فيما تحل مشكلة توفير المياه المقطرة خلال الشهر القادم محطة الحسوة تتغلب على مشاكلها وتعود إلى عملها

> عدن «الأيام» شكيب راجح:

>
محطة الحسوة
محطة الحسوة
تمكن مهندسو وفنيو محطة الحسوة الحرارية ومجمع التحلية بعدن من معالجة المشاكل التي اعترضت عمل المحطة خلال الأشهر الماضية، وهو ما مكنها من إعادة توليد الطاقة الكهربائية وتموين الشبكة بإدخال التوربينات الثلاثة والغلايات الأربع، والجهود جارية لإدخال باقي الوحدات إلى الخدمة خلال الساعات القادمة.

وعلمت «الأيام» من مصدر مطلع أن كثيرا ً من المشكلات التي واجهت عمل المحطة وأدت إلى توقفها قد حلت، وأن مسألة توفير المياه وبشكل مستمر كانت من أولويات مهام قيادة المحطة ممثلة بالمهندس خالد راشد عبدالمولى، مدير عام المحطة في المرحلة الماضية والحالية حيث أسفر عن ذلك إيجاد حل سريع ومؤقت يقضي بتوفير مئة طن/ساعة من خلال التحلية لمياه البحر بالتناضح العكسي المقرر له الدخول الى الخدمة خلال الشهر القادم، حيث أجريت مناقصة بهذا الشأن وهي حيز التنفيذ حالياً بعد إرساء العطاء عليها.

وأوضح المصدر أن مشكلة التحلية تعود الى عام 1992م حيث أوصت شركة CMCC بعدم اقتصادية مجمع التحلية وهو ما أكده البنك الدولي عام 1997م، مما حدا بقيادة المؤسسة العامة للكهرباء إلى اتخاذ قرار الغاء التحلية واستبدلت بها تحلية جديدة وصغيرة غير مكلفة اقتصادياً، حيث اجريت مناقصة بهذا الشأن عام 2001م ورسا العقد على شركة فرنسية.

وأشار المصدر إلى أن التحلية الجديدة التي تقرر لها الدخول إلى الخدمة في سبتمبر 2007م سيتم بدء العمل فيها في فبراير 2007م. ونوه المصدر بأن جهود قيادة محطة الحسوة قد لعبت دورا في رفد المحطة بالمشروع الإسعافي لتموينها بالمياه كحل مؤقت وإخراج مناقصة التحلية إلى النور.

الجدير بالذكر أن قيادة وزارة الكهرباء ممثلة بالاخ علي محمد مجور، وزير الكهرباء ومعه الأخ حسين العيني، وكيل الوزارة وقيادة المؤسسة ممثلة بالأخ عبدالمعطي الجنيد، المدير العام تابعت وبصورة مستمرة أوضاع المحطة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى