مستويات فيتامين ئي (هـ) لها تأثير على وفيات المدخنين

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> أثبت دراسة حديثة أجريت على نطاق واسع أن فيتامين ئي (هـ) قد يساعد في الوقاية من الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب لدى الرجال المدخنين في منتصف العمر وذلك على النقيض من نتائج دراسات سابقة.

وكتبت الدكتورة مارجريت اي. رايت وزملاؤها في المعهد الوطني للسرطان في بيثيزدا بولاية ماريلاند أنه في الدراسة التي أجريت على 29092 فنلنديا مدخنا في الخمسينات والستينات من العمر وكانت لديهم تركيزات مرتفعة من فيتامين ئي في مستهل الدراسة انخفضت نسبة وفاتهم لاحقا في فترة المتابعة التي استمرت 19 عاما.

وهناك عدد من الآليات التي يفترض أن فيتامين ئي يعمل بها لتحسين الصحة,وطبقا للبحث الذي أجرته رايت وزملاؤها ونشر في الدورية الأمريكية للتغذية الاكلينيكية فإن فيتامين ئي مضاد قوي للأكسدة ومقوي لوظائف جهاز المناعة ومانع لنمو الاورام في الأوعية الدموية.

إلا أن الدراسات التي بحثت العلاقة بين مستويات فيتامين ئي في الدم ونسب الوفاة وتأثير تناول مكملات غذائية تحتوي على الفيتامين كانت نتيجتها متضاربة.

وقارنت رايت وزملاؤها مستويات فيتامين ئي في دماء المتطوعين في الدراسة لدى بدئها قبل تناول المكملات بنسب وفاتهم في فترة المتابعة.

وخلص الباحثون إلى أن الرجال الذين كانت مستويات فيتامين ئي في دمائهم عالية انخفضت نسبة وفاتهم 18 في المئة عن قرنائهم أصحاب النسب المنخفضة من الفيتامين. وانخفضت أيضا الوفاة عند هؤلاء الرجال بنسبة 21 في المئة بسبب السرطان و19 في المئة بسبب أمراض القلب و30 في المئة لأسباب أخرى.

والنسبة المثالية من الفيتامين هي من 13 إلى 14 مليجرام فيتامين ئي لكل لتر دم وليس لرفع النسبة أي منافع إضافية.

وبسبب عدم إثبات التجارب أي تأثير لمكملات الفيتامين لتقليل معدلات الوفاة فإن النتائج لا تشير إلى أهميتها. ويقول الباحثون إنه بالإمكان تعظيم الاستفادة من الفيتامين بتناول المزيد منه في الطعام مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات ذات الاوراق الداكنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى