أمريكا تدرب 30 الف مدرس في مناطق الزلزال بباكستان

> دادار «الأيام» رويترز :

>
صورة من الارشيف (نقل جثث ضحايا الزالزل)
صورة من الارشيف (نقل جثث ضحايا الزالزل)
قال السفير الامريكي في باكستان أمس الأحد في الذكرى الاولى لزلزال اودى بحياة 73 الف شخص ان الولايات المتحدة ستدرب 30 الف مدرس وتبني 50 مدرسة في المناطق التي تأثرت بالزلزال في باكستان.

وأعلن ريان سي. كروكر السفير الامريكي ذلك اثناء افتتاح رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز لاول مدرسة اقامتها الوكالة الامريكية للمعونة الدولية في قرية دادار في الاقليم الحدودي الشمالي الغربي.

وقال كروكر اثناء اعلانه عن خطط لبناء 50 مدرسة وتدريب 30 الف مدرس في الاقليم الحدودي وكشمير الباكستانية "مباني المدارس هي اجهزة الكمببوتر ولكن يتعين ان نضع بها البرامج التي تتماشي معها وهذا يعني المدرسين."

وقتل الزلزال اكثر من 73 الفا في باكستان و1500 في كشمير الهندية كما ترك ثلاثة ملايين ونصف بلا مأوي.

وتضرر قطاع التعليم على نحو خاص حيث دمر 67 في المئة من المدارس والكليات في مناطق الزلزال في باكستان او اصيبت باضرار جزئية كما قتل 853 مدرسا وموظفا.

وضرب الزلزال في توقيت كانت فيه فصول الدراسة مليئة بالطلبة وقتل نحو 18 الف طالب في الزلزال.

ويتردد اولياء الامور في ارسال اولادهم الى المدارس التي ما زالت قائمة غير ان الدراسة استؤنفت بسرعة في فصول من قماش الخيام او المباني سابقة التجهيز في محاولة لاعطاء الاطفال احساسا بان الامور عادية.

وكان الطلبة في المدرسة النموذجية سعداء بان يكون لهم مدرسة جديدة واطقم للعب الكريكيت اعطاها لهم كروكر.

وقال محمد جلفاراز وهو طالب في السابعة عشر من العمر بعد ان لعب مباراة امام السفير "لعبنا كريكيت للمرة الاولى خلال عام."

وتعهدت الولايات المتحدة بدفع 510 مليون دولار في شكل منح لمساعدة باكستان في اعقاب الزلزال تم دفع 210 مليون دولار منها بالفعل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى