رايس تأمل في تشكيل حكومة فلسطينية جديدة

> جدة «الأيام» سيلفي لانتوم :

>
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مع نظيرها السعودي الامير سعود الفيصل
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مع نظيرها السعودي الامير سعود الفيصل
عبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عن املها في ان يشكل الفلسطينيون حكومة جديدة "تحترم مبادىء اللجنة الرباعية" حول الشرق الاوسط,وفي مؤتمر صحافي عقدته في جدة غرب السعودية مع نظيرها السعودي سعود الفيصل، قالت رايس ردا على سؤال عما يمكن ان تفعله الاسرة الدولية لوقف الانقسامات الدامية بين الفلسطينيين ان "الرد بالنسبة للفلسطينيين هو ايجاد حكومة يمكن ان تحترم مبادىء اللجنة الرباعية".

وتشترط اللجنة الرباعية الدولية التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي، الاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقات الموقعة معها والتخلي عن المقاومة.

وقالت رايس ان "الحل السياسي هو اقامة حكومة ملتزمة مبادىء الرباعية وكل الوثائق الدولية"، مشيرة الى ان "حماس انتخبت بشكل ديموقراطي لكنها لم تتمكن من الوفاء بوعدها (تحسين ظروف عيش الفلسطينيين). نحن ندعم الرئيس عباس ونؤيده".

واكدت رايس في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيرها السعودي الامير سعود الفيصل ان "الفلسطينيين يجب ان تكون لهم حكومة تستطيع تلبية حاجاتهم".

وتأتي جولة رايس فيما تجري صدامات مسلحة هي الاعنف منذ الانتخابات التي جرت في كانون الثاني/يناير الماضي، بين انصار حركة فتح التي ينتمي اليها عباس وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الاراضي الفلسطينية. وقتل فلسطينيان وجرح 21 آخرون في هذه الصدامات أمس الأول الإثنين.

وقالت رايس ان "فلسطينيين ابرياء عالقون في هذا العنف. ادعو كل الاطراف الى وقف العنف".

من جهته اكد وزير الخارجية السعودي ان "اي جهود لحل هذه القضية (الفلسطينية) ينبغي ان تستفيد من تجارب الماضي بالتركيز على القضايا الجوهرية وعدم تبديد الوقت والجهد على المسائل الاجرائية".

واكد ان هذه الجهود يجب ان "تتواءم مع مبادىء الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن وخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية ورؤية الرئيس جورج بوش بقيام دولتين مستقلتين تعيشان فى سلام ووئام جنبا الى جنب".

ورأى سعود الفيصل ان "ما تشهده المنطقة في مجملها من ازمات متعاقبة وما تعانيه من ظاهرة الارهاب تعد احد اسباب تداعيات وانعكاسات للصراع الفلسطيني الاسرائيلي التي ساهمت بشكل كبير في التأثير على الامن والسلم فى المنطقة".

من جهة اخرى اكدت رايس ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا "ستجري قريبا محادثات" بشأن البرنامج النووي الايراني "في غياب تقدم" في هذا الشأن.

وعبر سعود الفيصل عن امله في حل مسألة الملف النووي الايراني "سلميا عبر المفاوضات".

وحول سوريا، قالت رايس "كل الاطراف يجب ان تعمل لمساعدة الحكومات الفتية في دول مثل لبنان والعراق ومساعدة الفلسطينيين لكن قبل ك شىء مساعدة القوى المعتدلة ضد القوى المتطرفة".

واكدت ان "سوريا ما زالت قوة تزعزع استقرار لبنان". وشدد وزير الخارجية السعودي من جهته على "اهمية تحقيق امن لبنان واستقراره ودعم جهود الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها على كامل الاراضي اللبنانية واعادة اعماره".

وكانت رايس اجرت بعيد وصولها الى جدة مساء أمس الأول الإثنين محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تناولت القضية الفلسطينية والاوضاع في لبنان والعراق تناولت "مجمل الاحداث والمستجدات في المنطقة وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في لبنان والعراق". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى