الدول الخمس الكبرى واليابان تناقش مسألة فرض عقوبات على بيونغ يانغ

> نيويورك «الأيام» هيرفيه كوتورييه :

>
السفير الصيني في الامم المتحدة وانغ غوانغيا
السفير الصيني في الامم المتحدة وانغ غوانغيا
بدأ مندوبو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي أمس الثلاثاء محادثات في نيويورك من اجل البحث في اقتراحات اميركية ويابانية تتعلق بفرض عقوبات اقتصادية على كوريا الشمالية.

وتحاول الدول الست الكبرى التوصل الى اتفاق على قرار يفرض عقوبات على كوريا الشمالية التي اعلنت أمس الأول الإثنين انها اجرت تجربة نووية في نفق جبلي.

وبدأ الاجتماع الساعة 15:00 ت غ لمناقشة مشروع قرار يتضمن اقتراحات اميركية ويابانية حول عقوبات اقتصادية وتجارية تم توزيعه مساء الاثنين.

وذكر مصدر دبلوماسي ان سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واليابان عقدوا قبل ذلك اجتماعا في محاولة لدمج الاقتراحات التي تقدمت بها طوكيو وواشنطن، مشيرا الى ان الاقتراحات اليابانية اكثر تشددا.

ومع اعلانها تأييد القيام "بتحرك عقابي" ازاء بيونغ يانغ، حرصت الصين، الحليفة التقليدية لكوريا الشمالية، على دعوة مجلس الامن الى الحذر.

وقال السفير الصيني في الامم المتحدة وانغ غوانغيا "علينا القيام برد حازم وبناء وملائم على التجربة النووية الكورية الشمالية، ولكن بحذر"واضاف "لا بد من تحرك عقابي ولكن يجب ان يكون مناسبا"، رافضا توضيح ما يعنيه.

ويدين مشروع القرار الاميركي التجربة النووية و"يطالب بعودة كوريا الشمالية الفورية وغير المشروطة الى المحادثات السداسية" و"بعودتها الى معاهدة حظر الانتشار النووي وضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتقاطع بيونغ يانغ منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2005، احتجاجا على عقوبات مصرفية اميركية، المفاوضات السداسية التي تهدف الى دفعها الى التخلي عن برنامجها النووي العسكري.

وتشارك في هذه المحادثات الكوريتان والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا.

كما ينص المشروع على فرض حظر "على الاسلحة والمعدات المرتبطة بها (...) والمعدات المتعلقة بالتكنولوجيا النووية او بتكنولوجيا الصواريخ (...) والسلع الفاخرة".

ويقضي "بتجميد اصول او موارد مالية في الخارج مرتبطة بهذه النشاطات، او بانشطة غير شرعية مثل التزوير وتبييض الاموال وتهريب المخدرات".

ويدعو مشروع القرار الى اجراء "تفتيش دولي لكل شحنة متجهة الى كوريا الشمالية او قادمة منها".

ويتضمن مشروع القرار ملحقا يشمل الاقتراحات المقدمة من اليابان وهي اكثر تشددا، وفيها منع السفن الكورية الشمالية من دخول مرافىء الدول الاخرى وطائراتها من الهبوط في مطارات الدول الاخرى، منعا باتا.

كما تقترح طوكيو حظرا على كل السلع القادمة من كوريا الشمالية وحظرا على سفر كبار المسؤولين الكوريين الشماليين.

وقال مصدر دبلوماسي ان محادثات الدول الخمس واليابان ستتطرق ايضا الى مسالة ايراد الاشارة الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة في مشروع القرار,ولا تزال الصين مترددة في القبول بهذه الاشارة، بحسب ما اوضح المصدر.

ويعطي الفصل السابع مجلس الامن صلاحيات واسعة للعمل بما فيها صلاحيات عسكرية، من اجل التعامل مع مسائل "تهديدات السلام وانتهاك السلام واعمال الاعتداء". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى