من أساطين العمل الصحي (الختان) بحضرموت .. العم سالم سعيد بارمادة يتذكر لـ «الأيام»:في عام 1972 ختنت في سبعة أيام لـ 128 نفراً بإيعاز من الدكتور بن همام

> «الأيام» سند بايعشوت - تصوير/ مرشد بن شراق

>
سالم بارمادة بدراجته في أحد شوارع المكلا
سالم بارمادة بدراجته في أحد شوارع المكلا
إنسان واحد فقط في هذا العالم ولد مختوناً وهو إمام كل إمام ومصباح كل ظلام سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم.. وكل امرئ منا نحن المسلمين قد زاره (المحبوب) الخاتن، وهو الرجل الذي يتولى ختان الصبيان أو ما يطلق عليه في بعض بلاد العرب بالمطهّر.

وللختان عادات وطقوس وعادة ما تتم هذه حين يبلغ المولود عشرين يوما تقريباً.

لكن للأستاذ الباحث عبدالرحمن عبدالكريم الملاحي دراسة شيقة عن الختان في المشقاص بمحافظة حضرموت.

في هذا الحوار نقف مع أحد أساطين الختان في محافظة حضرموت ألا وهو الوالد سالم سعيد بارمادة لنتعرف من خلاله على حيثيات ختان الصبيان والصبايا. ولأن القطاع التربوي بحضرموت له رجاله ورواده فإن للعمل الصحي رواده وأساطينه بحضرموت كالعم سالم بارمادة الذي يجول بدراجته شوارع وأحياء المكلا والمناطق المجاورة للعمل الإنساني الذي امتهنه قبل 40 عاماً.

< كيف كانت بدايتك دراسياً؟

- أنا من مواليد مدينة المكلا حي السلام سنة 1945م، درست في المدرسة الغربية الى الصف الرابع ثم أكملت الوسطى وسافرت الى السعودية وهناك التحقت بالعمل الصحي من خلال عيادة خاصة وقد فتح لي أحد الدكاترة هناك المجال للالتحاق بمستشفى باشريف ودرست فيه لمدة عامين.

< ولكن من كان أساتذتك في الغربية؟

- في المدرسة الغربية بالمكلا كان من أساتذتي السيد محمد سعيد مديحج والشيخ صالح اليماني الله يرحمه والشيخ أحمد لقحوم ومن زملائي عوض سالم بوعسكر وعبدالله صالح البار والشيخ عمر باسمبل وخالد محمد عبدالعزيز ومبارك صالح بن كروم وسالم الأشولي.

< ماذا عن طبيعة النظام المدرسي؟

- يجب ان تكون الثياب نظيفة في الطابور الصباحي والطالب يكون ملتزماً بالكوفية والشميز والصاروم الأبيض علاوة على تفتيش الأظافر.

< متى عدت من السعودية؟

- في العام 1959م وبدأت العمل في مستشفى باشراحيل بالمكلا وكان المدير في تلك الفترة عوض عيسى بامطرف. أشير هنا الى المدرسين في المعهد الصحي بالمكلا الدكتور عمر بارحيم والدكتور عوض عيسى بامطرف والدكتور نيولاند (إنجليزي) وأحمد محفوظ مهيري وأول مهمة لي كانت في صبيخ بوادي دوعن وعملت هناك لمدة سنة ثم عدت من صبيخ الى مستشفى باشراحيل بعد مغادرة صالح سعد باشراوي الى الخليج وبدأت في غرفة العمليات أنا والدكتور عمر والدكتور عبدالرحيم بارحيم لكن أكثر العمليات يتولى تنفيذها الدكتور عمر بارحيم ونحن الى جانبه أنا وأحمد الفردي وسعيد بن شلخ وأبوبكر عباد وأحمد عبدالقادر باعيسى.

< ولكن ما طبيعة العمليات الجراحية في زمانكم؟

- مثل العمليات القيصرية وحجر المثانة والكلى واستئصال الكلى والأماصير بالرغم ان الأدوات المستخدمة بسيطة لكن الرغبة في العمل تحل كثيرا من الاشكاليات.

< ما هي أول عملية جراحية لك؟

- أشرفت على عدد من العمليات في السعودية (دراسة وتطبيق) في مستشفى باشريف.. وأول عملية لي كانت قيصرية، في تلك الفترة لا توجد اخصائية نساء وولادة.

< في زمانكم هل تعرفون أمراض الضغط والسكري؟

- مانسمع شيء ابدا لا سرطان ولا سكر.. عندنا المريض مريض.. نحن نعرف أمراض الصدر فقط.. نحن لا ننكر وجود أمراض الضغط والسكر والسرطان ولكن لا توجد الأجهزة الحديثة التي تكشف عليها.

< ما هي الأمراض التي تتم احالتها الى عدن؟

- أمراض العظام ونرسل المرضى الى مستشفى الجمهورية بعدن.

< بعد ذلك كيف اتجهت الى الختان؟

- الختان هو من ضمن العمل الجراحي ونقوم بعمليات الختان داخل غرفة العمليات، وبضمن الذين علمتهم عبدالحليم سعيد دعليك.

< ولكن عمل الختان مرتبط بالبيت..

- صحيح ان الخاتن يأتي الى البيت وهي ضمن العادات القديمة لأهل البلاد والادوات المستخدمة عبارة عن سنة (مقصة) اثنين مستطيل وأربعة معطوف والختان عملية دقيقة جداً.. وأهم شيء في الختان هو الخبرة.

< أقصى عمر للختان؟

- المعتاد من عشرين الى اربعين يوماً عمر المولود، وختان الذكر أصعب من الأنثى لأن الذكر فيه أوردة كثيرة.

< لماذا ارتبط الخاتن بذاكرة الناس؟

- نحن نتعامل مع الأشخاص عن طريق الأخذ بالخاطر ومقابلة المريض بالكلام الطيب نصف العلاج هذا جانب والجانب الآخر الولد حين يكبر يقول له أهله شف فلان ختن لك لهذا بقيت أسماؤنا محفورة في ذاكرة الناس.

< وماذا عن ختان المسدس؟

- الختان بالمسدس ليس سليماً لأن المسدس غير مأمون في مسألة النزيف.

< وكبار السن كيف ختانهم؟

- تاريخ 25 رمضان هذا العام ختنت لواحد عمره 25 سنة.

وفي عام 1972م كنت في (حظاتهم) ختنت لمئة وثمانية وعشرين نفراً بإيعاز من الدكتور صالح بن همام وذلك في سبعة أيام أي ما يعادل 18 مختوناً في اليوم.. أكبر واحد عمره ثمان سنوات يعني (ختان جماعي).

< أيهما أصعب ختان الصغير أم الكبير؟

- الصغير أصعب حاجة.. لأن الكبير تشوف فيه الشي ءبسهولة.

< من كان قبلك في الختان في المكلا؟

- محمد بامسعود كان هو الوحيد.

وفي الختام :

- له من الأبناء أحد عشر ابناً.

- بدأ أول عملية ختان في عام 1960م.

- ارتبط بدراجته النارية التي سهلت له مشاوير الختان.

- له قطعة أرض بمنطقة فلك لا يدري ما مصيرها.

- يذكر بكل الحب والتقدير زميله في عمليات الختان عبدالله بن شبراق.

- هو واحد من الذين يأنس المرء بهم في توثيق تاريخ الخدمات الصحية في محافظة حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى