وصول عربي إلى القائمة القصيرة لانتخابات منظمة الصحة العالمية

> جنيف «الأيام» خاص:

>
د.عبدالكريم راصع
د.عبدالكريم راصع
لأول مرة منذ ستين عاماً يصل عربي الى القائمة القصيرة في انتخابات منصب مدير منظمة الصحة,وكان وزير الصحة العامة والسكان د.عبدالكريم راصع قد ذهب الى جينيف بتكليف من مجلس وزراء الصحة العرب لدعم ترشيح مرشح العرب د. كاظم بهباني وهو كويتي الجنسية.

وياتي نجاح د.بهبهاني في الوصول الى القائمة القصيرة كنجاح لليمن في تحقيق مكسب للمجموعة العربية.

وفي الجولة الخامسة للتصويت يوم أمس كانت نتائج التصويت كالتالي:

حصل مرشح الصين د.مارجريت شانج على 32 صوتاً و حصل مرشح اليابان د.أومي على 31 صوتاً وحصل مرشح المكسيك د. خوليو فرانك على 30 صوتاً وحصل مرشح الكويت د.كاظم بهبهاني على 28 صوتاً وحصل مرشح اسبانيا د.الينا سالجادو على 28 صوتا.

وسقط في نفس التصويت مرشحو كل من فرنسا وايرلندا وفنلندا وموزمبيق وتركيا والاكوادور.

واجرى يوم امس استعراض كل من مرشحي القائمة القصيرة لبرامجهم، كل لمدة نصف ساعة تبعها نصف ساعة من الاسئلة المقدمة من المجلس التنفيذي لمعرفة الخطط وبرامج المرشحين.

وسيجري اليوم التصويت النهائي لمنصب المدير الجديد لمنظمة الصحة العالمية.

وقال د.عبدالكريم راصع ، وزير الصحة في اتصال هاتفي اجرته «الأيام» معه أمس : «اني سعيد جداً لوصول مرشح عربي الى القائمة القصيرة الذي يعتبر انتصاراً فريداً للعرب للوصول الى هذا المنصب الرفيع حيث استطاع د.بهبهاني ان يقدم رؤيته واستراتيجيته بوضوح شديد لادارة المنظمة بسبب خبرته الطويلة وتاريخة العملي واستطيع ان اقول انه كان موفقا جداً اثناء العرض الذي تقدم به وكذلك في الاجابة عن اسئلة المجلس التنفيذي».

واضاف د. راصع انه ابلغ رئاسة مجلس وزراء الصحة العرب بالنتيجة التي حققها د.بهبهاني وانه يأمل فوز مرشح العرب بهذا المنصب «ولو ان المعركة كبيرة والتنافس قوي للغاية بين كل من الصين واليابان والمكسيك» بحسب تعبيره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى