مكتبة «الأيام» .. العقود والأوراق التجارية

> «الأيام» متابعات:

> صدر عن دار جامعة عدن للطباعة والنشر كتاب (العقود والأوراق التجارية) للدكتور جعفر محمد مقبل الشلالي، أستاذ القانون التجاري المشارك بكلية الحقوق جامعة عدن.

يقع الكتاب في (444) صفحة وجاء صدور الكتاب في سلسلة إصدارات للدكتور جعفر الشلالي في القانون التجاري بلغت أكثر من سبعة كتب، بالإضافة الى حوالى (20) بحثاً ومحاضرة ومشاركة في ندوات علمية ومراكز قانونية.

الدكتور جعفر الشلالي من مواليد الشيخ عثمان في 16 أغسطس 1950م، وحصل على البكالوريوس في الحقوق من جامعة عدن عام 1982م، والماجستير والدكتوراه في القانون من جمهورية روسيا الاتحادية.

ويعمل حالياً محاضراً للقانون التجاري والبحري والجوي بكلية الحقوق جامعة عدن، وهو محكم معتمد ومحام مترافع أمام المحكمة العليا للجمهورية.

توزعت فصول الكتاب في قسمين: القسم الأول وعنوانه الرئيس:

العقود التجارية. والقسم الثاني وعنوانه الرئيس: الاوراق التجارية.

شمل كل من القسمين عناوين فرعية أشبعت الحاجة في تعريف الماهيات والأحكام والأركان وما يترتب عليها من آثار والتزامات سواء التزامات البائع أم المشتري في عمليات قانونية شتى منها: بيع المباني السكنية والتجارية (كالبيع بالتقسيط والبيع بالتصفية والمزاد العلني وأنواع أخرى من البيوع).

كما تناول الكتاب البيوع البحرية (عقد البيع فوبFOB ، وعقد البيع سيف CIF) وتناول بيع وشراء خدمة النقل المبرمة بعقد نقل والتفاصيل الملحقة بذلك العقد وتناول الكتاب الرهن التجاري: تعريفاً وانعقاداً وأحكاماً إلى آخر تفاصيل الرهن التجاري.

تناول الكتاب أيضاً أنواع عقود الوساطة، وينتقل الكتاب في قسمه الثاني إلى الأوراق التجارية:

تعريفها وخصائصها ووظائفها وأنواعها وقواعد القانون العرفي، وتناول الكتاب كل التفاصيل القانونية المتعلقة بالأوراق التجارية ومحاذيرها:

السقوط والتقادم.

الكتاب مرجعي لطلاب الحقوق والممارسين المبتدئين ورجال الأعمال، ولا شك أنه إضافة إلى مكتبات الغرف التجارية ومراكز التحكيم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى