السودان يقول انه سيفرض قيودا على حركة المسؤولين الامريكيين

> الخرطوم «الأيام» رويترز :

>
الرئيس السوداني عمر حسن البشير
الرئيس السوداني عمر حسن البشير
قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي يتعرض لضغوط دولية بشأن اقليم دارفور الذي تمزقه الحرب انه حكومته ستفرض حظرا على تنقل المسؤولين الامريكيين سيجعل وجودهم مقتصرا على الخرطوم فقط .

واضاف البشير في اول مؤتمر صحفي له منذ عودته من زيارة لنيويورك ان هذا الحظر يأتي ردا على قيود مماثلة فرضت على المسؤولين السودانيين في الولايات المتحدة.

وقال البشير للصحفيين "كان القرار (الامريكي) ان اي مسؤول سوداني عنده 25 كيلو فقط من البيت الابيض في واشنطن.

"احنا اي مسؤول امريكي حيأتي الى السودان حنختم جوازه بخمسة وعشرين كيلو من القصر الجمهوري فقط وحتى لو هم يعتذروا ويرفعوا احنا مش ح نرفع."

وقوبل اعلان البشير بهتافات عفوية"الله اكبر" من الصحفيين السودانيين في المؤتمر الصحفي.

ويواجه السودان ضغوطا دولية مكثفة للسماح بنشر 20 ألف جندي من الامم المتحدة في اقليم دارفور كي يحلوا محل سبعة الاف جندي من قوات الاتحاد الافريقي ذات التمويل الضعيف والتي تتولى مراقبة وقف هش لاطلاق النار.

وقتل ما يقدر بنحو 200 الف شخص في دارفور منذ تفجر اعمال العنف في عام 2003 كما شرد نحو 2.5 في القتال بين القوات الحكومية والمتمردين والميليشيات.

ومدد مجلس السلام والامن التابع للاتحاد الافريقي والذي اجتمع على هامش جلسة للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك يوم الاربعاء عمل قوات الاتحاد الافريقي حتى نهاية العام,وكان من المقرر ان ينتهي تفويض هذه القوات في 30 سبتمبر ايلول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى