغالي هومبرتو كويليو، كما نجح في تمديد عقد اللاعبين العراقي نشأت اكرم والغاني غودين اترام للعام الثالث على التوالي، وتعاقد مع مهاجم المنتخب الغابوني وفريق الافيس الاسباني هنري انتيشويت والدولي السنغالي عثماني نداوي الذي كان محترفا في اكاديميا البرتغالي.

مواجهة صينية كورية بين شنغهاي شينهوا وشون بوك
يلتقي شنغهاي شينهوا الصيني مع شون بوك الكوري الجنوبي في شنغهاي اليوم الاربعاء في ذهاب ربع نهائي دوري ابطال اسيا لكرة القدم.

وتقام مباراة الاياب في سيول في 20 سبتمبر الحالي.

ويسعى شنغهاي الى ضرب عصفورين بحجر واحد، اولا تخطي شون بوك للتأهل الى الدور نصف النهائي، وثانيا الثأر من الفريق الكوري الذي حال دون مواجهة صينية-صينية في دور الثمانية بعد ان انتزع بطاقة المجموعة الخامسة من داليان في الجولة الاخيرة.وكان داليان في طريقه الى التأهل عن المجموعة الخامسة قبل مواجهته الحاسمة مع شون بوك في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات الدور الاول لكنه خسرها 1-3 ليتقدم شون بوك عليه بفارق نقطة (13 مقابل 12).

وفي المباريات الاخرى في الدور الاول، كان شون بوك خسر امام داليان ذهابا صفر-1، وفاز على دانانغ الفيتنامي مرتين، وفاز على غامبا اوساكا 3-2 وتعادل معه 1-1.اما شنغهاي، فحجز بطاقة المجموعة السابعة بفوزه على دونغ تام الفيتنامي 3-1 و4-2 ذهابا وايابا على التوالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى