لـكـى لا نـخـطــئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
عيد الاستقلال .. التهنئة الصادقة للقيادة السياسية وللشعب اليمني بمناسبة عيد الاستقلال في الثلاثين من نوفمبر، مع تمنياتي للشعب اليمني كل خير ورخاء وتقدم.

تقسيم فلسطين

أقامت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حفلاً خطابياً يوم الأحد 26/11/2006م في منتدى الصهاريج تحدث فيه الأستاذ محمد رجب أبو رجب والدكتور المؤرخ عضو المجلس الوطني الفلسطيني محمد عكاشة، بمناسبة مرور 59 سنة على قرار تقسيم فلسطين. ونحن مع ما قالاه من حديث موجه للأمة العربية والإسلامية من أجل دعم الشعب الفلسطيني ورفع الحصار عنه، وإنها لثورة حتى النصر.

من لطائف القرآن

كتبها أبو علي عبدالناصر النخعي

يقول الله عز وجل:{وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبّحون أبناءكم...} البقرة/ آية 49.

ويقول في آية أخرى:{إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبّحون أبناءكم..} إبراهيم/ آية 6. فالمتأمّل في الآيتين يجد أن الأولى لم يجئ فيها (واو العطف)، عند قوله: (يذبحون) وأن الآية الثانية جاءت بقوله (ويذبحون).

ففي الآية الثانية التي وردت في سورة إبراهيم نجد أنها قد وقعت في خبر قد ضمّن خبراً متعلقاً به ،لأنه قال قبله {ولقد أرسلنا موسى بآياتنا أن أخرج قومك من الظلمات إلى النور وذكرهم بأيام الله..}، ثم قال: {وإذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبحون أبناءكم..}. فكان قوله:(ويذبحون) في هذه السورة (إبراهيم) قد جاء في قصة مضمنة قصة يتعلق بها قوله تعالى: {ولقد أرسلنا موسى} والقصة المعطوفة على مثلها تقوي معنى العطف.

أما الآية الأولى التي وردت في سورة البقرة فإنه - تعالى - قد أخبر عن نفسه بإنجائه بني إسرائيل فلم يحتج إلى العطف، وفي سورة إبراهيم أخبر الله-تعالى - عن موسى أنه قال لقومه: كذا وكذا بعد أن أخبرنا الله أنه أرسل موسى إليهم. فافترق الموضعان من هذا الوجه.

والله أعلم.

طبنجة

سأل سائل عن معنى (طبنجة).

الطبنجة: المسدس، وهي كلمة تركية، ومعروفة في العامية السودانية.

E.mail:[email protected]

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى