ليون يجدد فوزه على ريال مدريد والمعركة البريطانية انتهت لمصلحة مانشستر يونايتد

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
ليون واصل هيمنته على ريال مدريد
ليون واصل هيمنته على ريال مدريد
جدد ليون الفرنسي فوزه على ريال مدريد الاسباني فهزمه بهدفين نظيفين في الجولة الاولى من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم التي شهدت فوزا عريضا لميلان على ايك اثينا اليوناني 3-صفر، في حين حسم مانشستر يونايتد الانكليزي معركة بريطانيا في مواجهة سلتيك في مصلحته 3-2.

على ملعب "جيرلان" بدأ مدرب الفريق الملكي الايطالي فابيو كابيللو المباراة بتشكيلة هجومية باشراكه الهولندي رود فان نيستلروي والايطالي انطونيو كاسانو في خط المقدمة ومن خلفهما القائد راوول غونزاليز، الا ان الخطر الحقيقي كان من جهة الفريق الفرنسي، فكانت الفرصة الاولى لمصلحة ليون من ركلة حرة نفذها المتخصص البرازيلي جونينيو من حوالي 30 مترا لكن الحارس الاسباني ايكر كاسياس تدخل ببراعة لانقاذ فريقه (6).

ولم يتمكن كاسياس من منع البرازيلي الاخر فريد من افتتاح التسجيل للفريق الفرنسي بكرة ساقطة مستفيدا من خطأ دفاعي من قائد المنتخب الايطالي فابيو كانافارو (11).

وبدأ سيناريو الموسم الماضي عندما سقط ريال مدريد صفر-1 على الملعب نفسه، يتكرر بتقدم ليون بهدف ثاني سجله البرتغالي تياغو بيمناه بتسديدة من مسافة قريبة اثر تمريرة من سيدني غوفو اسكن من خلالها الكرة في الزاوية اليسرى الارضية لكاسياس الذي كان متقدما عن مرماه (31).

وانقذ كاسياس الفريق الملكي من هدف ثالث لجونينيو من ركلة حرة (33)، ثم تدخلت العارضة لتحرم فلوران مالودا من تعميق جراح كابيللو ولاعبيه بعدما وصلته الكرة من فريد (40).

ومع بداية الشوط الثاني حاول كابيللو ان يعود بفريقه الى اجواء المباراة باخراج كاسانو وادخال خوسيه انطونيو رييس (45) كما ترك الانكليزي ديفيد بيكهام وراوول مكانيهما لخوسيه ماريا غوتي (55) والبرازيلي روبينيو (63) على التوالي، دون ان يتمكن فريق العاصمة الاسبانية من تهديد مرمى غريغوري كوبيه، بل كان تياغو قريبا من تسجيل هدفه الشخصي الثاني وهدف ليون الثالث من تسديدة صاروخية مرت جانب القائم (69).

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، سقط دينامو كييف الاوكراني امام ضيفه ستيوا بوخارست الروماني 1-4.

وسجل سيرغي ريبروف (16) هدف دينامو كييف، ودوران غويان (3) فالنتين باديا (24) ونيكولاي ديكا (43 و79) اهداف ستيوا بوخارست.

وعلى ملعب "اولدترافورد" جاءت مباراة مانشستر يونايتد سلتيك بريطانية بحتة مليئة بالكفاح طوال الدقائق التسعين ولم تحسم الا مع صافرة النهاية ضمن المجموعة السادسة.

وعاد الى صفوف مانشستر يونايتد مهاجمه واين روني وبول سكولز بعد وقفهما ثلاث مباريات، في حين غاب عنه جناحه البرتغالي كريستيانو رونالدو لوقفه.

اول فرصة خطرة لمانشستر كانت كرة رأسية لساها اثر تمريرة من غاري نيفيل مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى سلتيك (8).

واطلق ساها مجددا كرة على الطاير مسحت العارضة (18).

ساها تألق وسجل هدفين
ساها تألق وسجل هدفين
وخلافا لمجريات اللعب نجح سلتيك في افتتاح التسجيل عندما ارتكب ليس فرديناندو هفوة شنيعة في تقدير احدى الكرات، فتخطاه الهولندي فينيغور اوف هيسيلنيك وسدد بيسراه زاحفة خدعت مواطنه حارس مانشستر ادوين فان در سار ودخلت شباكه (21).

واحتسب الحكم السلوفاكي ميشال لوبوش ركلة جزاء مشكوك في صحتها اثر كرة مشتركة بين راين غيغز والحارس البولندي ارتور بوروتش الذي نال بطاقة صفراء فانبرى لها ساها بنجاح (30). ثم اصيب غيغز فخرج وحل مكانه النروجي اولي غونار سولسكيار.

وواصل مانشستر ضغطه ونجح في اضافة هدف ثان عندما مرر مايكل كاريك كرة امامية باتجاه بول سكولز ومنه باتجاه ساها سددها الاخير بين ساقي حارس سلتيك (40). بيد ان سلتيك المكافح ما لبث ان ادرك التعادل عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة انبرى لها الياباني شونسوكه ناكامورا ببراعة ليتابعها فان در سار بأسى داخل شباكه من دون ان يحرك ساكنا (43).

ودخل مانشستر يونايتد الشوط الثاني مصمما على الخروج فائزا واستغل بول سكولز خطا من الدنماركي توماس غرافيسن فمرر كرة امامية باتجاه ساها فانفرد بالحارس وسدد فتصدى لمحاولته لكن سولكيار تابع الكرة المرتدة منه داخل الشباك محرزا هدف الفوز (47).

وكاد ساها يسجل الهاتريك عندما سدد برأسه كرة عرضية تألق الحارس في التصدي لها (63).

واهدر روني فرصتين سهلتين الاولى اثر كرة عرضية وهو امام المرمى تماما (65)، ثم لدى انفراده بحارس سلتيك لكن الاخير فطن لمحاولته (70).

وابعد فان در سار كرة خطيرة من غرافيسن الى ركنية (76).

وكاد بول تيلفر مدافع سلتيك ان يسجل خطأ داخل مرماه عندما سدد كرة برأسه لكن القائم انقذه (84).

لاعبو ارسنال وفرحة هدف
لاعبو ارسنال وفرحة هدف
وفي المجموعة ذاتها، تعادل كوبنهاغن الدنماركي مع بنفيكا البرتغالي صفر-صفر.

وفي المجموعة السابعة، عاد ارسنال الانكليزي الذي افتقد الى نجمه الفرنسي تيري هنري بسبب الاصابة، بفوز غال على مضيفه هامبورغ الالماني على ملعب "اي او ال ارينا" بنتيجة 2-1.

وسجل البرازيلي جيلبرتو سيلفا هدف ارسنال من ركلة جزاء بعدما ارتكب الحارس ساشا كيرسشتاين خطأ على الهولندي روبن فان بيرسي كلف فريق الهدف واللعب بعشرة لاعبين بعد طرده (12).وفي الشوط الثاني اطلق صانع الالعاب الدولي التشيكي توماس روزيكي كرة صاروخية بيمناه من حوالي 25 متر سكنت شباك الحارس البديل شتيفان فاختر (53).وتمكن هامبورغ من تقليص الفارق لكن متأخرا في الدقيقة الاخيرة من المباراة عبر العاجي ابو بكر سانوغو.

وشهدت المباراة مفارقة مميزة اذ ترعى الفريقين شركة طيران الامارات، وبما ان قانون الاتحاد الاوروبي يمنع ان تجمع اي مباراة فريقين يحملان اسم الراعي نفسه، فحافظ هامبورغ على اسم طيران الامارات، فيما ارتدى ارسنال قميصا كتب عليه عبارة دبي. وفي المجموعة ذاتها، فاز بورتو البرتغالي مع سسكا موسكو الروسي على ملعب دراغاو في بورتو.

وفي المجموعة الثامنة، حقق ميلان فوزا كبيرا على ارضه في "سان سيرو" على ايك اثينا اليوناني 3-صفر.

واشرك مدرب ميلان كارلو انشيلوتي المهاجم البرازيلي ريكاردو اوليفيرا الذي افتتح سجله التهديفي الاحد الماضي في الدوري المحلي امام لاتسيو، والفرنسي الشاب يوان غوركوف (19 عاما) المنتقل من رين الفرنسي.

وكانت الفرصة الاولى لميلان بواسطة لاعب الوسط المشاكس جينارو غاتوسو الذي توغل في الجهة اليمنى اثر تمريرة من غوركوف قبل ان يسدد من مسافة قريبة الا ان الحارس الايطالي في الفريق اليوناني ستيفانو سورينتينو تدخل ببراعة لانقاذ ايك اثينا (12).

ورد الفريق اليوناني بفرصة خطيرة بواسطة رأسية من الصربي اندريا ديليبازيتش بعد عرضية من ستافروس تزيورتزيوبولوس الا ان الحارس البرازيلي نيلسون ديدا انقذ الوقف (14).

اوليفيرا وانزاجي فرحانين بأحد الاهداف
اوليفيرا وانزاجي فرحانين بأحد الاهداف
واخفق اوليفيرا في هز الشباك اليونانية بعدما اطاح بكرة رأسية من مسافة قريبة بعد تمريرة رأسية من غاتوسو (16).

ثم تمكن فيليبو اينزاغي من افتتاح النتيجة برأسية رائعة اثر عرضية من الجهة اليسرى من القائد باولو مالديني (17).

وعزز غوركوف تقدم ميلان برأسية اطلقها من الجهة اليسرى بطريقة رائعة اثر تمريرة عرضية من البرازيلي كاكا المتوغل في الجهة اليمنى (41).

وكان كاكا قريبا جدا من تسجيل هدف رائع بمقص استعراضي رائع الا ان الحارس سورينتينو ابعد الكرة ببراعة (58).

وتدخل سورينتينو مرة جديدة لانقاذ مرماه من تسديدة اوليفيرا الذي توغل في الجهة اليسرى قبل ان يطلق كرة زاحفة وجدت في طريقها الحارس الايطالي (63).

واراح كاكا جماهير "سان سيرو" بتعزيزه تقدم فريقه بهدف ثالث من ركلة جزاء بعد خطأ ارتكب على اينزاغي داخل المنطقة من قبل فاجيليس موراس (77). وفي المجوعة ذاتها، تعادل اندرلخت البلجيكي مع ليل الفرنسي 1-1.

وسجل نيكولا باريا (41) هدف اندرلخت، ونيكولا فوفيرغ (80) هدف ليل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى