الاندية الهولندية تسعى الى التأهل في كأس الاتحاد الاوروبي

> «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
لقطة من احدى المباريات
لقطة من احدى المباريات
يتطلع الكمار وأياكس امستردام الهولنديان الى حسم تأهلهما لدور ال32 في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي عندما يواجهان سلوفان ليبيريتش التشيكي واسبانيول الاسباني على التوالي في الجولة الرابعة من تصفيات المجموعات الثماني.

ويستضيف الكمار الذي لم يلعب في الجولة الماضية سلوفان ليبيريتش اليوم الاربعاء على ملعبه "الكمار در هوت"، وهو يدرك ان نقطة واحدة ستضمن له التأهل الى الدور المقبل لحجزه مكانا بين ثلاثي المقدمة في المجموعة الثالثة.

وعلى الرغم من احتلاله المركز الثاني في الدوري الهولندي خلف ايندهوفن حامل اللقب، فإن مهمة رجال المدرب لويس فان غال لن تكون سهلة على الاطلاق لان ليبيريتش سيسعى بدوره الى تحقيق الفوز وبالتالي ضمان تأهله. من جهته، سيضمن اياكس احد المراكز الثلاثة الاولى في المجموعة السادسة في حال فوزه على ضيفه اسبانيول المتصدر غدا الخميس على ملعب "امستردام ارينا".

ولا يبدو فريق العاصمة الهولندية في قمة مستواه، اذ لقي خسارة ثقيلة ومفاجئة امام مضيفه سبارتا روتردام (صفر-3) الاحد الماضي في الدوري المحلي، ما جعله يتراجع الى المركز الثالث على لائحة الترتيب ، وكان اسبانيول حقق ابرز نتائج الجولة الماضية بتغلبه على تسولته فاريغيم البلجيكي 6-2، وهو يحتاج الى نقطة واحدة ليحجز بطاقة التأهل الى الدور المقبل.

وفي المجموعة الاولى، سيحجز ماكابي حيفا الاسرائيلي مكانه في دور ال32 في حال عاد بنقطة من ميدان مضيفه ليفورنو الايطالي، فيما يتعين على دينامو بوخارست الروماني العودة بالفوز من ملعب باير ليفركوزن الالماني ليخطف بطاقته عن المجموعة الثانية.

وسيلتحق اشبيلية الاسباني حامل اللقب بركب المتأهلين بفوزه على غراسهوبرز السويسري في المجموعة الثالثة، وهو يعاني من غياب خيسوس نافاس ولاعب الوسط الايطالي انزو ماريسكا، اضافة الى انطونيو بويرتا والبرتغالي دودا. وينطبق الامر عينه على لنس الفرنسي واودنسي الدنماركي المطالبين بالفوز على بارما الايطالي واوساسونا الاسباني على التوالي للتأهل عن المجموعة الرابعة.

وفي المجموعة الخامسة، يتطلع نانسي الفرنسي الى الاستفادة من مرحلة انعدام الوزن الذي يمر بها ضيفه فيينورد روتردام الهولندي للفوز عليه وبلوغ دور ال32. وتبدو الفرصة متاحة امام باناثينايكوس اليوناني للتأهل على حساب ضيفه رابيد بوخارست الروماني في المجموعة السابعة، فيما سيسعى باريس سان جرمان الفرنسي الى الخروج من دوامة النتائج الهزيلة بتحقيق نتيجة ايجابية امام مضيفه ملادا بوليسلاف التشيكي.

وستكون المباراة بمثابة الفرصة الاخيرة لمدرب فريق العاصمة الفرنسية غي لاكومب للحفاظ على منصبه المهدد بفقدانه لاحتلال فريقه مركزا متأخرا على لائحة ترتيب الدوري الفرنسي، الى اقتراب خروجه من المسابقة الاوروبية.يذكر ان خمسة اندية سبق ان ضمنت تأهلها الى دور ال32 وهي بلاكبيرن روفرز ونيوكاسل يونايتد وتوتنهام هوتسبر الانكليزية ورينجرز الاسكتلندي وبارما الايطالي.

باريس سان جيرمان يعاني من الضغوط بعد مقتل أحد مشجعيه
تزايدت الضغوط التى يتعرض لها نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم وسط اجراءات صارمة تجاه المشجعين المتعصبين والعنصريين بعد مقتل أحد مشجعي الفريق برصاص أحد رجال الشرطة الفرنسية عقب مباراة الفريق أمام فريق هابويل تل أبيب الاسرائيلي بكأس الاتحاد الاوروبي.ودعا المواطنون الفرنسيون المقيمون بالمنطقة المحيطة باستاد "بارك دي برينس" في العاصمة الفرنسية باريس بحل إدارة النادي الذي يتعرض حاليا لهجوم إعلامي حاد بعد السماح للمشجعين العنصريين بحضور المباريات وعبرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية الرياضية عن رأيها في الواقعة بنشر صفحتها الاولى سوداء بالكامل مع كتابة عبارة "عندما تقتل كرة القدم" باللون الابيض وذكرت الصحيفة "مقتل أحد مشجعي فريق باريس سان جيرمان.. حادث مأسوي لا يمكن التهاون فيه ويمثل دليلا على فشل كرة القدم الفرنسية في القضاء على العنف والعنصرية في مدرجات بعض الاندية."واعترف جان فيليب داليفيل مدير أمن النادي بأن باريس سان جيرمان فشل في حل مشكلة عنف مشجعيه.

وقال إن النادي حاول التصدي للعنف داخل الاستاد ولكن المشكلة امتدت إلى خارج الاستاد. وصرح للصحيفة قائلا "إنه موضوع ثانوي فعندما يحتشد نحو 40 ألف مشجع في المدرجات لا يمكن التأكد من سيادة الامن." وكان أحد المشجعين /24 عاما/ قد سقط قتيلا وأصيب آخر بجروح خطيرة برصاص شرطي فرنسي أطلق النار على مجموعة من مشجعي فريق باريس سان جيرمان كانوا يطاردون أحد المشجعين اليهود لفريق هابويل خارج الاستاد بعد المباراة التي فاز فيها الفريق الاسرائيلي 4/2. ..وأكد جان كلود مارا ممثل هيئة الادعاء للصحفيين في العاصمة الفرنسية باريس أن نحو مئة من المشجعين الشبان نعتوا الشرطي صاحب البشرة السمراء بأنه "زنجي قذر" كما نعتوا المشجع الاسرائيلي الذي استنجد بالشرطي منهم بأنه "يهودى قذر". واعتقل خمسة من مشجعي باريس سان جيرمان الجمعة الماضي للاشتباه في توجيههم "إهانات عنصرية ومعادية للسامية".

وفتحت الشرطة تحقيقا في الحادث. وقال مارا إن الشرطي أنطوان جرانومور الذي يعمل في شرطة نقل باريس اعتقل في وقت متأخر من مساء أمس الاول ووجهت النيابة له الاتهام بالقتل باستخدام سلاح ناري وما زال محتجزا للاستماع إلى أقواله ، ولكن أربعة اتحادات للشرطة هبت للدفاع عن جرانومور حيث أكدت أنه أطلق النار دفاعا عن النفس.

وطالب باسكال شيركي المشرف على الرياضة بالعاصمة باريس بغلق المدرج المخصص للمشجعين العنصريين بالاستاد لمشاهدة المباريات. وقال "لابد أن يسأل نادي باريس سان جيرمان نفسه إذا كان من الافضل له خوض المباريات بدون مشجعين في هذا المدرج حتى نهاية الموسم.

ولولا تدخل الشرطة لكانت النتيجة هي مقتل المشجع اليهودي."

باريس سان جيرمان قد يحرم من الاعانة المالية طالب أعضاء المعارضة بمجلس مدينة باريس يوم أمس الأول الاثنين بحرمان نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم من الاعانة المالية التي تدفعها له المدينة حتى تتخذ إدارة النادي إجراءاتها تجاه العنصرية والعنف. وصرح أعضاء مجلس المدينة، بمن فيهم فرانسوا دوبانافيو المرشح لمنصب رئيس البلدية، في بيان بأن دفع 3ر2 مليون يورو (3 مليون دولار) كإعانة مالية سنوية للفريق "لا يطبق" لأن"التصدي للعنف والعنصرية وجميع أشكال التعصب ركن أساسي في العلاقات التعاقدية بين مدينة باريس ونادي باريس سان جيرمان". ووجه الاعضاء الاتهام للنادي قائلين "هذه العهود لم تحترم".

وقال الشرطي أنطوان جرانومور في تحقيقات الشرطة أمس الاول إنه أطلق الرصاص لأنه شعر أنه أصبح في خطر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى