فرنسا تسعى الى الثأر من اليونان والبرازيل الى المحافظة على سجلها خاليا من الهزائم

> «الأيام الرياضي» أ.ف.ب :

>
منتخب فرنسا
منتخب فرنسا
سيخوض قائد منتخب فرنسا لكرة القدم باتريك فييرا مباراته الرقم 100 على الصعيد الدولي عندما سيتقدم زملاءه في المواجهة الثأرية ضد اليونان المقررة اليوم الاربعاء على ملعب "سان دوني" في ضاحية باريس. وكان المنتخب اليوناني اخرج نظيره الفرنسي في الدور ربع النهائي من كأس امم اوروبا عام 2004 في البرتغال في طريقه الى احراز اللقب مفجرا مفاجأة من العيار الثقيل. ولم يخض فييرا تلك المباراة لكنه اصبح منذ ذلك الحين قائدا للمنتخب خلفا لصانع الالعاب الفذ السابق زين الدين زيدان الذي اعتزل نهائيا اثر نهاية مونديال المانيا. وسيكرم الاتحاد الفرنسي قبل انطلاق المباراة اعضاء المنتخب الذين قادوه الى احراز كأس العالم 1998، وكاس امم اوروبا عام 2000، وكأس القارات عام 2001 و2003. وكان فييرا خاض اول مباراة دولية له باشراف المدرب السابق ايميه جاكيه في فبراير عام 1997 ضد هولندا في باريس، وبات اساسيا في صفوف المنتخب خصوصا بعد اعتزال قائده السابق ديدييه ديشان. يذكر ان الرقم القياسي لعدد المباريات الدولية لأحد اللاعبين الفرنسيين يملكه مدافع برشلونة الاسباني الحالي ليليان تورام.

ويسعى المنتخب البرازيلي الى المحافظة على سجله خاليا من الهزائم بإشراف مدربه الجديد كارلوس دونغا الذي خلف كارلوس البرتو باريرا اثر مونديال 2006 وذلك عندما يحل ضيفا على نظيره السويسري. وخاض المنتخب البرازيلي خمس مباريات باشراف دونغا حتى الان، ففاز على الارجنتين 3-صفر وعلى ويلز 2-صفر، وعلى الاكوادور 2-1، وعلى نادي الكويت الكويتي 4-صفر، وتعادل مع النروج 1-1. وسيغيب عن المنتخب البرازيلي مدافع بايرن ميونيخ الالماني لوسيو بسبب الاصابة، وتعرض لوسيو الى اصابة في كاحله، فاختار مكانه دونغا لاعب بيلو اوريزونتي الشاب غلادستون (21 عاما). وكان دونغا استدعى تشكيلة من 22 لاعبا اواخر الشهر الماضي غاب عنها مهاجما ريال مدريد الاسباني رونالدو وانتر ميلان الايطالي ادريانو. يذكر ان رونالدو العائد الى الملاعب قبل اسبوعين تعرض لاصابة في اربطة ركبته اليسرى الخميس الماضي في مباراة فريقه ضمن مسابقة الكأس المحلية، فيما يخلد ادريانو حاليا الى عطلة لاستعادة لياقته البدنية ومستواه.

الطاحونة الهولندية تستضيف المنتخب الانجليزي والماتادور الاسباني

تتصدر مباريات هولندا مع إنجلترا وأسبانيا مع رومانيا وإيطاليا بطلة العالم مع تركيا مجموعة اللقاءات الودية الدولية لكرة القدم التي تقام اليوم الاربعاء والتي تأتي في الجولة الاخيرة من جدول المباريات الدولية في عام 2006. وظهر كل من المنتخبين الانجليزي والهولندي بمستوى متواضع في كأس العالم 2006 بألمانيا وخرجا مبكرا من البطولة. وعلى الرغم من احتلال الفريقين لمركزين متميزين في مجموعتيهما بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الامم الاوروبية 2008 إلا أن جماهير كل منهما تبدو ساخطة على اللاعبين نظرا لتواضع مستوى الاداء في المباريات. وكان المدرب ستيف ماكلارين المدير الفني الحالي للمنتخب الانجليزي مساعد المدرب السويدي زفن جوران إريكسون الذي قاد الفريق في كأس العالم 2006 ولكنه وقع تحت الضغوط المعتادة التي يتعرض لها مدرب الفريق منذ أن تولى المسئولية بمفرده في أعقاب كأس العالم. وازدادت هذه الضغوط بعد هزيمة الفريق أمام كرواتيا الشهر الماضي ولذلك سيكون الفريق مطالبا بتقديم عرض قوي أمام مضيفه الهولندي اليوم في أمستردام لتخفيف الضغوط الواقعة على ماكلارين حتى وإن كان الهدف الاول من المباراة هو اكتساب بعض الخبرة. وستكون الفرصة أيضا متاحة أمام ماكلارين لتجربة عدد من اللاعبين الشبان في ظل غياب عدد من لاعبيه الاساسيين عن هذه المواجهة مثل جاري نيفيل قلب دفاع الفريق والمدافع ليدلي كينج والمهاجم دارين بينت ولاعبي خط الوسط ستيوارت داونينج وسكوت باركر وجيرماين جيناس وجميعهم يغيبون للاصابة..كما يغيب حارس المرمى الاحتياطي كريس كيركلاند عن صفوف الفريق في هذه المباراة لانشغاله مع زوجته التي توشك على الولادة. واستدعى ماكلارين إلى صفوف الفريق كيران ريتشاردسون لاعب مانشستر يونايتد رغم أنه كان مستبعدا من حسابات ماكلارين وكان اللاعب الوحيد الذي شارك ضمن قائمة الفريق في مباراتيه السابقتين أمام مقدونيا وكرواتيا بالتصفيات المؤهلة لكأس الامم الاوروبية «يورو 2008» الذي لم يستدعه ماكلارين في البداية. ومع غياب بينت وإصابة مايكل أوين خلال كأس العالم 2006 بألمانيا بإصابة تحتاج لفترة علاج طويلة ينتظر أن يبدأ ماكلارين المباراة بالمهاجم أندرو جونسون نجم إيفرتون إلى جوار واين روني في خط هجوم الفريق. بينما سيلعب جو كول نجم تشيلسي في ناحية اليسار بوسط الملعب بعد أن استعاد لياقته اثر تعافيه من الاصابة التي لحقت به قبل أسابيع. وقد يدفع ماكلارين باللاعب آرون لينن نجم توتنهام في الناحية اليمنى بخط الوسط كما سيدفع باللاعب ميكا ريتشاردز /18 عاما/ مكان نيفيل في الدفاع بعد ظهور ريتشاردز بمستوى طيب في الدوري الانجليزي هذا الموسم مما يؤهله لخوض أول مباراة له مع المنتخب الانجليزي. وكانت الهزيمة أمام كرواتيا قد ضاعفت أزمة المنتخب الانجليزي بعد التعادل في المباراة السابقة له أمام مقدونيا في مانشستر مما وضع ماكلارين تحت ضغوط شديدة لكنه أكد استمتاعه وتمسكه بالمهمة الصعبة.

في المقابل يسعى ماركو فان باستن المدير الفني للمنتخب الهولندي إلى تجربة العديد من اللاعبين الشبان أيضا وما زال مصرا على عدم استدعاء مهاجمه الكبير رود فان نيستلروي الذي سجل أربعة أهداف لريال مدريد في الدوري الاسباني الاحد الماضي. واستدعى فان باستن ثمانية من اللاعبين الهولنديين المحترفين بالدوري الانجليزي للمشاركة في هذه المباراة ولكنه وافق على طلب إدوين فان دير سار حارس مرمى مانشستر يونايتد الانجليزي بالحصول على راحة من هذه المباراة. ولم يخسر المنتخب الهولندي أي مباراة أمام نظيره الانجليزي منذ كأس الامم الاوروبية 1996 ولذلك أكد ماكلارين أن المباراة ستكون صعبة. وفي قادش يلتقي المنتخبان الاسباني والروماني وسط ضغوط شديدة يتعرض لها لويس أراجونيس المدير الفني للمنتخب الاسباني بعد البداية المهتزة لفريقه في تصفيات يورو 2008 والتي شهدت هزيمة الفريق أمام منتخبي أيرلندا الشمالية والسويد ولذلك يرغب أراجونيس في تحقيق فوز كبير على المنتخب الروماني يخفف الضغوط الواقعة عليه. وتقدم أراجونيس /66 عاما/ باستقالته في سبتمبر الماضي ولكن الاتحاد الاسباني للعبة رفضها بل وجدد عقد أراجونيس قبل أسبوعين ليستمر مع الفريق حتى يونيو 2008..

ورفض أراجونيس استدعاء المهاجم الكبير راؤول جونزاليس إلى صفوف الفريق رغم تألقه وأهدافه التي سجلها في الاونة الاخيرة مع ريال مدريد كما يغيب عن صفوف الفريق عدد من اللاعبين البارزين بسبب الاصابة مثل أساير دل أورنو وكارلوس مارشينا وديفيد البيلدا وفيسنتي رودريجيز وجميعهم من فريق بلنسية. ويغيب أيضا أندريس إنيستا لاعب برشلونة للاصابة وخافي هيرنانديز لنقص لياقته وكارلوس بيويل لوفاة والدته. واستبعد أراجونيس أيضا عددا من لاعبي المنتخب الاسباني الذي شارك في كأس العالم 2006 بألمانيا والتي خرج فيها الفريق من الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة ومنهم ماريانو بيرنيا وفيرناندو توريس نجما أتليتكو مدريد وخواكين سانشيز لاعب بلنسية. وبرر أراجونيس التغييرات العديدة التي أجراها في صفوف الفريق قائلا "الفكرة هي تجربة لاعبين جدد يتألقون مع أنديتهم.. وغياب أي لاعب عن صفوف الفريق في هذه المرحلة لا يعني أنه لن يعود إليه مستقبلا." واللاعبون الجدد الذين استدعاهم أراجونيس هم بورخا أوبينا وآنجل لوبيز من فريق سلتا فيجو وألبرتو لوبو وآنجل أريزماندي من ديبورتيفو لاكورونا. كما استدعى أراجونيس مهاجم بلنسية المخضرم فيرناندو توريس الذي غاب عن صفوف الفريق في كأس العالم وسط جدل شديد. وفي المقابل يغيب عن صفوف المنتخب الروماني مهاجمه الكبير أدريان موتو حيث أبلغ مديره الفني فيكتور بيتوركا برغبته في الحصول على راحة استعدادا لمراسم تعميد ابنته المقررة يوم الاحد المقبل. وقال بيتوركا أمس الأول الاثنين إن مباراة المنتخب الاسباني ستكون فرصة لفريقه للاستعداد الجيد للمباراة القادمة له في تصفيات يورو 2008 أمام هولندا.

ويلتقي المنتخب الايطالي بطل العالم 2006 مع نظيره التركي في بيرجامو في مباراة لتكريم ذكرى جياشينتو فاشيتي اللاعب الاسطوري السابق ومدافع انتر ميلان الذي توفي في أوائل سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 64 عاما.

وكان فاشيتي الذي ولد بالقرب من بيرجامو قد شارك مع المنتخب الايطالي الفائز بلقب كأس الامم الاوروبية 1968. ولم يحرز المنتخب الايطالي لقب الكأس الاوروبية منذ ذلك الحين ولذلك يتمنى مشجعو الفريق أن تكون المباراة اليوم لتكريم فاشيتي فأل حسن وبشير للتأهل والفوز بكأس أوروبا 2008. وتضم القائمة التي استدعاها روبرتو دونادوني المدير الفني للمنتخب الايطالي لهذه المباراة لاعبين لم يسبق لهما المشاركة مع الفريق وهما كريستيان بروكي /30 عاما/ نجم ميلان وألبرتو أكيلاني /22 عاما/ نجم روما الشاب. ويغيب عن صفوف الفريق الايطالي في هذه المباراة جينارو جاتوسو وسيموني بيروتا للاصابة ضمن قائمة طويلة للمصابين دفعت دونادوني إلى استدعاء مجموعة من اللاعبين الشبان لخوض هذه المباراة وتعويض غياب المصابين واللاعبين الذين تراجع مستواهم مؤخرا مثل أنديرا بيرلو صانع ألعاب الفريق في كأس العالم. وربما يكون فرانشيسكو توتي قد تألق في مطلع الاسبوع الحالي وسجل هدفين رائعين ليقود روما إلى فوز رائع على ميلان ولكنه لن يشارك في المباراة لحصوله على بعض الراحة من المشاركات الدولية وأشار اللاعب على أن كل تفكيره حاليا ينصب على روما بينما سيكون تركيزه في العام المقبل مع المنتخب الايطالي في يورو 2008. ويغيب عن صفوف الفريق الايطالي في هذه المباراة ايضا المدافعان أليساندرو نيستا وفابيو جروسو لتراجع مستواهما بشدة منذ بداية الموسم بينما يغيب المهاجمان أليساندرو دل بييرو وديفيدي دي ميكيلي للاصابة وكذلك المهاجم لوكا توني نجم فيورنتينا. ويعتمد المنتخب الايطالي في هذه المباراة على مجموعة اللاعبين الجدد إلى جوار نجومه الكبار جانلويجي بوفون في حراسة المرمى وفابيو كانافارو في الدفاع ودانييلي دي روسي وماورو كامورانيزي في وسط الملعب وفنشنزو إياكوينتا وأنطونيو دي ناتالي وألبرتو جيلاردينو في الهجوم. أما فاتح تاريم المدير الفني للمنتخب التركي والذي سبق له تدريب فيورنتينا وانتر ميلان فيعتمد في المباراة على خبرة نجمي الهجوم هاكان شوكور وخط الوسط إيمري بيلزوجلو بالكرة الايطالية حيث سبق لهما اللعب ضمن صفوف انتر ميلان.

سيدورف :"سعيد للغاية" باستدعائه للعودة إلى صفوف المنتخب الهولندي

قال كلارنس سيدورف لاعب خط وسط فريق ميلان الايطالي لكرة القدم يوم أمس الأول الاثنين إنه سعيد للغاية بعد استدعائه للعودة إلى المنتخب الهولندي بعدما غاب عن صفوفه لمدة عامين.

واستدعى ماركو فان باستن المدير الفني للمنتخب الهولندي سيدورف للمشاركة في المباراة الودية المقررة أمام انجلترا اليوم الاربعاء. وقال سيدورف في مدينة ميلانو الايطالية :"إنني سعيد باختياري ضمن المنتخب الهولندي وهو الوضع الافضل لرفع مستواي." وأضاف سيدورف "فان باستن كمدرب يعمل على تشجيعي مثل بقية أعضاء المنتخب وأنا أتطلع للعمل تحت قيادته.» وشارك سيدورف في 77 مباراة دولية أحرز خلالها 11 هدفا وغاب عن التمثيل الدولي منذ يونيو 2004 ويحتمل أن يشارك في المباراة المقبلة بدلا من ويسلي سنايدر المصاب في ركبته. وصرح سيدورف بأنه قضى فترة غيابه عن المنتخب يحاول رفع مستواه ويأمل العودة لتمثيل بلاده. وقال اللاعب الذي أصبح عنصرا أساسيا بميلان منذ أن انتقل لصفوف الفريق عام 2002 "ارتداء القميص البرتقالي (قميص لعب المنتخب الهولندي) كان أحد أكبر أحلامي."

نجوم الاهلي يقودون الفراعنة في مواجهة جنوب افريقيا

يقود خمسة من نجوم النادي الاهلي المصري الذي توج بطلا لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم السبت الماضي على حساب الصفاقسي التونسي 1-صفر، منتخب بلادهم في المباراة الدولية الودية التي يخوضها ضد جنوب افريقيا في لندن اليوم الاربعاء.

وسيكون على رأس هؤلاء المايسترو محمد ابو تريكة الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الوقت بدل الضائع ليحتفظ فريقه باللقب رافعا رصيده من الالقاب الى خمسة في هذه المسابقة معادلا الرقم القياسي لغريمه التقليدي الزمالك، بالاضافة الى اربعة من زملائه هم حارس المرمى المخضرم عصام الحضري والمدافع وائل جمعة ومحمد شوقي وعماد متعب.

ولم يخلد اللاعبون المصريون لأي راحة منذ احرازهم كأس امم افريقيا التي استضافوها على ارضهم في فبراير الماضي. وسيقود خط الهجوم لاعب توتنهام احمد حسام "ميدو" الذي تماثل الى الشفاء من اصابة في ركبته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى