دول عربية وإسلامية تندد بتقرير مبعوثي الأمم المتحدة عن لبنان

> جنيف «الأيام» ريتشارد وادينجتون :

> رفضت دول عربية وإسلامية في غضب أمس الأربعاء تقريرا أعده أربعة محققين تابعين للامم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان عن حرب لبنان ووصفوه بأنه "منحاز" ومفرط في التهاون تجاه إسرائيل.

واتهم التقرير إسرائيل بارتكاب "انتهاكات خطيرة" للقانون الإنساني خلال الحرب التي استمرت بين 12 يوليو و14 أغسطس لكنه ذكر أيضا أن مقاتلي جماعة حزب الله اللبنانية خالفوا القانون بإطلاق صواريخهم على مدنيين إسرائيليين.

وقال السفير الباكستاني مسعود خان متحدثا بالنياية عن منظمة المؤتمر الإسلامي "التقرير يحابي إسرائيل ويتعاطف مع لبنان ويتهم حزب الله."

وأضاف قائلا أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة "قرر أعضاء مجلس منظمة المؤتمر الإسلامي أن ينأوا بأنفسهم عن نتائج التقرير الذي يفتقر إلى أي قيمة عملية."

ويناقش مجلس حقوق الإنسان الذي يضم في عضويته 47 دولة خلال دورته الثانية التي تستمر أسبوعين ما توصل إليه فريق المبعوثين خلال مهمتهم في إسرائيل ولبنان في منتصف سبتمبر.

وقام أعضاء الفريق الأربعة وهم مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بالاعدام التعسفي فيليب ألستون والمقرر الخاص المعني بالحق في الصحة بول هانت والمقرر الخاص المعني بالحق في السكن ميلون كوتاري وممثل الامين العام كوفي عنان لشؤون النازحين وولتر كايلين بزيارتهم هذا الشهر بمبادرة منهم.

وقال المحققون إن إسرائيل لم تميز بين الأهداف العسكرية والمدنية ولم تطبق مبدأ التناسب في استخدام القوة ولم تتخذ كل الاحتياطات اللازمة للحد من تعرض المدنيين للإصابة والضرر.

وأضافوا أن حزب الله الذي أشعل اختطافه لاثنين من الجنود الاسرائيليين فتيل الحرب انتهك القانون الدولي باستخدام صواريخ محملة بكرات معدنية مضادة للأفراد وإطلاقها على مناطق مدنية في شمال إسرائيل.

وانتقدت إسرائيل وحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة التقرير أيضا لكنهما لم ترفضاه كلية. وقالت إسرائيل إن المحققين لم يحملوا لبنان المسؤولية عن السماح لحزب الله بشن هجمات.

لكن السفير الأمريكي وارن دبليو تيتشينور قال إن التقرير جاء أكثر إنصافا من قرار أصدره مجلس حقوق الإنسان في أغسطس أدان إسرائيل بارتكاب "انتهاكات جسيمة" لحقوق الإنسان.

ونص هذا القرار على تشكيل لجنة خاصة للتحقيق موجودة في المنطقة حاليا للتحقيق في تعرض المدنيين اللبنانيين "للاستهداف والقتل بشكل دؤوب" على يد إسرائيل.

وقال وولتر كايلين عضو الفريق للصحفيين بعد جلسة مجلس حقوق الإنسان أمس الأربعاء "شعرت أن المجلس أضاع فرصة لمعالجة محنة الضحايا" مضيفا أن المجلس لم يول توصيات المبعوثين اهتماما يذكر.

وتضمنت التوصيات دعوة للمجتمع الدولي لحظر الذخيرة العنقودية التي استخدمتها إسرائيل بكثرة خلال الحرب وذلك لخطورتها على المدنيين.

ورغم رفض الدول العربية والإسلامية تقرير المبعوثين الأربعة إلا أنها أشادت بما توصل إليه محقق خامس تابع للأمم المتحدة هو جان زيجلر المقرر المعني بالحق في الغذاء الذي ركزت مهمته المنفصلة على معاناة اللبنانيين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى