سولانا يطلب من إسرائيل وقف الطيران فوق لبنان

> بيروت «الأيام» رويترز:

>
رجال أمن لبنانيون يرافقون خافير سولانا خلال زيارته للبنان أمس
رجال أمن لبنانيون يرافقون خافير سولانا خلال زيارته للبنان أمس
قال منسق السياسات في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أمس السبت انه أبلغ إسرائيل بضرورة وقف تحليق طائراتها فوق لبنان مرددا بذلك دعوة وجهتها فرنسا في وقت سابق. وقال سولانا للصحفيين في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة "أتيت من إسرائيل لأقول لكم انني تحدثت مع رئيس الوزراء (إيهود أولمرت) وتحدثت مع وزير الدفاع (عمير بريتس) وأوضحت لهما بشكل جلي للغاية ان ذلك ينبغي أن يتوقف... نريد ان يطبق الجميع قرار الأمم المتحدة رقم 1701"

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل أليو ماري قالت في الأسبوع الماضي ان انتهاكات إسرائيل للمجال الجدوي اللبناني "خطيرة للغاية" وانه يتعين ان تتوقف الطلعات الجوية فورا.

وقالت إسرائيل في وقت لاحق ان طلعات طائراتها الحربية ستستمر فوق لبنان.

وسيرت إسرائيل طلعات جوية بشكل روتيني فوق لبنان منذ الحرب التي استمرت 34 يوما بين إسرائيل وحزب الله والتي انتهت في 14 أغسطس بهدنة توسطت فيها الأمم المتحدة.

ويقول لبنان والأمم المتحدة ان الطيران الإسرائيلي انتهك قرار وقف إطلاق النار. وتقول إسرائيل ان هذه الطلعات ضرورية للمساعدة في ضمان عدم تهريب أسلحة إلى جنوب لبنان من سوريا لإعادة تسليح حزب الله.وتعهد سولانا بمساعدة السنيورة وذلك قبل يومين من المحادثات المقرر ان تستغرق نحو 15 يوما لبحث المطالبة بحكومة وحدة وطنية وقانون انتخابات جديد.

وقال سولانا "الطريقة التي تعامل بها رئيس الوزراء السنيورة مع هذا الوقت المعقد للغاية نموذج على الكرامة والوطنية... عليكم أن تعيدوا بناء بلدكم ولن تحتاجوا للمساعدة والدعم من شعبكم فقط ولكن أيضا الدعم المعنوي والمادي والاقتصادي من المجتمع الدولي أيضا."

وتابع قوله "سيكون الاتحاد الأوروبي معكم.. يمكنكم الاعتماد على ذلك."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى