مدير صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة بعدن لـ«الأيام»:نواجه مشكلة تدني الوعي التمويلي لدى بعض العملاء مما يؤدي إلى تعثر مشروعهم وتحملهم الأعباء المالية

> «الأيام» صالح عكبور

> يهدف صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة بعدن من خلال منح القروض الميسرة إلى تطوير قطاع الصناعات والمنشآت الصغيرة في المجالات الإنتاجية والخدمية والتجارية وتعبئة الموارد المالية والفنية من المصادر الداخلية والخارجية واستكشاف فرص الاستثمار الممكنة في هذا القطاع وتقديم المشورة والمعونة الفنية اللازمة.

في لقاء مع الأخ أحمد صالح حمزة، مدير فرع صندوق تمويل الصناعات والمنشآت الصغيرة بعدن، تحدث عن نشاط الصندوق وما قدمه من قروض أسهمت في تحقيق أهداف الصندوق كإحدى حلقات الأمان الاجتماعي في مكافحة البطالة والفقر، وخلق فرص عمل حيث قال:

نشاط الصندوق

بدأ الصندوق نشاطه في عام 1990م بالمركز الرئيسي بصنعاء وتم افتتاح الفرع بعدن في عام 1998م ويهدف إنشاء الصندوق إلى تطوير قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل جديدة للعاطلين والحصول على موارد مالية واستخدامها في توسعة نشاط القطاعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة.

الجهات الممولة

يمول الصندوق من خلال عدد من المصادر وبشكل رئيسي التمويل الحكومي وكذا دول مانحة أجنبية مثل هولندا وألمانيا والصندوق الاجتماعي للتنمية.

خطوات منح القرض

يقوم المقترضون بتقديم الطلبات للصندوق بغرض التمويل لمشاريعهم حيث يتم بعدها التأكد من صحة بيانات الطلب وزيارة المشروع وبعدها يتم شرح سياسة وشروط التمويل وعلى أثرها يتم زيارة أو تحديد الضمان المناسب، وفي حالة الموافقة يتم إعداد دراسة مصغرة حسب نماذج معينة تم إعدادها بالتعاون مع مؤسسة «أكاديمي للأعمال الدقيقة» بجمهورية ألمانيا الاتحادية وبعد الموافقة يتم إعداد عقود التمويل وتعميدها من قبل جهات الاختصاص وبعدها يتم صرف القرض مباشرة إلى الموردين للتأكد من استفادة المقترض من القرض المصروف.

شروط الاقتراض

للبدء في دراسة الطلب للحصول على قرض تطلب المستندات الخاصة برخصة مزاولة المهنة لصاحب المشروع، وصورة للبطاقة الشخصية، وصورة السجل التجاري للضامن، وعرض أسعار البضائع أو الآلات المراد شراؤها.

فترة سداد القرض

تتفاوت فترة سداد القرض من سنة إلى سنة ونصف مع إعطاء فترة إمهال من شهر إلى شهرين بحسب نوع القرض (أول قرض، قرض إضافي) وكذلك حسب الغرض من القرض (شراء آلات ، معدات، بضائع، مواد) يشترط قيام المقترض بإثبات مساهمته الفعلية في تمويل المشروع بالإضافة إلى شروط رئيسية في أن يتمتع العميل بالكفاءة والقدرة الإدارية والمالية والفنية في إدارة المشروع وكون المشروع ذا جدوى اقتصادية.

القروض الممنوحة

يمنح الصندوق قرضاً يتراوح قيمته ما بين (150) ألف ريال كحد أدنى إلى (4) ملايين ريال كحد أعلى، على أن لا يتجاوز منح أي مشروع جديد مبلغ مليوني ريال، حيث يتم استرداد المبلغ المقترض على أقساط شهرية لمدة لا تتجاوز (18) شهراً على أن يمنح المشروع في بدايته فترة إمهال لا تتجاوز (3) أشهر ويتقاضى الصندوق نسبة فائدة اسمية تبلغ 18% متناقصة تدريجياً بحيث يصل المعدل السنوي لها نسبة 9,18% بمعنى أبسط يأخذ الصندوق مبلغ (98) ألف ريال على كل مليون ريال.

المستفيدون من القرض العام الماضي

بلغ إجمالي القروض الممنوحة من الصندوق فرع عدن خلال العام الحالي 2006م (240) مشروعاً بقيمة أكثر من (70) مليون ريال تنوعت الانشطة الممولة ما بين إنتاجية مثل الخياطة والتطريز ومعامل إنتاج متنوعة وإنتاج البخور ومشاريع تجارية وخدمية مثل إقامة البقالات والصيدليات وبيع المواد الكهربائية والالكترونية ومشاريع خدمية مثل المطاعم والفنادق ومقهى الإنترنت وغيرها من المشاريع.

اتجاهات الصندوق

اتجاهاتنا في المرحلة القادمة هي رفع سقف الإقراض لتتجاوز في العام القادم القروض مبلغ (180) مليون ريال كحد أدنى بالإضافة إلى ربط سقف حد المبالغ الممنوحة إلى (300) ألف ريال مع التركيز على المشاريع الإنتاجية والخدمية ذات الجدوى الاقتصادية للاقتصاد الوطني.

الصعوبات

من الصعوبات التي يواجهها الصندوق هي مسألة الصعوبة في عملية التوثيق لوجود مكتب في المحافظة عدن يقوم بعملية التوثيق خلافاً للمحافظات الأخرى الأمر الذي يؤخر القضايا المرتبطة بتوثيق المشاريع.

بالإضافة إلى عدم تعاون بعض الجهات الحكومية في عملية استقطاع الأقساط من رواتب المقترض واسترجاع القروض الممنوحة بضمان الراتب .

وكذا نواجه تدني الوعي التمويلي لدى بعض العملاء خاصة في استخدام المبلغ في غير القرض المخصص له مما يؤدي إلى تعثر المشروع وتحمل العميل أعباء مالية عند استرداد القرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى