بلير يحذر الخرطوم من أن السودان يقترب من "لحظة حاسمة"

> لندن «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع سيلفا كير نائب الرئيس السوداني
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مع سيلفا كير نائب الرئيس السوداني
حذر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير السودان أمس الثلاثاء من إنه يقترب من "لحظة حاسمة" كي تفرض الخرطوم السلام في دارفور أو تواجه خطر العزلة من المجتمع الدولي واتخاذ إجراء لم يذكره بالتحديد.

وقال متحدث باسم بلير إن بلير اجتمع مع سيلفا كير نائب الرئيس السوداني في لندن وأبلغه "بأنه يتعين على الجميع وقف الاقتتال واستئناف الحوار مع الذين لم يوقعوا اتفاقية السلام."

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي عن المحادثات بين الزعيمين "وصلنا إلى اللحظة الحاسمة. من المهم ألا يكون لدى الحكومة السودانية أدنى شك في جديتنا."

وقال بلير لكير لا بد من إحراز "تقدم واضح" قبل 24 نوفمبر تشرين الثاني عندما يجتمع زعماء الاتحاد الأفريقي لبحث أزمة دارفور.

ولقي أكثر من 200 ألف شخص حتفهم بينما طرد 2.5 مليون آخرون من بيوتهم ليعيشوا في مخيمات في السودان وعبر الحدود مع تشاد منذ بداية القتال في دارفور عام 2003.

ودار الصراع بصورة أساسية بين المتمردين من غير العرب من جانب وبين ميليشيات الجنجويد والحكومة السودانية من جانب آخر,وجميع الأطراف متهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان.

ووقع فصيل واحد من فصائل المتمردين في دارفور اتفاقا غير مستقر للسلام مع الحكومة السودانية في مايو آيار الماضي.

وتزايدت منذئذ التوترات بين الخرطوم والغرب بسبب قرار لمجلس الأمن تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا يدعو إلى إرسال 22500 من قوات الأمم المتحدة والشرطة إلى دارفور.

وترفض الحرطوم نشر قرار مجلس الأمن الداعي إلى إرسال قوات الأمم المتحدة باعتباره محاولة لإعادة احتلال السودان من قبل القوى الغربية وتقول إن قوات الإتحاد الأفريقي وحدها هي التي يجب أن تضطلع بمهمة حفظ الأمن في دارفور. لكن القوة التي يبلغ قوامها 7000 جندي لم تستطع وقف أعمال العنف.

وقال المتحدث باسم بلير للصحفيين "الحكومة السودانية تعرف أنها ستواجه عزلة إذا لم تستجب لإرادة المجتمع الدولي" لكنه لم يخض فيما يعنيه ذلك عمليا.

وتابع قائلا "سيكون من الأفضل السماح للحكومة السودانية باستيعاب الرسالة قبل أن نتحدث علنا عنها" مضيفا أن "الرسائل الخاصة" أفضل من التهديدات العلنية في هذه المرحلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى