25 مليار دولار كلفة انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي

> دبي «الأيام» ا.ف.ب:

> حدد وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني عبد الكريم الارحبي في حديث صحفي نشر أمس الاثنين حجم الاموال التي تتطلبها الخطة الخمسية (2006-2010) لتأهيل بلاده للانتساب الى مجلس التعاون الخليجي بحوالى 25 مليار دولار.

ونقلت صحيفة "الحياة" عن الوزير قوله ان هذه الخطة ستقر في 15 و16 نوفمبر في مؤتمر المانحين في لندن.

واضاف ان الحكومة اليمنية ستتكفل بتأمين 15 مليار دولار من موارد الدولة الخاصة على ان تغطي الدول العربية والغربية المانحة عشرة مليارات دولار.

وذكرت الصحيفة ان الارحبي يقوم حاليا بجولة في اوروبا والولايات المتحدة بهدف حشد الدعم الكبير للمؤتمر ودعوة المسؤولين في الدول المشاركة الى ايفاد وفود عالية المستوى اليه متوقعا حضور وزراء خارجية ومالية وتعاون.

واشار الوزير الى ان خطة خمسية ثانية ستتبع الخطة الحالية تنفيذا لمبادرة مجلس التعاون الذي حدد فترة عشر سنوات اي حتى عام 2015 لتاهيل اليمن على مختلف المستويات من اجل سد الفجوة القائمة بينه وبين دول المجلس قبل ضمه اليه.

ويسعى اليمن منذ سنوات الى الانضمام الى مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والامارات والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان.

الا ان المجلس الذي انشئ في 1981 لا يزال متحفظا على انضمام اليمن الدولة الفقيرة التي تعد 20 مليون نسمة. وفي ديسمبر 2001، تلقى اليمن مع ذلك الضوء الاخضر للانضمام الى بعض هيئات مجلس التعاون الخليجي في مجال التربية والـشـؤون الاجـتماعية والصحة والرياضة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى