قائد الفرقة الموسيقية بالسلطنة القعيطية وواضع السلام الوطني الأول بعد الاستقلال .. وفاة الموسيقي رائد متقاعد عبدالقادر جمعة خان

> عدن «الأيام» بهادر علي بهادر

> انتقل إلى جوار ربه مساء أمس الأربعاء الرائد المتقاعد عبدالقادر جمعة خان، عن عمر يناهز التسعين عاما، وشيع جثمانه من مسكنه بالمعلا وتمت الصلاة على روحه ووري الثرى بمقبرة المنصورة.

الفقيد من مواليد مدينة المكلا بمحافظة حضرموت وقد التحق بالعمل الموسيقي في أربعينات القرن الماضي في الفرقة الموسيقية بالسلطنة القعيطية بحضرموت الساحل أثناء قيادة الفنان محمد جمعة خان للفرقة كأي عضو آخر، وتدرح فيها حتى أصبح قائدا لها بعد رحيل قائدها الباكستاني (دي سوندي خان) الذي خلف في قيادتها الفنان محمد جمعان خان.

ويعود لعبدالقادر جمعة خان شرف قيادة الفرقة من عام 1965م إلى 1972م تقريبا وقد انتقل بها من المكلا إلى عدن كنواة لأول فرقة موسيقية عسكرية حديثة في تاريخ الموسيقى العسكرية في بلادنا، وإليه ينسب تأليف السلام الوطني الأول في تاريخ الاستقلال.

وللفقيد بعض الأغاني بالقناة الثانية وأسطوانات شمعية، وكان منزله مدرسة تتلمذ فيها العديد من الفنانين المعروفين والهواة، وقد تميز بالبساطة والتواضع وحفظه للتراث الحضرمي، وله أربعة ابناء وبنتان.. رحم الله الفقيد عبدالقادر جمعة خان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى