المريمرا مبيد آمن وطبيعي للحشرات والآفات الزراعية

> «الأيام» مراد أنور إسماعيل:

> كيف تستخدم شجرة المريمرا كمبيد للحشرات والآفات الزراعية بدلاً عن المبيدات الكيميائية، علماً بان المبيدات الكيميائية تسبب ضرراً على المحصول ويأتي المحصول قليلاً وضعيفاً.

كما يلحق المبيد الكيميائي إذا استخدم لسنوات عديدة ضرراً على الأرض الزراعية ويجعلها جدباء لا تنتج أي شيء ولفترة طويلة تمتد الى مئات من السنين بينما استخدام شجرة المريمرا كمبيد للحشرات والآفات الزراعية يعطي منتوجاً أوفر وذا جودة عالية ولا يسبب ضرراً على الأرض الزراعية.

وطريقة استخدام شجرة المريمرا كمبيد طبيعي ومجاني للحشرات والآفات الزراعية هي كالتالي:

1- إحضار برميل كبير للماء مثل الذي يستخدم في البناء.

2- تملأ البرميل بالماء بحيث يكون ثلاثة ارباع البرميل.

3- احضار غصن كبير من شجرة المريمرا (الاوراق مع العيدان مع البذور مع خشب الغصن) وتكسيره ووضعه في البرميل لمدة يومين لينتقع بالماء.

4- بعد يومين من تنقيع المريمرا في الماء يؤخذ الماء ويرش على زراعة الطماط أو البطاط أو القطن أو على القات أو على أشجار النخيل أو على أي زراعة أخرى فيقضي على كافة الحشرات والآفات الزراعية ويأتي المحصول وفيراً وطعمه ممتازاً ولذيذاً.

وللحصول على نتيجة سريعة فإنه بالامكان تسخين الماء الذي في البرميل مع أوراق وعيدان المريمرا بدلاً عن التنقيع ومن ثم استخدام محلول المريمرا بعد ساعة من التسخين عندما يبرد المحلول في البرميل.

وقد تمت تجربة المبيد المريمري بنجاح في بعض مزارع لحج ومودية.

تستخدم شجرة المريمرا لتخصيب التربة الزراعية وذلك بتقليب أوراق وعيدان المريمرا مع التربة أثناء الحرث وتعتبر المريمرا من أفضل المخصبات الزراعية على الإطلاق.

تستخدم شجرة المريمرا لحفظ محصول الحبوب أو أي محصول زراعي من التسوس وذلك بفرش أوراق وعيدان المريمرا في مخزن حفظ المحصول، يتم فرش الاوراق على الأرض ومن ثم وضع الحبوب وبعد الانتهاء من وضع الحبوب يتم مرة أخرى وضع أوراق وأغصان المريمرا على الحبوب من أعلى وهكذا تحفظ الحبوب لمدة عام كامل دون إصابتها بالتسوس.

عند وجود برك ماء (مستنقعات) من مخلفات الأمطار أو برك مياه (البلاليع) الصرف الصحي مما يؤدي إلى تكاثر البعوض المسبب لمرض الملاريا فإنه يمكننا قطع أغصان من شجرة المريمرا ووضعها في هذه المستنقعات إذ إن أوراق وأغصان شجرة المريمرا تقضي على يرقات البعوض الموجودة على سطح المستنقعات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى