جاسكو الإماراتية تستثمر 6 مليارات دولار لزيادة إنتاج الغاز

> ابوظبي «الأيام» رويترز:

>
سحب سماء دبي خلف جزر (العالم) التي تبعد 4 كلم من ساحل خليج الإمارات
سحب سماء دبي خلف جزر (العالم) التي تبعد 4 كلم من ساحل خليج الإمارات
قال رئيس مجموعة ادنوك أمس السبت إن شركة ابوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) التابعة للمجموعة تستثمر 22 مليار درهم (6 مليارات دولار) في مشاريع لزيادة انتاج الغاز في امارة ابوظبي.

واضاف يوسف عمير بن يوسف الرئيس التنفيذي لادنوك (شركة بترول ابوظبي الوطنية) المملوكة للحكومة إن تلك المشاريع تشمل المرحلة الثالثة من توسعة مجمع حبشان للغاز التي قدر تكلفتها بحوالي 5.5 مليار درهم.

وقال بن يوسف قبل مؤتمر ومعرض ابوظبي الدولي للبترول (اديبيك) الذي يبدأ اليوم الاحد إنه عند اكتمال المشروع في ابريل 2008 فإن المجمع سيصبح أحد أكبر مصانع الغاز في العالم.

وفي سبتمبر الماضي قال بن يوسف ان ابوظبي تعتزم زيادة انتاجها من الغاز الطبيعي إلى 6.1 مليار قدم مكعب يوميا بحلول 2008 من 4.5 مليار قدم مكعب حاليا. واضاف ان احتياطات الغاز في ابوظبي تقدر بحوالي 200 تريليون قدم مكعب.

وتملك ادنوك حصة قدرها 68 في المئة في جاسكو فيما تملك كل من شل وتوتال حصة قدرها 15 في المئة وتملك بارتكس 2 في المئة.

ومن ناحية أخرى قال وزير الطاقة الاماراتي محمد ظاعن الهاملي ان دولة الامارات تعمل على زيادة طاقتها لانتاج النفط إلى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول 2010 رغم قرارها خفض الانتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميا من نوفمبر بمتقضى اتفاق اوبك لخفض الامدادات.

ونقلت وسائل اعلام محلية عنه قوله ان دولة الامارات ملتزمة بقرارات اوبك وتدرك في الوقت نفسه أن الطلب العالمي على النفط الخام يتزايد بمتوسط يتراوح بين مليون إلي 1.5 مليون برميل يوميا وأنه لتلبية تلك الحاجات فإن الدول المنتـجة تسـتثمر لـدعم الطاقـة الانتاجية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى