الرئيس الروسي يواجه اسئلة بشأن موت جاسوس سابق

> لندن «الأيام» ديبورا هاينيس :

>
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
يكافح الكرملين في مواجهة اتهامات بأن ضباط المخابرات الروسية قتلوا رجلا في بريطانيا في حادثة هي الاولى من نوعها منذ الحرب الباردة فيما يواجه الرئيس فلاديمير بوتين زعماء اوروبا في قمة تعقد في هلسنكي.

وتوفى الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو في الليلة الماضية في مستشفى بلندن بعد ثلاثة اسابيع من اصابته بسم غير معروف. وقال اصدقاؤه ان الكرملين قتله لانه يعارض بوتين. ونفت موسكو هذه المزاعم ووصفتها بأنها "سخيفة".

وقال عضو في الوفد الروسي في قمة هلسنكي "الرجل تم تسميمه. لكن الاتهامات الموجهة الى الكرملين لا تصدق وهي بالغة السخف ولا يمكن التعقيب عليها سواء من جانب الرئيس أو أي شخص آخر من الجانب الروسي."

وتقدم جاسوس روسي سابق في موسكو واعترف بأنه التقى مع ليتفيننكو في فندق بلندن مع روسيين اخرين في اليوم الذي اصيب فيه فجأة بوعكة. وقال الرجل ويدعى اندريه لوجوفوي لصحيفة روسية انهما تحدثا بشأن "أعمال".

والتقى لوجوفوي مع نائب السفير البريطاني في موسكو يوم أمس الأول وقال انه سيرد على أي اسئلة لدى الشرطة بشأن هذا الموضوع,ولم تذكر السفارة تفاصيل بشأن المحادثة.

وتوفى ليتفيننكو يوم أمس الأول الخميس بعد ان فقد شعره واصيب بفشل في الاعضاء عشية قمة اوروبية روسية.

ووفقا لبيان تلاه أصدقاء ليتفيننكو أمس الجمعة صباح اليوم التالي لوفاته فقد اتهم الجاسوس الروسي السابق الرئيس فلاديمير بوتين باغتياله.

وجاء في بيانه "ربما تنجح في اسكاتي لكن هذا الصمت سيكون له ثمن,فقد أظهرت نفسك على انك متوحش وطائش مثلما يزعم معظم الذين ينتقدوك بشدة."

ومضى البيان يقول "ربما تنجح في اسكات رجل واحد. لكن احتجاجات حاشدة من انحاء العالم ستدوي في آذانك ياسيد بوتين بقية عمرك. لعل الله يغفر لك ما فعلت."

وحصل ليتفيننكو على الجنسية البريطانية في الشهر الماضي وكان ضمن مجموعة مناهضة لبوتين تجمعت في لندن من بينهم الملياردير بوريس بيريزوفسكي وانفصاليون شيشان وهو ما جلب غضب وسخرية موسكو.

وقال أوليج جورديفسكي وهو صديق ليتفيننكو لتلفزيون سكاي "كان يكافح ضد قوى الشر في روسيا وضد جهاز كيه جي بي وضد السلطات التي تقمع الديمقراطية والحريات في روسيا."

وأضاف جورديفسكي وهو عميل روسي سابق هرب الى بريطانيا "لقد أصبح ضحية ... انتقام وحقد تلك القوى في روسيا."

وقال أحد الاطباء ان نوع السم ربما لن يعرف على الاطلاق. واستبعد خبراء طبيون تلميحات سابقة بأن الوفاة نجمت بسبب معدن ثقيل مثل التاليوم أو اشعاع.

واذا تبين ان روسيا لها يد في تسميم ليتفيننكو فان هذا قد يكون له عواقب دبلوماسية بعيدة المدى,وسوف يكون الحادث الاول من نوعه الذي يقع في الغرب منذ الحرب الباردة.

وقد فر ليتفيننكو الى لندن مع زوجته وابنه في عام 2000 وحصل على حق اللجوء. وقال إنه شعر بالإعياء بعد أن قابل روسيين في فندق.

وكان يحقق في مقتل الصحفية الروسية انا بوليتكوفسكايا وهي أيضا من أشد منتقدي بوتين وقتلت بالرصاص في شقتها بموسكو في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وعمل ليتفيننكو في ادارة مكافحة التجسس بجهاز (كيه. جي. بي) ثم عمل في ادارة مكافحة الجريمة بجهاز الامن الاتحادي (اف. اس. بي).

وكان رجل الاعمال اندريه لوجوفوي وهو ضابط سابق في جهاز أمن الدولة الروسي قد صرح لصحيفة كومرسانت اليومية انه يعرف ليتفيننكو منذ عام 1996 وانه اتصل به عدة مرات في لندن بشأن امور تتعلق بالاعمال.

وقال لوجوفوي انه ذهب الى لندن لمشاهدة مباراة في كرة القدم بين فريق من موسكو وفريق ارسنال الانجليزي وانه في اول نوفمبر تشرين الثاني اجتمع مع ليتفيننكو في حانة فندق بلندن.

وقالت الصحيفة انه كان يرافقهما شريك لوجوفوي في الاعمال ديمتري كوفتون وانضم اليهم في وقت لاحق شخص ثالث هو فياتشيسلاف سوكولينكو وهو شريك آخر وصديق لوجوفوي.

ولم يذكر لوجوفوي تفاصيل الاجتماع لكنه قال انهم اتفقوا للاجتماع مرة اخرى في اليوم التالي. غير ان ليتفيننكو اتصل به في اليوم التالي ليقول انه يشعر بالاعياء والغى الاجتماع. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى