الشاعر الفلسطيني سميح القاسم يفوز بجائزة نجيب محفوظ

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلن رئيس اتحاد الكتاب العرب الجديد محمد سلماوي في الحفل الختامي لمؤتمر اتحاد الكتاب العرب مساء الخميس الماضي فوز الشاعر الفلسطيني سميح القاسم بجائزة نجيب محفوظ التي يمنحها الاتحاد للمرة الاولى.

وقال سلماوي ان "الشاعر الفلسطيني سميح القاسم متعدد الابداعات كتب الشعر والرواية والمسرحية وهو من شعراء فلسطين البارزين".

وتبلغ قيمة هذه الجائزة عشرة آلاف دولار.

وكان سميح القاسم، وهو من مواليد مدينة الزرقاء الاردنية في عام 1929، من اوائل ابناء الطائفة الدرزية الذين رفضوا الخدمة العسكرية الاجبارية في الجيش الاسرائيلي وقد اعتقل اكثر من مرة بسبب مواقفه السياسية.

واصدر المؤتمر في نهاية اعماله عدة توصيات من بينها "الافراج عن سجناء الرأي من الادباء والكتاب والمثقفين والاعلاميين لتفتح الدول العربية عهدا جديدا من الشفافية والديمقراطية، واعتبار يوم 21 نوفمبر يوم عيد للكـاتب العربي".

كما ابدى المؤتمرون قلقهم ازاء "القيود التي تفرض على اصحاب الرأي في وطننا العربي والحواجز التي تفرض على المساحة المتاحة لحرية التعبير والاعتقاد والتي تزحف كل يوم لتقليص حق الاديب والمفكر والفنان فى التعبير عن رأيه".

من جهة اخرى رفض الادباء والكتاب العرب فى بيانهم "كل المحاولات الامريكية الصهيونية لوصف المقاومة المشروعة للشعب العربي بأنها عمل ارهابي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى