شيراك: "علاقات ثقة" وليس "رضوخ" مع بوش

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس الإثنين في مقابلة صحافية انه يقيم "علاقات ثقة" مع نظيره الاميركي جورج بوش، مشيرا الى ان ذلك لا يعني "الرضوخ" للولايات المتحدة.

وكان شيراك يعلق بذلك بدون تسميته على وزير داخليته نيكولا ساركوزي الطامح الى خلافته في انتخابات 2007 والذي دعا الى "اعادة بناء العلاقة بين ضفتي الاطلسي" خلال زيارة قام بها اخيرا الى الولايات المتحدة، في انتقاد ضمني لنهج الرئيس الدبلوماسي.

وفي ما يتعلق بالعراق، قال شيراك "لقد تحملت مسؤولياتي (..) وحين انظر الى الوضع لا اشعر بانني ارتكبت خطأ"، في اشارة الى معارضة فرنسا للحرب الاميركية على هذا البلد عام 2003,واكد شيراك انه يقيم علاقات "ثقة" مع نظيره الاميركي.

وقال خلال مقابلة اجرتها معه اذاعة "اوروبا 1" عشية مشاركته في الجمعية العامة للامم المتحدة "لدينا علاقة لا يمكن ان تقوم الا بين ندين ولا يمكن ان تكون علاقة رضوخ".

وقال شيراك في حديث آخر اجرته معه شبكة "سي ان ان" الاميركية ان "تضامنا حقيقيا" يربط بين فرنسا والولايات المتحدة.

واضاف "نقل انه كانت لدينا خلافات في وجهات النظر حول بعض المشكلات,كان هذا صحيحا وعلى الاخص حول العراق. انا لم اخف المسألة، وكذلك هو (بوش). لكن هناك بصورة اجمالية تضامنا حقيقيا"ويلتقي شيراك الرئيس الاميركي صباح اليوم الثلاثاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى