مسلسلات تلفزيونية جريئة في رمضان حول الفساد في سوريا

> دمشق «الأيام» رويدا مباردي:

> تطرقت المسلسلات التلفزيونية السورية في شهر رمضان لهذا العام لمواضيع جريئة تتراوح بين الفساد في اوساط السلطة والعنف والخيانة الزوجية والمخدرات والفقر. ويروي مسلسل "غزلان في غابة الذئاب" للمخرجة السورية رشا شربتجي قصة "ابن مسؤول فاسد تسول له نفسه ان يستغل سلطة والده ليحقق رغباته المريضة" وسط "مجتمعات فقيرة" يعيش فيها الناس "على هامش الحياة"، على حد تعبير مخرجة المسلسل. وتذكر مقاطع من هذا المسلسل برئيس الوزراء السوري السابق محمود الزعبي (1987-2000) الذي انتحر في مايو 2000 بعد اتهامه بالفساد.

ومن الامور المعروفة من الناس المتعلقة باستغلال السلطة والتي يتطرق اليها المسلسل، مشهد اقدام نجل المسؤول الكبير على سرقة الاختام الرسمية. وقالت رشا شربتجي لوكالة فرانس برس ان "المسلسل جريء، وكان هناك تساؤل عما اذا كانت ستقبل به الرقابة"، نافية في الوقت نفسه ان "يكون يقصد احدا، (...) انه محض خيال، ولا نريد الاساءة الى شخص بعينه". وتابعت انه "الصراع الازلي بين السلطة والمال".

وتوقف كاتب السيناريو فؤاد حميرة عند معالجة مشكلة الفساد في اطار درامي، مضيفا "في الماضي كنا نلجأ الى الكوميديا للتحدث عن مشاكلنا". وكانت مشكلة الفساد طرحت في اعمال درامية عدة بينها "مرايا" و"بقعة ضوء". الا ان فؤاد حميرة انتقد "حذف الرقابة لبعض الجمل"، الامر الذي "لا مبرر له"، على حد رأيه. وتبث قناتان في التلفزيون السوري هذا المسلسل، بالاضافة الى تلفزيونات المغرب وتونس واليمن. وقد اشترته اخيرا محطة "ام بي سي" السعودية و"نيو تي في" اللبنانية، بحسب ما ذكرت المخرجة. وتحاول السلطات في سوريا منذ سنوات مكافحة الفساد في البلاد.

وكتبت صحيفة "الثورة" السورية الخميس في هذا الاطار "لا يمكننا ونحن نعيش مرحلة اصلاح شاملة ان ننكر ان ثمة خللا واضحا قد اصاب ماكينة العمل الاداري واوصلها الى حالة من العطب". واضافت "في وقت لم نر آليات واضحة للمحاسبة وعلى مدى سنوات، وصلنا اليوم الى واقع اقل ما يمكن وصفه بانه سيئ تشهد عليه اوضاع عدد من مؤسساتنا الحكومية". من الناحية الاجتماعية، لم يتردد المخرجون السوريون في تخطي عدد من الخطوط الحمر، فتناولوا بالتفاصيل الحياة العاطفية للنساء، واظهروا فتيات يرتدن علب الليل بكل حرية. في مسلسل "اسياد المال" للمخرج السوري يوسف رزق، تلعب العلاقات الغرامية والفساد مرة اخرى الدور الرئيسي.

ويتطرق المسلسل لعلاقات النساء خارج الزواج، وهو موضوع كان شبه محظور حتى الآن. وتدور القصة حول عائلة بورجوازية ثرية وتذكر بالمسلسلات الاميركية (فيلا مع حوض سباحة ونزاعات بين الآباء والابناء)، وحول عصابة تقدم نفسها على انها مجموعة دينية. ويرجح ان تكون الاحداث مستوحاة من المواجهات المسلحة التي وقعت خلال الاشهر الاخيرة بين قوات الامن السورية والمجموعات المتطرفة. ويتطرق مسلسل "على طول الايام" وهو عبارة عن دراما اجتماعية للمخرج السوري حاتم علي، الى قضايا الفساد ايضا.

ويروي قصة رجل أعمال فاسد يتورط في ملفات اطعمة فاسدة ونفايات صناعية ملوثة.

ويسيطر النقد السياسي على المسلسل الكوميدي "ايام الولدنة" الذي كتبه حكم البابا ويلعب فيه الفنان السوري المعروف دريد لحام دور مسؤول في اجهزة الاستخبارات.

ويبث عدد من المحطات العربية المسلسل وبينها التلفزيون العماني والعراقي.وتم انتاج اكثر من 40 مسلسلا سوريا لشهر رمضان هذه السنة تبلغ كلفة الواحد منها كمعدل وسطي، بحسب احد العاملين المحترفين في القطاع، "18 مليون ليرة سورية على الاقل" (360 الف دولار). (ا.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى