احتجاز دنماركي و7 أشخاص في اليمن هربوا أسلحة للصومال

> كوبنهاجن/ صنعاء«الأيام» متابعات:

> قالت صحيفة «الوطن» السعودية ان «تقارير دنماركية كشفت أن الحكومة اليمنية ما تزال تحتفظ بدنماركي كانت ألقت القبض عليه بتهمة تهريب أسلحة من اليمن إلى الصومال، مشيرة إلى أنه ليس المتهم الوحيد في القضية.

وقالت قناة تلفزيونية دنماركية إن" 8 أشخاص وجهت لهم نفس التهمة، وهم بريطاني و3 أشخاص من أستراليا وربما ألماني وصومالي ويمني". وكانت السفارة البريطانية في اليمن أكدت الخبر، وقالت إن مواطنا بريطانياً متورطاً في تهريب أسلحة من اليمن إلى الصومال، فيما أكد مصدر يمني وجود مجموعة متهمة بمحاولة تهريب أسلحة للإسلاميين في الصومال.

وتتابع الخارجية الدنماركية عن كثب مجريات التحقيق مع المتهم الدنماركي والبالغ من العمر 23 عاماً، والذي تشتبه المخابرات الدنماركية بانتمائه إلى جماعات إسلامية بعد إشهار إسلامه في وقت سابق ومغادرة الدنمارك مع زوجته وطفله إلى اليمن».

وكشف مصدر أمني يمني لـ «نبأ نيوز» أن أجهزة الأمن ضبطت أربعة أجانب أحدهم دنمركي وثلاثة استراليين من طلاب جامعة الإيمان التي يرأسها الشيخ عبد المجيد الزنداني خلال محاولتهم تهريب أسلحة إلى الصومال.

وفيما رفض المصدر الأمني الكشف عن مزيد من المعلومات، أكد مسئول بوزارة الخارجية الدنمركية نبأ اعتقال أحد المواطنين الدنمركيين في اليمن، إلاّ أنه لم يكشف عن هويته.

وقال "يوفي وولفهيكل "إن كل ما أستطيع قوله هو أن مواطن دنمركي تم اعتقاله بحسب المعلومات التي تلقيناها وأن الباقي هي معلومات حساسة محاطة بسرية تامة"- طبقاً لما أوردته "الأسوشيتيد برس" . كما نقلت عن مصادر إعلامية دنمركية أن الشخص الذي تم اعتقاله بعمر (23 عاماً) وقد دخل الإسلام ثم انتقل إلى اليمن قبل شهرين مع زوجته وطفل واحد. وأشارت الى أن الاعتقال هو جزء من حملة بدأتها الأجهزة الأمنية قبل شهر ضد عناصر في خلية لتنظيم القاعدة.

وأن مصدر أمني أفاد أنه من بين أكثر من (12) شخصاً تم اعتقالهم في الحملة الأمنية هناك (6) منهم يعتقد أن لديهم ارتباطات بخلية صنعاء، منوهاً بأن أحد المعتقلين شخص يدعى إبراهيم عبد الله السنحي المعروف باسم أبو دجانة المسيكي، الذي اعترف خلال التحقيقات أنه كان مكلفاً بتنفيذ هجوم بسيارة مفخخة في مطار صنعاء الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى