خبراء عرب وأجانب يبحثون صورة الثقافة العربية - الإسلامية بالكتب المدرسية الأوروبية

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ:

> استضافت جامعة الدول العربية بمقرها بالقاهرة أمس السبت اجتماعات فريق الخبراء العرب والاجانب لمناقشة موضوع "صورة الثقافة العربية- الاسلامية في كتب التاريخ المدرسية الاوروبية".

وتعقد الاجتماعات بمشاركة خبراء من الجامعة العربية ومنظمة الامم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسسكوا) والمجلس الاوروبي ووزارة التعليم العالي فى مصر إضافة إلى بعض الباحثين الجامعيين والمسؤولين عن التعليم فى الدول الاوروبية.

وقالت سهام الرفاعي مدير إدارة حوار الحضارات بالجامعة العربية إن الاجتماع الذي يعقد تحت شعار "تعلم كيفية العيش معا" يهدف إلى زيادة الوعي والمعلومات الموثقة عن صور الثقافة العربية - الاسلامية في كتب التاريخ المدرسية فى الدول الغربية وبحث الخطوات العملية المناسبة لمراجعة صورة الآخر وثقافته في الكتب المدرسية في مواد التاريخ والجغرافيا وغيرها فى المنطقتين من الدراسات والخبرات والتجارب السابقة الناجحة فى هذا المجال.

وقالت إن الاجتماع يهدف أيضا إلى بحث كيفية التخلص من الاحكام المسبقة التي قد تقلل من فهم مكونات الحضارات والاهتمام بالتنوع الثقافي ومناقشة القضايا العامة في الكتب المدرسية وإقامة دورات تدريبية للمدرسين وأنشطة في المنطقتين الاوروبية والعربية. وأضافت أنه سيتم أيضا بحث تنظيم ورش عمل فى بعض الدول الاوروبية خلال عامي 2007-2008 لمناقشة الدراسات المتعلقة بصورة الثقافة العربية-الاسلامية في الكتب المدرسية الاوروبية مع المسئولين عن التعليم فى هذه الدول ومتابعة النتائج.

وأشارت إلى أنه سيتم أيضا مناقشة سبل الاهتمام بمشروعات الانترنت فى الاعلام والتواصل وتقييم الانجازات والاعداد للمؤتمر المقبل للحوار العربي الاوروبي، موضحة أن الاجتماع سيناقش أيضا تشكيل لجنة دائمة ومناقشة الميزانية وكيفية تمويل الانشطة خلال الاعوام المقبلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى