مناقشة أوضاع الصيادلة في لقاء ضم النقابة والعاملين في مهنة الصيدلة

> عدن «الأيام» خاص

>
جانب من العاملين في الصيدليات المشاركين في اللقاء
جانب من العاملين في الصيدليات المشاركين في اللقاء
عقد صباح أمس في مبنى المركز الوطني لمكافحة السل بعدن لقاء لمناقشة أوضاع الصيادلة وهمومهم، اللقاء ضم نقابة الصيادلة ، والعاملين في مهنة الصيدلة في مديرية المنصورة، وحضره مدير مكتب الصحة في عدن د. الخضر ناصر لصور والاخ يوسف عبدالجليل مدير مديرية المنصورة ، وناقش اللقاء عدداً من القضايا المهمة التي تؤثر في مهنة الصيادلة، وألقى د. الخضر كلمة قال فيها: «نأتي اليوم لنستمع الى قضايا وهموم الصيادلة العاملين في مديرية المنصورة ، حيث تعد المديرية من اكثر المديريات بمحافظة عدن التي تضم منشآت صحية ، ففيها 75% من مختلف المنشآت الصحية». كما تطرق د.الخضر الى عدد من الصعوبات التي تواجه مهنة الصيدلة، منها مسألة المساحة بين الصيادليات التي حددت بخمسين مترا، بين كل صيدلية وأخرى «وهي مسألة متعبة للمواطن للبحث عن العلاج المصروف له». وقال: «يجب أن نركز على الصيدلية نفسها من حيث التهوية والتكييف والعامل الفني فيها».

مشيراً الى ان محافظة عدن من المحافظات الرئيسية التي دخلتها الخدمات الصحية في وقت مبكر.

وطالب د.الخضر العاملين في الصيدليات المحافظة على سمعة المهنة وعدم منح التصريح المستخرج بأسمائهم لمن يسيء إليهم. مشيراً الى ان بعض الصيدليات يتوافد اليها الشباب في منتصف الليل لشراء الادوية المهدئة دون ان يكون معهم روشتات طبية.

ومن جانبه تساءل الاخ يوسف عبدالجليل مدير مديرية المنصورة في كلمته من هو الصيدلاني؟ وهل الصيدلة مهنة أم تجارة؟ مشيراً الى ان العاملين في بعض الصيدليات وضعهم مزرٍ لا يسر ، فمن المفروض ان يكون الصيدلي شخصاً مؤهلاً له مواصفات خاصة.

وقال:«يجب أن نرتقي بوضع الصيدليات الى ماهو أفضل» مطالباً الجهات ذات العلاقة بعدم صرف تصريح فتح الصيدلية إلا بعد تقرير تفصيلي مقدم من مكتب البلدية عن مدى أهلية المكان وصلاحيته ، مشيرا الى ان بعض الصيدليات كأنها محلات لبيع الخضار.

كما قال د. منصور عبدالله غالب نقيب الصيادلة بمحافظة عدن :

«نحن في النقابة نسعى الى ايجاد قانون ينظم عمل مهنة الصيادلة ، يلبي التطورات التي حدثت في مجال هذه المهنة خاصة مع وجود كليات متخصصة ، وجود كادر متخصص في الصيدلة ، وهذا القانون (قانون الصيدلة والدواء) .

وقد نوقش هذا القانون من قبل نقابة الصيادلة ووضع من قبل متخصصين في مجال الصيدلة.

مؤكداً تفشي ظاهرة تعاطي الحبوب المنومة والتسيب في الصيدليات وعدم وجود متخصصين وصرف الادوية بصورة عشوائية «مما يؤدي إلى حدوث الكثير من الغلطات لوصف العلاج او إعطاء أدوية محظور تناولها ، اضافة الى دخول النمط التجاري بعد توجه الكثير إلى استثمار في هذا المجال، بحيث يهتمون بالكسب دون مراعاة الاضرار التي يحلقونها بالمرضى.

ونحن في النقابة نعمل على توعية العاملين في هذا المجال بالالتزام بأخلاقيات وأدبيات مهنة الصيدلة وعدم ترك الصيدلة للآخرين للتصرف فيها ، ونحن الصيادلة اصحبنا شريحة واسعة، واصبح لنا تأثير ويجب ان نأخذ بزمام المبادرة في تصحيح الوضع الصيدلي بالتعاون مع مكتب الصحة في عدن ، سنعمل للقضاء على هذه الظاهرة خاصة مع وجود غير المتخصصين في الصيدليات. وندعو الجميع الى الالتزام بقوانين فتح الصيدليات» ، مؤكداً ضرورة وجود خارطة صيدلانية بحيث تتوزع الخدمات الصيدلانية لكل الامكان ولا تتركز في موقع محدد، ومكافحة المزاجية في فتح الصيدليات.

وفي تصريح لـ «الأيام» قال أيضاً: «نحن بصدد إعداد دراسة بمشاركة كلية الصيدلة ومعاهد الصيدلية المتخصصة ، وهي دراسة متكاملة حول ظاهرة تفشي استخدام الادوية المنومة والمنبهة بحيث نجد حلولا لهذه الظاهرة، بمشاركة مكتب الأمن ومكتب الصحة، وذلك خلال شهر فبراير القادم حيث ستعقد حلقة عمل لمناقشة العوامل التي دفعت الشباب الى هذه الاتجاه ومعرفة الاسباب لإيجاد الحلول». كما استمع المشاركون الى عدد من الملاحظات والاستفسارات من الصيادلة المشاركين في اللقاء والصعوبات التي تواجههم.

وطالب الصيدلانيون بان تكون الادوية المهدئة في روشة منفصلة عن بقية العلاجات المصروفة.

وفي اللقاء ألقيت العديد من الكلمات التي دعت الى ضرورة الاهتمام بمهنة الصيدلة والارتقاء بها.

حضر اللقاء الاخ عمر ناصر أمين عام المجلس المحلي لمديرية المنصورة وعدد من الاطباء والصيادلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى