اطلاق مركبة الفضاء "سويوز" وهي تقل اول سائحة الى محطة الفضاء الدولية

> بايكونور «الأيام» اورسولا هيزي :

>
انوشيه انصاري اول امرأة تقوم برحلة الى الفضاء كسائحة
انوشيه انصاري اول امرأة تقوم برحلة الى الفضاء كسائحة
حققت اول امرأة تقوم برحلة الى الفضاء كسائحة، الاميركية من اصل ايراني انوشيه انصاري أمس الإثنين حلم الطفولة باقلاع مركبة الفضاء سويوز التي تقلها من قاعدة بايكونور الى محطة الفضاء الدولية.

وتحت سماء صافية، ادارت المركبة محركاتها عند الساعة 08:04بتوقيت غرينتش. وانطلقت من منصة الاطلاق الاولى وعلى متنها انصاري والروسي ميخائيل تيورين والاميركي مايكل لوبيس-اليغريا.

وترافق انصاري المهمة الرابعة عشرة الطويلة المدى التي سيقوم خلالها رائدا الفضاء الاميركي والروسي بالعمل مع الالماني توماس ريتر المقيم في المحطة منذ مطلع تموز/يوليو.

وانوشيه انصاري سيدة اعمال ومهندسة متخصصة في مجال الاتصالات,وقد اصبحت بذلك رابع سائح واول امرأة تقوم بهذه الرحلة مقابل عشرين مليون دولار.

وبعد 10 دقائق من عملية الاقلاع، اعلنت دائرة مراقبة الرحلة على الارض وضع المركبة في المدار وسط تصفيق الجمهور وبينهم افراد من عائلة انصاري.

وبعيد وضع المركبة في المدار اعلنت عطوسة ريسيان شقيقة انصاري لوكالة فرانس برس "انني في غاية السعادة ولا يمكن للكلمات ان تصف مدى سروري".

وقالت والدتها وهي تذرف الدموع "من الصعب ان اصدق ان ابنتي تقوم برحلة الى الفضاء".

وقال زوجها حميد انه ينتظر بفارغ الصبر بان يراها مجددا ليعمل معها على الوثائق التي ستحملها معها في ختام رحلتها,وبدت انصاري مرتاحة للغاية وكانت تمازح ميخائيل تيورين.

وصرح حميد انصاري لوكالة فرانس برس ان "مركبة سويوز متينة ولا اشعر باي قلق" على سلامة زوجتي,واضاف مازحا انه قال لزوجته امس ان بطاقتها الى الفضاء هي للذهاب فقط,وتابع "اعجبتها الفكرة وقالت انها ليست مشكلة".

وعندما سئل متى ساورت زوجته فكرة القيام برحلة الى الفضاء كسائحة، قال "منذ ولادتها! اتساءل احيانا لو انها لا تذهب الى الفضاء للقاء اصدقاء او اقارب".

وقال انصاري ان المكان الذي تفضله على الارض هو "باريس" مشيرا الى انها تتكلم الفرنسية بطلاقة. وعاشت انصاري في ايران حتى سن ال16 حيث درست في المدرسة الفرنسية في طهران حسب ما ذكرت والدتها.

ويتوقع ان تلتحم المركبة بالمحطة عند الساعة 24،05 بتوقيت غرينتش بعد مرحلة يتكيف خلالها الرواد مع انعدام الجاذبية.

وسبق انصاري الى الفضاء الاميركي دنيس تيتو العام 2001 وجنوب الافريقي مارك شاتلوورث العام 2002 والاميركي غريغ اولسون العام 2005.

وستجري انصاري التي احتفلت بعيد ميلادها الاربعين اخيرا تجربتين في الفضاء الاولى طبية والاخرى بيولوجية لحساب وكالة الفضاء الاوروبية. وستلتقط الكثير من الصور وستصور شريط فيديو وستعمل على برامج تربوية.

وانصاري صاحبة براءات اختراع وساهمت مع زوجها في تاسيس شركة للاتصالات وتستثمر عائلتها في التكنولوجيا وايضا في اكتشاف الفضاء.

وتعود انصاري الى الارض بعد عشرة ايام مع طاقم الرحلة الثالثة عشرة الروسي بافيل فينوغرادوف والاميركي جيفري وليامز. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى