المانيا تحذر روسيا بالابتعاد عن القطاعات الأوروبية الاستراتيجية

> ميونيح «الأيام» دوجلاس بوسفين:

> رفض طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاربعاء بان يضمن لروسيا حصة اكبر في الشركة الاوروبية للصناعات الجوية والدفاعية والفضاء (إي.ايه.دي.اس) في ختام زيارة لالمانيا خيم عليها مقتل صحفية بارزة في موسكو.

وكان بوتين يأمل في تعزيز المصالح التجارية لروسيا خلال زيارة استمرت يومين توجه خلالها الى مدينة دريسدن في شرق المانيا ليلتقي بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل امس غير انه جاء في وقت يشهد شكوكا اوروبية عميقة في نوايا روسيا.

وقال ادموند شتويبر رئيس وزراء بافاريا انه تحدث مع بوتين بشأن الشركة وقال ان هناك حدودا للاستثمارات الاجنبية في القطاعات الحساسة.

وقال شتويبر في مؤتمر صحفي مشترك "طلبت منه ان يتفهم انه في بعض الصناعات الاستراتيجية هناك قيود على اتخاذ خصص تقوم على المعاملة بالمثل.. علينا ان نحترم مصالح بعضنا البعض." وتتخوف المانيا من ان موسكو تحاول استخدام عائدات احتياطات النفط والغاز الكبيرة لديها في انتزاع نفوذ عالمي اكبر.

وكانت تعليقات شتويبر تحذيرات واضحة لبوتين الذي لايخفي رغبته في المزيد من الاستثمارات في المانيا بانه يجب ان يبتعد عن السعي الى استثمارات استراتيجية في (إي.ايه.دي.أس) بعد ان اشترى بنك روسي حصة تبلغ خمسة في المئة من الشركة.

غير ان بوتين رد على ذلك في كلمة امام القائمين على الاعمال في ميونيخ عاصمة بافاريا.

وقال بوتين "نحن لا نفهم العصبية في الصحافة حول استثمار روسيا في الخارج.

من اين تأتي هذه الهستيريا." وتسعى موسكو للحصول على مقعد في مجلس الادارة وابلغ بوتين صحيفة سويد دوتشه تسايتونج اليوم الاربعاء انه يفضل زيادة حصة روسيا في الشركة الام لشركة ايرباص التي لديها مقران في ميونيخ وباريس.

وقال بوتين في جلسة للرد على اسئلة بعد الكلمة "الروس لا يتجولون بالكلاشينكوف ولكن بالنقود في جيوبهم وانا انصحكم ان ترحبوا بهم." واضاف "انهم ليسوا الجيش الاحمر.. بل هم رأسماليون مثلكم ومثل رفاقكم." ونوه بوتين الذي التقى بقادة الاعمال والزعماء الاقليميين في ميونيخ بقوة بافاريا في قطاع التكنولوجيا المتقدمة.

وقال بوتين للصحفيين "هذا جانب هام على نحو خاص من التعاون بالنسبة لنا لان احدى المهام الرئيسية بالنسبة لنا على المدى القصير هي تنويع الاقتصاد الروسي." ووقع بوتين العديد من الاتفاقات المتعلقة بالشركات اثناء الزيارة واكد كل من بوتين وشتويبر على امكانية المزيد من التعاون في المستقبل.

واستفاد بوتين كثيرا من اعتماد المانيا على روسيا في احتياجات الطاقة المستقبلية اثناء زيارته. وما زالت الذكريات في المانيا حية عن تعطيل امدادات الغاز في يناير بعد ان قطعت شركة جازبروم الروسية الامدادات الى اوكرانيا.

والمانيا هي اكبر مستهلك للغاز الروسي حيث تستورد 40 مليار متر مكعب سنويا. وسترتفع الواردات اكثر من ذلك عندما يتم استكمال خط انابيب الشمال في عام 2010 لينقل الغاز الروسي مباشرة الى المانيا تحت بحر البلطيق.

وتبني جازبروم خط الانابيب مع شركة المرافق الالمانية (إي.أو.إن) ومجموعة الكيماويات (بي.ايه.أس.اف) وستحصل جاسوني الهولندية على حصة تسعة في المئة من المشروع.

وقال بوتين ان المانيا يمكن ان تصبح مركزا لتوزيع الغاز الى اوروبا.

وأثار قتل الصحفية انا بوليتوفسكايا ادانة دولية ولم تهدأ الاسئلة حول القتل اثناء الزيارة.

وقال شتويبر انه ناقش قضايا حرية التعبير والكلام في ضوء عملية القتل وأكد بوتين ان روسيا ستعزز هذه الحريات.

وفي اولى تعليقاته العلنية على القتل تعهد بوتين أمس الأول بتعقب المرتكبين وقال انه يعتقد ان القتلة ارادوا ان يثيروا مشاعر العداء لروسيا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى