اتصال دنماركي بايران بعد القاء قنابل حارقة على سفارتها بطهران

> كوبنهاغن «الأيام» أ.ف.ب:

>
اندلاع النيران في محيط السفارة بعد القاء القنابل الحارقة أمس
اندلاع النيران في محيط السفارة بعد القاء القنابل الحارقة أمس
اكد وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر أمس الثلاثاء لنظيره الايراني منوشهر متكي ان الدنمارك لا علاقة لها بشريط الفيديو الذي اعده شبان من حزب اليمين المتطرف الدنماركي ويسيء الى النبي محمد.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الدنماركية فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان بير ستيغ مولر اجرى اتصالا هاتفيا أمس الثلاثاء بمتكي كي يشرح له الوضع بالتفصيل. ونفذ الشريط المذكور شبان دنماركيون من اليمين المتشدد، وهو يظهر النبي محمد جملا يشرب البيرة وارهابيا سكيرا يهاجم كوبنهاغن.

وعرض التلفزيون الدنماركي الجمعة مشاهد من هذا الشريط ما اثار استياء العالم الاسلامي، فيما طالب غالبية النواب في البرلمان الايراني بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك.

وقال المصدر "اولا، شرح له ان الحكومة الدنماركية عاجزة عن منع وسائل الاعلام من نشر مثل هذه القصص والصور".

واضاف "ثانيا، ذكر متكي بان الدنمارك لا علاقة لها كليا بالحادث".

ومن جهة اخرى، طلب وزير الخارجية الدنماركي من نظيره الايراني "التأكد من سلامة التدابير الامنية حول السفارة الدنماركية في طهران لتحاشي تكرار اعمال العنف والحاق خسائر بالبعثة الدبلوماسية على غرار ما حصل في الازمة الاولى لصور النبي"، حسب ما اوضح المصدر نفسه.

وذكره ايضا بان رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن ادان الاحـد الماضي نـشـر شـريط الفيديو المذكور.

وكانت القيت ثلاث زجاجات حارقة في محيط السفارة الدنماركية في طهران خلال تظاهرة لاسلاميين احتجاجا على عرض شريط الفيديو، وفق مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

وانتشرت شرطة مكافحة الشغب حول السفارة ومنعت المتظاهرين من الاقتراب من المبنى، لكن الاشخاص المتجمعين والذين ناهز عددهم مئة تمكنوا من رشق المبنى بالحجارة فيما القيت ثلاث زجاجات حارقة في حديقة السفارة.

وتفرق المتظاهرون بعدها لكنهم وعدوا بالتظاهر مجددا اليوم الاربعاء في الساعة 30،17 ت غ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى