بان كي - مون رجل التسويات "ذو قبضة حديد في قفاز من حرير"

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي - مون
وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي - مون
يعتبر وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي - مون الذي اختارته الامم المتحدة أمس الأول الجمعة خلفا لكوفي انان ابتداء من كانون الثاني/يناير، في منصب الامين العام، دبلوماسيا محترفا موهوبا يشتهر بأنه رجل التسويات.

ويبلغ بان كي - مون الثانية والستين من العمر الذي امضى منه ستة وثلاثين عاما في العمل الدبلوماسي، بينها عشرة اعوام في مهمات للامم المتحدة.

وقال دبلوماسي ان "بان كي-مون وسيط مرموق بصورة عامة، ويتميز ببراعته في اعداد التسويات والتوصل الى توافق". واضاف ان "معرفته بالامم المتحدة جيدة".

واوضح كو كي - سيوك احد المتحدثين باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، ان بان كي - مون المعروف بعزمه واصراره وبدماثته الطبيعية، "ذو قبضة حديد في قفاز من حرير". واضاف انه من المثابرين على العمل ويوزع جدول اعماله اليومي بدقة وتفصل بين الفترة والاخرى خمس دقائق للاستراحة.

وعلى رغم الانتقادات التي يوجهها اليه خصومه، إلا انهم يقرون بقدرته الخارقة على العمل.

ويحرص بان كي-مون على وضع قوة شخصيته في خدمة الاصلاحات في الامم المتحدة. وقال في تصريح ادلى به في المدة الاخيرة "على الامم المتحدة الا تغدق كثيرا من الوعود بل ان تحقق مزيدا من النتائج الملموسة". ويجعله اهتمامه بالمساعدة على التنمية شخصية تتمتع بشعبية كبيرة في افريقيا,ويشيد المسؤولون الذين يعملون معه بحماسته التي يبديها لعمله.

وكان بان كي - مون وزيرا للخارجية في كوريا الجنوبية منذ كانون الثاني/يناير 2004,وقد ورث الملف الكوري الشمالي الحساس وشارك في المفاوضات المتعددة الاطراف التي تحاول منذ ثلاث سنوات اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن مشروعها النووي. وتولى ايضا مهمة تخفيف التوتر مع الحليف الاميركي ومع اليابان.

ودخل بان كي-مون السلك الدبلوماسي في 1970 بعد حصوله على اجازة من جامعة سيول الوطنية الذائعة الصيت، ثم تابع دراسات في "كينيدي سكول" التابعة لجامعة هارفرد
الاميركية.

وكان السكرتير الاول للبعثة الكورية الجنوبية في الامم المتحدة من 1978 الى 1980، ثم اصبح مديرا لمكتب الامم المتحدة في وزارة الخارجية ثلاث سنوات.

وتولى ايضا منصب الممثل الاعلى لكوريا الجنوبية في الامم المتحدة طوال سنتين من 2001 الى 2003. وتولى في الفترة نفسها ادارة مكتب رئيس الجمعية العامة السادسة والخمسين للامم المتحدة,وهو متزوج وأب لابن وابنتين تعمل الكبرى منهما لمنظمة اليونيسيف في افريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى