المسؤولة السابقة عن سجن أبو غريب: رامسفيلد سمح بإساءة معاملة المعتقلين

> مدريد «الأيام» د.ب.أ :

> قالت جانيس كاربينسكي التى كانت تتولى فى السابق قيادة سجن أبو غريب العراقي في مقابلة نشرتها صحيفة إل باييس الاسبانية أمس السبت إن وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد الذي قدم استقالته مؤخرا أعطى إذنا شخصيا بتعذيب المعتقلين.

وقالت جانيس كاربينسكي التى كانت تتولى القيادة سابقا فى سجن ابو غريب "شاهدت مذكرة وقع عليها رامسفيلد حول استخدام هذه الاساليب في التحقيق".

ومن بين الاساليب التي يقال إن رامسفيلد وافق عليها تغيير مواعيد النوم والطعام بالنسبة للمعتقلين وإجبارهم على الاستماع لموسيقى صاخبة أو الوقوف لفترات طويلة.

ووصف رامسفيلد وغيره من المسؤولين كاربينسكي بأنها "جبانة" واتهموها بالتقصير في الواجب لكنها تقول إنها لم تكن مسؤولة بشكل شخصي عن التحقيق مع المعتقلين.

وقالت كاربينسكي إن أساليب الاستجواب التي استخدمت في أبو غريب كانت على غرار الاساليب التي تستخدم في معتقل خليج جوانتانامو الامريكي في كوبا.

وكانت وزارة الدفاع الامريكية قد أرسلت الجنرال جيفري ميلر رئيس معتقل جوانتانامو إلى العراق عام 2003.

وتم تنزيل رتبة كاربينسكي من بريجادير جنرال إلى كولونيل بسبب فضيحة أبو غريب. وتشارك كاربينسكي حاليا في الاجراءات القضائية التي تستهدف مقاضاة رامسفيلد في ألمانيا.

وكانت جماعة معنية بحقوق الانسان في ألمانيا قد اقامت دعوى ضد رامسفيلد وغيره من المسؤولين الامريكيين البارزين واتهمتهم بارتكاب جرائم حرب بسبب فضيحة إساءة معاملة المعتقلين في أبو غريب وجوانتانامو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى