أجريت بالمجان لمصابين بتشوهات الشفة الأرنبية وقبة الحنك .. اختتام أعمال المخيم الطبي (الألماني- اليمني) بعد إجراء 85 عملية جراحية

> عدن «الأيام» خاص:

>
أثناء اجراء احدى العمليات
أثناء اجراء احدى العمليات
اختتم أمس الأحد الفريق الطبي الألماني بمشاركة أطباء وفنيين يمنيين أعمال المخيم الجراحي للمصابين بتشوهات الشفة الأرنبية وقبة الحنك بمستشفى الجمهورية التعليمي بمحافظة عدن، الذي تواصل على مدى عشرة أيام أجريت خلالها خمسة وثمانون عملية جراحية مجانية.

وأفادت «الأيام» د. مهجت أحمد علي، من الفريق اليمني المشارك في العمليات الجراحية للمخيم والإشراف عليها، بأن هذا المخيم الجراحي لمرضى تشوهات الشفة الأرنبية وقبك الحنك يأتي ضمن زيارة الفريق الطبي الألماني من جامعة روستوك الألمانية للعام الثالث على التوالي، وقد ترأس الفريق الطبي الألماني المكون من جراحين وفني تخدير وثلاث ممرضات الجراح البروفيسور لينس حنا، بالتعاون مع أطباء يمنيين والطاقم الفني والتمريضي بمستشفى الجمهورية، منوهة بأن العمليات كافة أجريت بشكل مجاني وتم تزويد المرضى بالأدوية التي يحتاجون إليها عقب الخضوع للجراحة أيضا بالمجان، وذلك من خلال التعاون مع عدد من الجهات ومنها الجمعية الحضرمية التي قدمت أدوية للمرضى وكذا الهيئة العليا للأدوية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة من قبل عمادة كلية الطب ورئاسة جامعة عدن لإنجاح أعمال المخيم الجراحي.

كما أكدت الأخت د. أحلام هبة الله، من الفريق اليمني المشارك في العمليات الجراحية والإشراف عليها، أن أهم ما يحتاجه مرضى تشوهات الشفة الأرنبية وقبة الحنك هو إعادة التأهيل، مشيرة إلى ضرورة إيجاد فريق متكامل للتعامل مع مرضى هذه التشوهات منذ اللحظة الأولى للولادة وحتى تشخيص الحالة وبدء العلاج ومن ثم الجراحة، مفيدة بأن مركز الشفة الأرنبية وقبة الحنك التابع لكلية الطب بجامعة عدن يعمل في هذا الصدد.

وأفادت بأن مهمة المركز لا تقتصر على إقامة المخيمات الطبية والجراحية فقط، بل يعنى أيضا بإقامة الأبحاث العلمية الخاصة بمرضى تشوهات الشفة الأرنبية وقبة الحنك من أجل الوصول إلى الأساليب العلمية المثلى لعلاجهم، إضافة الى إعداد قاعدة إحصائية لهؤلاء المرضى خصوصا في ظل ما يلاحظ في الفترة الأخيرة من ارتفاع عدد الحالات التي تولد مصابة بتشوهات الشفة الأرنبية وقبة الحنك، وتحديد ما إذا كانت الأسباب تعود الى عوامل وراثية أم نتيجة تعرض الأم أثناء الحمل لإشعاع، وأن المركز حاليا بصدد إعداد دراسة حول ذلك.

وعبر عدد من ذوي الأطفال الذين أجريت لهم العمليات الجراحية من قبل الفريق الطبي الألماني اليمني عن شكرهم وتقديرهم لكل من شارك في هذا المخيم الطبي وأسهم في إنهاء معاناة المصابين بتشوهات الشفة الأرنبية وقبة الحنك.

ويقام صباح اليوم الإثنين حفل تكريم وتوديع للفريق الطبي الألماني يلقي خلاله البروفيسور لينس حنا، خبير جراحة التجميل والفكين رئيس الفريق الطبي الألماني الزائر محاضرة في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى