عقوبات بالسجن وأخرى بالموت في العراق ضد عشرات الأشخاص بينهم يمنيون

> بغداد «الأيام» رويترز:

> قال الجيش الامريكي أمس الاحد إن المحكمة الجنائية العراقية اصدرت قبل ايام حكما ضد خمسة وستين شخصا من بينهم عضو في تنظيم القاعدة حكم عليه بالاعدام.

وقال بيان الجيش الامريكي ان المحكمة اصدرت احكامها في الفترة مابين الخامس عشر من الشهر الماضي والرابع من الشهر الجاري وان الاحكام كانت متفاوتة العقوبة بينها "عقوبة الاعدام بحق عراقي كان عضوا في تنظيم القاعدة.. وثمانية آخرون كانت عقوبتهم السجن مدى الحياة من بينهم سعودي واحد."

واضاف البيان ان التهم التي وجهت الى هؤلاء الاشخاص تراوحت بين "حيازة اسلحة بشكل غير قانوني واستخدام باجات تعريف واجازات حمل سلاح مزورة والقيام بعمليات ضد قوات التحالف والهروب من السجن.. وعبور الحدود بشكل غير قانوني."

وقال البيان ان "عقوبة الاعدام صدرت ضد عراقي قضت المحكمة انه مذنب.. من خلال نشاطه بمجاميع مسلحة ومشاركته في عمليات ارهابية."واضاف البيان ان "المتهم كان عضوا في تنظيم القاعدة."

واشار البيان الى ان الشخص السعودي الجنسية والذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة كان قد القي القبض عليه من قبل قوات التحالف في نوفمبر من العام 2004 "وان المحكمة قررت انه مذنب بسبب قيادته ومشاركته مع عدد من المجاميع المسلحة."

واضاف البيان ان المتهم "اعترف بانه من المقاتلين الاجانب وانه عبر الحدود الى العراق للجهاد."

وقال البيان ان احد الذين حكم عليهم بالسجن مدى الحياة "عراقي اعترف بانه كان عضوا في تنظيم انصار السنة في الموصل."

واضاف البيان ان احكاما اخرى متفاوتة اصدرتها المحكمة تراوحت بالسجن من سنة الى ثلاثين سنة ضد اشخاص من "مصر وسوريا وليبيا والسودان واليمن والسعودية وتونس وايران بسبب اتهامهم بخروقات في جوازات سفرهم ودخول العراق بصورة غير شرعية."

وقال البيان ان الفا وستمائة واثني عشر من المسلحين تم مقاضاتهم من قبل المحكمة الجنائية العراقية ومنذ ابريل من العام 2004 وانها اصدرت احكاما مختلفة بحق الف وثلاثمائة واربعة وسبعين شخصا من ضمنها عقوبات وصلت الى الاعدام."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى