بي.بي.سي. تنشئ قناة تلفزيونية باللغة الفارسية

> لندن «الأيام» رويترز :

> تنشئ هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) قناة تلفزيونية اخبارية ناطقة باللغة الفارسية بتمويل من الحكومة البريطانية موجهة الى مشاهدي البث التلفزيوني من خلال الاقمار الصناعية في ايران.

وقالت الهيئة ان القناة الجديدة ستديرها الخدمة العالمية في الهيئة لكن ادارة تحريرها ستكون مستقلة.

وستبدأ القناة بثها في عام 2008 ثماني ساعات يوميا وسيكون مقرها في لندن وستكون مكملة لخدمتي الاذاعة والبث على الانترنت باللغة الفارسية القائمتين بالفعل.

وستذيع القناة برامج تتعلق بالشؤون الجارية فضلا عن برامج وثائقية ثقافية وتعليمية تتناول القضايا الدولية والاقليمية.

وستدعم وزارة الخارجية البريطانية المحطة التلفزيونية التي اعلن عنها وزير المالية جوردون براون امس الاثنين.

وقال براون "قناة (بي.بي.سي.) التلفزيونية المقترحة الناطقة باللغة الفارسية خدمة تلفزيونية مستقلة متخصصة لشعب ايران ويسرني ان اعلن اننا وفرنا الموارد اللازمة لذلك اليوم."

وفي وقت سابق هذا العام حجبت السلطات الايرانية موقع (بي.بي.سي.) باللغة الفارسية جزئيا متهمة الهيئة بانها ذات "ميول مناهضة لايران".

وحظرت ايران هوائيات استقبال البث التلفزيوني عن طريق الاقمار الصناعية في اواسط التسعينات في اطار جهودها للحد من تغلغل الثقافة الغربية في المجتمع الايراني لكن الحظر لاقى تجاهلا واسع النطاق في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.

ويطالب المتشددون في عهد الرئيس محمود احمدي نجاد بتشديد القيود من جديد. وقال متحدث باسم الخدمة العالمية لهيئة الاذاعة البريطانية ان بحوث الهيئة تشير الى وجود حوالي 23 مليون هوائي لاستقبال البث من الاقمار الصناعية في ايران.

وتعمل (بي.بي.سي.) ايضا على بدء بث قناتها الجديدة باللغة العربية قرب نهاية عام 2007.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى