مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية الروضة بشبوة:نعاني نقصاً في المعلمين وهناك مدارس بحاجة إلى الترميم وأخرى لإضافة صفوف

> «الايام» محمد عبدالعليم:

>
ثانوية الشهيد جسار بالروضة
ثانوية الشهيد جسار بالروضة
مكتب التربية والتعليم بمديرية الروضة بشبوة أحد مكاتب التربية بشبوة التي ما تزال تعترض سير عملها العديد من الصعوبات، منها العجز في المعلمين والمعلمات وحاجة المبنى المدرسي للترميم في بعض المدارس وبناء مدارس خاصة للبنات لحاجة المديرية إليها وغيرها، رغم أن هناك مدارس جديدة بدأ العمل فيها لهذا العام الدراسي 2006- 2007م، ولكن مديرية الروضة ما تزال بحاجة إلى اهتمام أكبر في ظل الإقبال الكبير الذي تشهده المديرية على التعليم من الطلاب والطالبات.

ولمعرفة المزيد التقت «الايام» الأخ جهاد مهدي محمد باسردة، مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية الروضة بشبوة .. فإلى ما دار في اللقاء.

< ماذا عملتم منذ بداية هذا العام الدراسي 2006- 2007م؟

- عملت إدارة التربية والتعليم في مديرية الروضة على استقبال هذا العام الدراسي بالعديد من الإجراءات التي منها مناقشة خطة التشعيب لمدارس المديرية مع التعليم بالمحافظة، وكذلك تنقلات المعلمين، وقمنا بتوزيع المعلمين على المدارس، وبدأت الإدارات المدرسية الحضور حسب التقويم المدرسي المعد.. وتسلّمنا ما يقارب 400 كرسي مزدوج وسوف يتم توزيعها على المدارس وفقاً للخطة، أما بالنسبة للكتاب المدرسي فلدينا فيه نقص ولكن سوف يتم توزيعه فور وصوله إلينا من المحافظة.

< كم عدد الكادر الوظيفي التابع لكم؟

- بلغ عدد الشعب الدراسية في جميع مدارس التعليم الاساسي بالمديرية ما يقارب 164 للذكور و55 للإناث، وكان الاحتياج من المعلمين 208 معلمين و69 معلمة، والقوة الموجودة بالمديرية 217 معلما و15 معلمة، ليصبح العجز الحالي 16 معلما و19 معلمة، والتخصصات 11.

< ماذا عن طبيعة المبنى المدرسي؟

- المبنى المدرسي جيد، حيث إننا تسلمنا هذا العام بعض المدارس الجديدة وسوف ينتقل الطلاب إليها لمواصلة التعليم لهذا العام.

< وتأهيل وتدريب المعلمين .. ماذا عملتم في هذا الجانب؟

- وفقاً لاستراتيجية وزارة التربية والتعليم في إعداد برامج التأهيل والتدريب للمعلمين، فقد قمنا في هذا الجانب بتقسيم مدارس المديرية إلى خمس مدارس محورية سيتم فيها تأهيل وتدريب المعلمين، وتم اختيار معلمين من كل مدرسة ليقوما بتدريب المعلمين فيها، وسوف يقومون بتدريب ما يقارب 124 معلما من معلمي الصفوف من 1- 3 ، وهناك عدة دورات أخرى ستقام بإذن الله تعالى خلال هذا العام.

مدرسة عماقين التي هي بحاجة الى ترميم
مدرسة عماقين التي هي بحاجة الى ترميم
< كيف ترون إقبال الفتاة على التعليم في المديرية؟

- طبعاً شهدت المدارس خلال العامين الماضيين إقبالاً ملحوظاً من الفتيات وخاصة في الصفوف الدنيا، ونحن نعاني تسرب الفتيات من المدارس في الصفوف 7-9 ، وإذا وجدت مدارس خاصة بالبنات ووجد الكادر النسائي لتعليم الفتيات في الصفوف العليا فإن الفتاة ستواصل تعليمها، وهذا ضمن برامجنا القادمة إن شاء الله تعالى من خلال متابعة الجهات المختصة لبناء مدارس خاصة بالبنات.. بالاضافة إلى أن لدينا برامج تشجيعية كبرنامج التغذية المدرسية للفتيات.

< ما هي أبرز الصعوبات التي يعانيها المكتب؟

- النقص في المعلمين وخاصة ذوي التخصصات العلمية، لذا نرجو من الجهات المختصة في المحافظة إعطاء المديرية نصيبها، ونعاني كذلك نقص المعلمات إذ لا يوجد في المديرية مدرسة مكتملة خاصة بالبنات، وبعض المدارس آيلة للسقوط وأخرى بحاجة إلى الترميم أو إلى إضافة صفوف نظرا للإقبال المتزيد على التعليم من الطلاب والطالبات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى