الامم المتحدة: مهاجرون ضربوا حتى الموت على متن قوارب متجهة لليمن

> جنيف «الأيام» رويترز:

> قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس الجمعة إن عشرات المهاجرين الأفارقة الذين يعبرون خليج عدن إلى اليمن توفوا هذا الشهر وكثير منهم لقي مصرعه بعدما ضربهم المهربون وألقوا بهم في البحر لمجرد طلبهم الماء في بعض الأحيان.

وقال رون ريدموند المتحدث باسم المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة إن 35 شخصا توفوا بينما كانوا يقومون بالرحلة المحفوفة بالمخاطر على قوارب تقل أكثر من حمولتها منذ بداية سبتمبر أيلول كما تحدثت تقارير عن اعتبار 53 في عداد المفقودين.

وقال ريدموند إن قرابة 2143 شخصا من الصومال واثيوبيا والسودان قاموا بتلك الرحلة إلى اليمن. وقال ناجون إن بعضا من رفاقهم ضربوا حتى الموت بهراوات خشبية وحديدية كما توفي آخرون عندما انقلبت القوارب الضعيفة التي كانوا يستقلونها.

وأضاف ريدموند نقلا عن روايات شهود إحدى الرحلات الأخيرة من الصومال إلى اليمن "عند الرحيل.. صادر المهربون المياه والأغذية بما في ذلك التمر."

وأضاف "قال ناجون إن مهربين ضربوا أشخاصا وألقوا بهم من على القوارب لمجرد أنهم طلبوا الماء."

وكان قرابة 100 شخص يصلون يوميا إلى اليمن خلال الفترة بين سبتمبر من العام الماضي وابريل الماضي وهي الفترة التي تصفها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأنها "موسم التهريب" في خليج عدن عندما يسمح الطقس الأكثر دفئا بالمزيد من عمليات العبور.

ويسوق كثير من الصوماليين والاثيوبيين انعدام الأمن والجفاف والمصاعب الاقتصادية كمبررات للمخاطرة بأرواحهم للوصول إلى اليمن وفي نية الكثيرون مغادرة اليمن سعيا وراء وظائف في بلدان الخليج العربية الأكثر ثراء.

وقال ريدموند إنه يوجد أكثر من 88 ألف لاجئ مسجل في اليمن منهم 84 ألف صومالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى