ملخص العدد (33)- نوفمبر 2006 من مجلة «المستقبل العربي»

> «الأيام» متابعات:

> صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد (33) الخاص بشهر نوفمبر 2006 من مجلة «المستقبل العربي»، ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: www.caus.org.lb.

تضمن العدد الدراسات التالية: «تهافت أحكام العلم في إحكام الإيمان: المقدس وغير المقدس في محاضرة قداسة البابا» لـ عزمي بشارة، و«مداخل نظرية لفهم استرايتجيات المقاومة ولبنائها» لـ أبو يعرب المرزوقي، و«تضاريس السياسية العراقية» لـ عبدالحسين شعبان، و«حول التعويضات في الحرب العراقية- الإيرانية» لـ عبدالواحد الجصاني، و«إمكانية ملاحقة جرائم الحرب الإسرائيلية في لبنان» لـ محمد الحموري، و«الاستقطاب الإقليمي والتحولات الجيو- استراتيجية: الخليج العربي في العام 2006م» لـ فتحي العفيفي.

وفي هذا العدد أيضاً وثيقة «بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة للعراق» التقرير الخاص بحقوق الإنسان - بتاريخ1 يوليو- 31 أغسطس 2006م.

أما باب «آراء ومناقشات» فتضمن وقائع الحوار الذي أجرته فضائية «المستقلة» مع الدكتور خير الدين حسيب حيث ناقش هموماً عراقية: الاحتلال - الأكراد- النفط- الصراع الطائفي. وفي باب «كتب وقراءات» مراجعة لكتاب:«نظرية اللغة الثالثة: دراسة في قضية اللغة العربية الوسطى» (أحمد محمد معتوق) وقد أعدها رياض زكي قاسم، إضافة إلى كتب عربية مختارة من إعداد قسم التوثيق والمعلومات في مركز دراسات الوحدة العربية وكتب أجنبية مختارة لـ سمير كرم. وفي باب «مؤتمرات» قدم عدنان مصطفى تقريراً عن: مؤتمر الطاقة العربي الثامن: الطاقة والتعاون العربي عمان، 14-17 مايو 2006م.

وقد اختتم العدد بالبابين الثابتين:«موجز ويوميات الوحدة العربية» و«ببليوغرافيا الوحدة العربية» من إعداد قسم التوثيق والمعلومات في مركز دراسات الوحدة العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى